ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء

ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء
ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء

ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء من المعلومات التي يجهلها معظم المسلمين في العالم الإسلامي، حيث تنتشر كثير من الأحاديث بين الناس من دون أن يعرفوا صحتها، ويجب على المسلم أن يتعرف على صحة الأحاديث حتى لا يردد أحاديث مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن الدعاء في الإسلام، وسوف نتعرف على صحة حديث خمس ليالي لا يرد فيها الدعاء، وعلى صحة حديث الدعاء في أول ليلة من رجب وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

الدعاء في الإسلام

يعتبر الدعاء في الإسلام من أهم العبادات، حيث أنَّ يعدُّ من العبادات التي يحب لله تعالى أن تكون خالصة له، فقد قال تعالى في كتابه العزيز جل من قائل: “إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”،[1] وفي هذه الآية يحثُّ الله تعالى المسلمين على التوجه إليه في كل وقت وحين، فالدعاء يكون من أجل تكفير الذنوب ورفع الدرجات، وقد ورد في الحديث عن النعمان بن بشير والبراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدُّعاءُ هو العبادةُ”،[2] وهذا يشير إلى أنَّ الدعاء هو الغاية والمقصود من بقية العبادات كلها، حيث أنَّ الصلاة وهي أعظم ركن في الإسلام تنطوي على الدعاء، وكلها دعاء وطلب المغفرة من الله تعالى، كما أنَّ الحج والصيام وغيرها كلها تدور حول طلب العفو والرحمة والمغفرة من الله تعالى، وبالتالي تدور حول الدعاء، والذي هو كما أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه هو العبادة وأساسها.[3]

ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء

هنالك كثير من الأحاديث التي تنتشر بين الناس من دون التأكد من صحتها، ومن هذه الأحاديث المنتشرة بين الناس أنَّه عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ ، وليلةُ النِّصفْ من شعبانَ وليلةُ الجُمُعةِ ، وليلةُ الفِطْرِ ، وليلةُ النحرِ”،[4] حيث يتردد هذا الحديث بكثرة رغم أنَّه حديث موضوع ولا أصل له، وقد أشار المحدثون بأن هذا ليس حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنَّه لم يروَ مسندًا عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولم يرد كذلك إلا في رواية الديلمي في مسند الفردوس ورواية ابن عساكر في تاريخ دمشق، وفي إسناده العديد من الأشخاص المتهمون، وقد ضعفه ابن حجر رحمه الله تعالى.

وقد ذهب بعضهم إلى أنَّ هذا من أقوال الصحابة والتابعين، حيث أخرجه عبد الرزاق في المصننف موقوفًا على عبد الله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه، كما أخرجه البيهقي في السنن الكبرى موقوفًا على أبي الدرداء رضي الله عنه، مع وجود ضعف في أسانيدهم، وقد ورد عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى قوله في ذلك: “بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يُستجاب في خمس ليال: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضًا”،ولذلك فإنّ هذا القول لا يعتبر حديثًا ولا يصح أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صحة حديث أول ليلة من رجب

وردت أقوال كثيرة يرددها الناس فيما بينهم على أنها أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما ورد عن أول ليلة في رجب، ومن هذه الأقوال: ” مَن صلى بعد المغرب أوَّل ليلة من رجب عشرين ركعةً، جاز على الصراط بلا نجاسة، وقول: صوم أوَّل يوم من رجب كفَّارة ثلاث سنين، والثاني كفَّارة سنتين، ثم كلُّ يوم شهرًا، وقول: لا تَغفُلوا عن أوَّل جُمُعة من رجب؛ فإنها ليلة تسمِّيها الملائكة الرغائب” وغيرها، وهي أقوال مكذوبة تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبًا، ولا يجوز للمسلمين أن يتناقلوها فيما بينهم إلا من أجل التأكيد على أنها كذب وزور، وعرفنا أنَّه لم يثبت أيَّ حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل شهر رجب، إلا ما جاء في الأشهر الحرم والله تعالى أعلم.

فضل الدعاء في شهر رجب

لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه خصَّ شهر رجب بالدعاء أو بغير ذلك، أو أنَّه أشار إلى أنَّ الدعاء في شهر رجب له فضل خاص، وقد أكَّد الفقهاء من أهل العلم والمحدثين في الإسلام إلى أنَّه لم يثبت في فضل شهر رجب أي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنَّه من الأشهر الحرم المعظمة في الإسلام، وقد أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بصيام بعض الأيام وترك بعض الأيام في الأشهر الحرم وشهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم، ولكن لم يرد في الدعاء شيء من ذلك، ولكن الدعاء مستحب في جميع الأيام والأوقات، وقد أكدت العديد من الآيات والأحاديث النبوية على ذلك، كما في قول الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.[5]

مقالات قد تهمك

صحة حديث في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لاهل الارض حكم صيام اول رجب وأفضل الأعمال في شهر رجب
صحة حديث من صام رمضان واتبعه ستا من شوال ما صحة أحاديث صلاة التسابيح وتخريج حديث صلاة التسابيح
صحة حديث اذا كانت ليلة النصف من شعبان اعمال ليلة الاسراء والمعراج والدروس المستفادة من الإسراء والمعراج
من أول من صدق حادثة الإسراء والمعراج وموقف أهل مكة من الإسراء والمعراج حكم التهنئة بشهر رجب وصحة حديث من يبارك الناس في رجب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما صحة حديث خمس ليال لا يرد فيها الدعاء وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الدعاء في الإسلام، وتعرفنا على صحة الحديث المنتشر بين الناس حول خمس ليال لا يرد فيها الدعاء، كما عرفنا على صحة حديث أول ليلة في رجب، وعلى فضل الدعاء في شهر رجب، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 186
  2. ^ صحيح الجامع، النعمان بن بشير والبراء بن عازب، الألباني، 3407، صحيح
  3. ^ wikiwand.com، دعاء، 15/01/2024
  4. ^ ضعيف الجامع، أبو أمامة الباهلي، الألباني، 2852 ، موضوع
  5. ^ سورة غافر، الآية 60

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *