عبارات عن الطلاق ، حكم و أقوال عن الطلاق

عبارات عن الطلاق ، حكم و أقوال عن الطلاق
عبارات عن الطلاق

عبارات عن الطلاق ، حكم و أقوال عن الطلاق هي العبارات والحكم والأقوال التي تعبر عن الطلاق وعن نتائج الطلاق السلبية والإيجابية بالنسبة للزوجين وبالنسبة للأطفال وبالنسبة للمجتمع الإسلامي بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على تعريف الطلاق ثم سنلقي الضوء على مجموعة من العبارات والحكم والأقوال والكلمات والأشعار والحالات عن الطلاق كما سوف نقدم آيات قرآنية عن الطلاق.

تعريف الطلاق

إنّ الطلاق في الإسلام هو انفصال الزوجين عن بعضهما البعض، ويتم الانفصال من خلال تلفظ الزوج بالكلمات التي يقصد بها الانفصال عن زوجته، كأن يقول لها أنت طالق أو أنت حرام علي بعد الآن، وهذه الكلمات تؤدي إلى إنهاء عقد النكاح بين الزوجين، وجدير بالقول إنّ الطلاق مشروع في الإسلام، شرعه الله تعالى لأنّه قد يكون حلًا مثاليًا في كثير من الحالات، مع أنّ القرآن الكريم قدم الإصلاح بين الزوجين على الطلاق، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا} [1]والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: ما هو الطلاق البائن ، أنواع الطلاق البائن في الإسلام

عبارات عن الطلاق

من خلال الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مميزة من العبارات عن الطلاق:

العبارة الأولى الطلاق هو حل من الحلول الأخيرة التي يلجأ إليها الزوجان بعد أن يقع اليأس في إمكانية الإصلاح بينهما، وهو مباح حلال في الشريعة الإسلامية.
العبارة الثانية لا شك في أن للطلاق آثارًا سلبية كثيرة، ولكنْ له آثار إيجابية كثيرة أيضًا، فهو الحل حين تنقطع الحلول وينقطع الأمل من الوفاق بين الزوجين.
العبارة الثالثة الطلاق مشروع في الإسلام، والآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت الطلاق وأحكام الطلاق كثيرة في الشريعة الإسلامية.
العبارة الرابعة الطلاق هو آخر القرارات التي يلجأ إليها الأزواج بعد أن يحصل اليأس من الصلح أو الوفاق، ولذلك كان الطلاق ولم يزل من أصعب القرارات التي يمكن اتخاذها.
العبارة الخامسة مهما صعبت الأمور وساءت الأحوال يجب أن يبقى الطلاق آخر الأشياء التي يفكر بها الأزواج، لأنّ الطلاق له تأثيرات سلبية كبيرة على الأطفال وعلى مستقبلهم وحياتهم.

حكم و أقوال عن الطلاق

تعرض النقاط الآتية مجموعة مميزة من الحكم والأقوال عن الطلاق:

  • قال ساشا غيتري: “نادرًا ما يكون الزواج زواج عقل و لكن الطلاق يجب أن يكون طلاق عقل؛ لأنّ الزوجين يعرف كلاهما الآخر”.
  • قال ستيف كارل: “يعتبر الطلاق شائعًا إلى حد ما هذه الأيام، وأعتقد أن الناس في كثير من الأحيان يتجاهلون التأثير العاطفي الذي يحدثه الطلاق على الزوجين والأسرة، لأنه يحدث كثيرًا”.
  • قال كريستوفر مونكتون: “يجب احترام أهمية الحياة البشرية عالميًا – وهذا يشير إلى الأطفال قبل ولادتهم وبعدها، يحق لجميع الأطفال أن ينشأوا في أسرة محبة مكونة من والدين، حيث لا يمكن حتى أن يكون مفهوم الطلاق ممكنًا”.
  • قال جاك الأسود: “هناك شيء ما يتعلق بالطلاق في أنه حتى لو كان والداك لا يزالان يحبكما، فإن حقيقة أنهما لا يستطيعان العيش مع بعضهما البعض تجعلك تشعر بأن هناك شيئًا خاطئًا معك”.
  • قال عزيز أنصاري: “نعم، لقد كنت محبطًا قليلاً، طبيعي تماما، أحصل على الطلاق، لكنني الآن على استعداد للتغلب على بعض الخيوط”.
  • قال جاستن هارتلي: “مع تقدمك في العمر، ترحب بالناس في عائلتك لأن الأشقاء يتزوجون وينجبون أطفالًا، ولكن بعد ذلك يحصل الناس أيضًا على حالات الطلاق وأشياء من هذا القبيل، وفي بعض الأحيان يكون هناك خروج من الأسرة”.

شاهد أيضًا: نصيحة للزوجة التي تطلب الطلاق ، متى يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق

شعر عن الطلاق

كُتبت الكثير من الأشعار والقصائد عن الطلاق، منها ما كُتبت بعد الطلاق وهي قصيدة نونية على البحر البسيط، جاء فيها:

وعـدت للـدار أمشي فـــوق نيراني * * * كفا لـكف يقود خطاي حرماني
الحب يفتح أبوابـا مـن الأمل * * * فماله الحب أخرسني و أعماني ؟
لا تطرق الباب مـــا في الدار من أحد * * * وانعم بسجـن خفي دون سجان
أنكرت وجهي و المـرآة تســألني * * * أيني أنا الآن هـــذا كائن ثان !
ما للستائر .. ما للسقف يرتجـــف * * * ما للزلازل هـدت بيت وجداني ؟
عيناي كفاي .. أعصابي خيالي .. دمي * * * صاروا لي الضد لمـــا انهار بنياني
يتساءلون بلا كـلل بـلا مــلل * * * و يبحثون عنها بين أحضانــــي
قلبوا الأثاث و ضجوا حول صورتهـا * * * متظاهرين كبريء خلف قضبــان
نريدها اليوم شمعتنا حبيبتنـــــا * * * لا زاد لا نوم.. عصيانا بعصيـان
يا أيها القوم .. يـا جسدي و عاطفتي * * * كذب الذي قال أنساهـا و تنساني
لكنه الحب يزرعنـا و يقطعنـــا * * * و نشوة البحـر تخفي ألف طوفـان
خلافنا كان أكـبر من تـحملنــا * * * و صمتنا كان يحمل غدر بركـان
نارية الطبع دمرني تطـــــرفها * * * وقد اراحت بقتلـي حقد عدوانـي
أما أنا .. بعت للأحزان ضحـكتها * * * حطمت قلبا عنيـدا كان يهوانــي
في الموقف الصعب خانتنا مواقفنــا * * * جنت عليََّ و إنــي مثلها جانـي
أين التسامح .. هل ماتت ضمائرنـا * * * وهل جُنِنَّا ليذبــح بعضنا الثانـي
بعد الطـلاق .. رأيت الصبر شيعني * * * و حارب النوم ذاكــرتي و أجفاني
بعد الطـلاق .. أضاع العقل سِـكَّته * * * في صحوة الفجر يمشي مشي سكران
بعد الطلاق .. شعوري أنني كـرة * * * بلا شعور تجـاذبهـا الفريقـــان
يخيفني الليــل و الذكرى و أدويتي * * * لا يعـــرف الطب خاتمة لأحزاني
يا ليتني الآن مـــرشد كل محكمة * * * قبل الطــلاق يشاورنـي الحبيبان
فأنزع الحقد من قلبهمـــا بيدي * * * و يرجعان لبيت مشــرق هـاني
هنيئا الصلح و ادعو لــي و غائبتي * * * يعيدنا الحب أو أنســى و تنساني

حالات واتس عن الطلاق

نعرض في النقاط الآتية مجموعة مميزة من حالات واتس عن الطلاق:

  • الحالة الأولى: الطلاق يخرب البيوت دون شك ولكنّه حل حقيقي في كثير من الحالات، ولو أنّ له أهمية كبيرة لما شرعه الله تعالى للمتنازعين ولما كان مُباحًا في الشرع الإسلامي.
  • الحالة الثانية: يحدث الطلاق حين تنسد طرق التفاهم بين الزوجين، عندها لن يجد كلا الزوجين إلّا الطلاق أمامهم، فيحدث الطلاق، وعندها يجب على الزوجين تحمل عواقبه على الأطفال.
  • الحالة الثالثة: الطلاق مأساة حقيقة يعيشها الأبناء والأزواج في المجتمعات العربية، والمسؤولية الأولى في هذه المأساة تقع على عاتق الأب والأم.
  • الحالة الرابعة: في كثير من الحالات يكون الطلاق بلاءً على الأبناء، لأنهم سوف يحرمون إلى الأبد من جو الأسرة ومن الحياة الأسرية المليئة بالهدوء والمحبة.

شاهد أيضًا: مستحقات الزوجة بعد الطلاق ، حقوق المرأة بعد الطلاق في الإسلام

عبارات عن الطلاق تويتر

في الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة عبارات مميزة عن الطلاق يمكن نشرها على تويتر:

العبارة الأولى لا شكّ في أنّ للطلاق تأثيرًا كبيرًا على الأطفال، ولا شك في أنّ للطلاق تأثيرًا كبيرًا على الأسرة بشكل عام، لذا ندعو الآباء والأمهات إلى أن مسؤولين أكثر في حياتهم.
العبارة الثانية تحملوا المسؤولية وحاولوا أن تجدول حلولًا لمشاكلكم، فالطلاق ليس الحل، إنّه المأساة، وإذا لم يكن هناك بد من الطلاق، فبالإحسان.
العبارة الثالثة لقد فصل القرآن الكريم في كل أحكام الطلاق، وإذا كان الطلاق واقعًا لا محالة، فالأفضل أن يقع بكثير من الهدوء والحب والإحسان بين المتطلقين.
العبارة الرابعة يجب على المسلمين أن يتبعوا ما نص عليه الشرع الإسلامي في القرآن الكريم والسنة النبوية فيما يتعلق بالطلاق فهو الخلاص وهو السبب في اتفاق المجتمعات وتواددهم.

آيات قرآنية عن الطلاق

لقد ورد الطلاق في القرآن الكريم في كثير من الآيات القرآنية المباركة، هذه الآيات كانت بمثابة تشاريع وأحكام واضحة للكثير من المواضيع التي تتعلق بالطلاق، ومن هذه الآيات ما سيأتي:
  • قال الله تعالى في سورة الطلاق: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا}. [3]
  • قال الله تعالى في سورة البقرة: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون}. [4]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}. [5]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ}. [6]
بهذه الآيات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف الطلاق وألقينا فيه الضوء على عبارات عن الطلاق ، حكم و أقوال عن الطلاق مع حالات واتس آب عن الطلاق وعبارات عن الطلاق تويتر، بالإضافة إلى شعر عن الطلاق وختمناه بمجموعة آيات قرآنية عن الطلاق.

المراجع

  1. ^ سورة النساء، الآية 35.
  2. ^ wikiwand.com، الطلاق في الإسلام، 27/02/2023
  3. ^ سورة الطلاق، الآية 1.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 228، 229.
  5. ^ سورة البقرة، الآية 232.
  6. ^ سورة البقرة، الآية 236.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *