اجمل ما قيل عن الامل وأبيات شعر عن الأمل والتفاؤل

اجمل ما قيل عن الامل وأبيات شعر عن الأمل والتفاؤل
اجمل ما قيل عن الامل

اجمل ما قيل عن الامل وأبيات شعر عن الأمل والتفاؤل، وهو ما سنقدمه في سطور وفقرات هذا المقال، حيثُ يعتبر الأمل من المواضيع المهمة التي تساهم في زيادة عزيمة الإنسان، وتحفزه على العمل والنجاح في الحياة، لأنَّ الأمل هو ذلك الشعور المبهج الذي يسيطر على الإنسان، كما أنه  من الأسباب الأساسيّة للحَياة، فلولا الأمل لما استمرّ أحد في حياته، ومن هذا المنطلق سوف يتم بيان أجمل ما قيل عن الأمل، كما سيتم التطرق لبعض من الأبيات الشعرية والآيات القرآنية والأحاديث عن الأمل في الحياة.

اجمل ما قيل عن الامل

إنّ الأمل هو الحياة، وهو المحفز الأساسي ليصبح الإنسان شخصًا إيجابيًا في هذه الحياة المليئة بالمصاعب والتحديات، وهو الفطرة التي فطر الله -سبحانه وتعالى- عباده عليها، لذلك يُعدّ اليأس والقنوط من الأمور المحرمة في الإسلام، بل وجعلها الله كبيرة من الكبائر، ومن أهمية الأمل في حياة كل فرد وتأثيره على المجتمع سنقدم لكم أجمل العبارات عن الأمل:

  • القول الأول: عليك أن تتذكر دائمًا أن الأمل هو صديقك الوحيد في هذه الحياة، لأنَّه من الأشياء المميزة التي لا تفنى أبدًا.
  • القول الثاني: يمكنك أن تعيش دون رؤية طوال العمر، لكن يستحيل أن تعيش دون أمل، فهو من ينير بصيرتك ويعطيك سببًا للعيش.
  • القول الثالث: عليك أن تعلم أنّ العيش دون أمل كالجسد بلا روح، كالنبتة دون ماء، وكالوردة التي لا يفوح منها الرائحة الجميلة.
  • القول الرابع: كن دائمًا متفائلًا، واسعى أن تمتلك عقلًا قويًا يشعرك بالأمل، وأصر على أن تسير أمورك بشكل جيد، حتى في أسوأ الأوقات.
  • القول الخامس: لا تتحدث عن الظلام والعتمة، وتذكر بأنّ هناك منفذًا بشكل دائم لإدخال النور في الأشياء، ففي كل شدة هناك مخرج بالتأكيد.

عبارات عن الأمل بالله

وهي من العبارات الجميلة التي تَحمل مع حُروفها الكثير من مَشاعر الأمل بالله تعالى والصبر، وجاءت في عدد مُميّز من الصيغ المختلفة، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

عبارات عن الأمل بالله
  • ابتسم دائمًا، فإن الابتسامة هي البوابة التي تكسر الحواجز بينك وبين المحيطين بك، وتذكر أن لا تترك مساحة لليأس ولو عدة لحظات.
  • كن متفائلًا، لأنّ ما تنتظره سيأتيك بالتأكيد، فلا تعتمد على الآخرين وتوكل على الحي الذي لا يموت، ولا تقلق.
  • لا تفقد الأمل، واعلم بأنّ اللّه وحده القادر على أن يغيّر الأحوال، فهو من بيده الأمر كله، فلن ينسى أبدًا عبداً لجأ إليه، فإذا أغلق الله -سبحانه وتعالى- بابًا أمامك فهو لكي يفتح لك باباً آخر أفضل منه.
  • يمكنك أن تتحمل الألم في بعض الأوقات، ولكن اعلم بأنك لن تبقى هكذا طويلًا، فهناك رب يسمع مناجاتك في كل ليلة، وهو سيخرجك من هذه الطلمات.

عبارات عن الأمل والصبر

إنّ الأمل والصبر هما صديقان مهمان للإنسان في هذه الحياة، ولا يستطيع العيش بدونهما، فالأمل هو من يساعده على العيش لتحقيق الأحلام، والصبر هو من يجعل الإنسان قادر على تخطي الصعاب، ومن هنا ندرج لكم أجمل العبارات عن الأمل والصبر:

  • تأكد يا صديقي العزيز بأنّ الشخص الذي لديه أمل سيبقى يشاهد عينيك، أمَّا الشخص الذي يشعر بالتشاؤم وطبعه اليأس لا يرى سوى قدميك.
  • صديق العُمر الجميل الذي يدفعنا للحياة دون توقّف، وهو صاحب الخطوة الأساسيّة التي تزيدني إصرارًا على متابعة الدّرب مهما كانت الظّروف والأوضاع، ألا وهو الأمل، فطريقي لا يأس فيه.
  • اعلم بأنّ عجلة النّجاح والتطوّر الأساسيّة تبدأ بالأمل، فهو وحدة القادر على دفعك نحو مسارات التفوّق والتقدّم، وهو المعيار الأساسي الذي يوضّح الفرق بين الشخصيّات الناجحة في العالم.
  • هذه حياتك ولا أحد له يستحق أن يتدخل بشأنها، واحرص على أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين، ورافق أصحاب الابتسامة الأشخاص المتفائلين، ولكن لا تنتظر من الآخرين شيء، فأنت وحدك تستطيع.

مقولات عن الأمل وعدم اليأس

جميع الناس يمتلكون الأمل بداخلهم، ولكن تختلف نسبة الأمل من شخص لآخر، فمنهم من يبقى متأمل العمر كله، ومنهم من ييأس عند أول تحدّي، وفيما يأتي سنعرض مجموعة من أجمل الأقوال عن الأمل وعدم اليأس:

  • إنّ الأمل هو ذلك السّر الخَفي الذي يمدنا بالطاقة لنصل إلى النجاح، فهو الذي يليق بنا وبمشوارنا الطويل.
  • وحده الأمل من كان حاضرًا عندما كنت لوحدي وتركني الجميع، وحده من أحياني لأستمرّ في الحُلم لأحصد هذه اللحظة وهذا النجاح.
  • تذكر دائمًا بأن الأمل هو سيّد الأشياء، هو السر العظيم الذي يقودك نحو الاستمرار في العمل، نحو الاستمرار في تحقيق الأحلام والطموحات، فلا حياة دون أمل ولا أمل دون عمل.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين

آيات من القرآن الكريم عن الامل

دعت الشريعة الإسلامية المسلمين إلى الأمل والتفاؤل في كل أمر، فالأمل هو حُسن ظن العباد بربهم، وقد جاءت العديد من آيات القرآن الكريم فيما يخص الأمل، وفيما يلي نذكر بعضاً من هذه الآيات:

  • قوله تعالى من سورة الحجر: {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}[1].
  • قوله تعالى من سورة يونس: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}[2].
  • قوله تعالى من سورة الزمر: {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}[3].
  • قوله تعالى من سورة البقرة: {وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[4].
  • قوله تعالى من سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[5].
  • قوله تعالى من سورة يوسف: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}[6].
  • قوله تعالى من سورة الطلاق : {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}[7].

حديث شريف عن الامل 

إنّ حسن الظن بالله -تعالى- والدعوة إلى الأمل والتفاؤل من الأمور التي دعا إليها الرسول عليه الصلاة والسلام، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الأمل، وفيما يلي نعرض أهمها:

  • عن أبو موسى الأشعري أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “كان إذا بعث أحدًا من أصحابِهِ في بعضِ أمرِهِ قال: بشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا ، ويسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا”[8].
  • عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث القدسي: “قال اللهُ تعالى : أنا عند ظنِّ عبدِي بي إنْ ظنَّ خيرًا فلهُ ، وإنْ ظنَّ شرًّا فلهُ”[9].
  • عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يَزالُ قَلْبُ الكَبِيرِ شابًّا في اثْنَتَيْنِ: في حُبِّ الدُّنْيا وطُولِ الأمَلِ”[10].
  • عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنه قال: “كُنْتُ مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في الغارِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فإذا أنا بأَقْدامِ القَوْمِ، فَقُلتُ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، لو أنَّ بَعْضَهُمْ طَأْطَأَ بَصَرَهُ رَآنا، قالَ: اسْكُتْ يا أبا بَكْرٍ، اثْنانِ اللَّهُ ثالِثُهُما”[11].

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

أبيات شعر عن الأمل والتفاؤل

يعتبر الأمل بأنه الإيمان الذي يتجه بصاحبه إلى تحقيق الإنجازات، فكل يوم في حياة الإنسان ما هي إلا ل فرصة عظيمة كي يصبح أفضل، وانطلاقًا من هذه الأهمية كتب العديد من الشعراء قصائد مميزة تتحدث عن الأمل والتفاؤل، وفيما يأتي نعرض بعضاً منها:

  • القصيدة الأولى: للشاعر أحمد مطر بعنوان (طائر الأماني):

لو بَقِيَتْ لي لحظةٌ واحدةً
فَسوفَ أحياها لأَقصاها
آخُذُها بشَوقِ مأَخوذ بها
شُكراً لِمَنْ مَنَّ فأعطاها.
أُفرِغُ مِن ذِكْري بها
ما يَجعلُ النِّسيانَ ينَساها!
أعيشُها كأنَّها
مِن لَحظاتِ العُمْرِ أحلاها وأغلاها.
إنْ أشرقَتْ..
فَعَيْشُها يُسعِدُ قلبَ سَعْدِها
وإن دَجَتْ..
فإنّه.. يُغيظُ بَلواها!

  • القصيدة الثانية: للشاعر محمود درويش بعنوان (موهبة الأمل):

كلما فكَّر بالأمل أنكه التعب والملل ,
واخترع سراباً, وقال : بأيّ ميزانٍ أَزِنُ
سرابي ؟ بحث في أدراجه عمَّن كأنه
قبل هذا السؤال , فلم يعثر على مُسَوَّداتٍ
كان فيها القلبُ سريعَ العطب والطيش .
ولم يعثر على وثيقة تثبت أنه وقف
تحت المطر بلا سبب . وكلما فكَّر بالأمل
اتسعت المسافة بين جسد لم يعد
خفيفاً وقلب بالحكمة . ولم يكرِّر
السؤال : مَنْ أنا ؟ من فرط ما هو
مُجَافٍ لرائحة الزنبق وموسيقى الجيران العالية.
فتح النافذة على ما تبقّى من أفق ، فرأى
قطَّتين تمازحان جَرْواً على الشارع الضيِّق ,
وحمامةً تبني عشاً في مدخنة . وقال :
ليس الأمل نقيض اليأس , ربما هو الإيمان

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس

دعاء عن الأمل بالله

تتعدّد الأدعية الجميلة والطّيبة التي يحرص المُسلم عليها في كل يوم وفي كل حين، فهي تعبر عن أمل المسلم بالله -تّعالى- بأجمل وأحلى المشاعر، وقد جاءت أبرز هذه الأدعية في الآتي:

  • يا ربّ أنتَ القادر الذي لا يُعجزه شيء في السّموات ولا في الأرض، بشّرني بالخير، وعافي قلبي من كلّ داء، واجبر كسر قلبي  يا ربّ الكريم.
  • يا ذا الجلال والإكرام، يا ربّ العرش العظيم، اللهم أسألك بفضلك وكرمك أن تحقّق لي ما أتمنى، اللهم بشر قلبي يما يحب، وكُن لي ومعي، وبارك لي في الدّين والدّنيا يا رب العالمين.
  • اللهم يا ربّي الكريم، أسألك أن تلطف بقلبي وتحقّق لي أمنيتي، اللهم إني استودعتك حلمي ونجاحي، فأنت خير الحافظين، اللهم بشّرني بما أنتظره يا ربّ العرش العظيم.
  • اللَّهم يا ربّ الخير، ويا ربّ البُشريات الجَميلة، كن معي ويسر لي أمري، اللهم أسألك أن تبارك لي في ديني ودُنياي، اللهم استودعتك ما أُحب وأتمنّى فلا تَحمّلني ما لا طَاقة لي به، وحقّق لي ما طال انتظار قَلبي له.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اجمل ما قيل عن الامل وأبيات شعر عن الأمل والتفاؤل، فقد قمنا من خلال هذا المقال بطرح أجمل العبارات عن الأمل، وقد تطرقنا لبيان عبارات كثيرة تبين أنّ أهمية الأمل وعلاقته بالثقة بالله، كما تمّ التطرق لحكم وأقوال عن الأمل، وأيضًا أرفقنا دعاء عن الأمل بالله، ونختم المقال بإدراج أبيات شعر مميزة عن الأمل، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وإن نكن حملنا لكم الفائدة المرجوة.

المراجع

  1. ^ سورة الحجر، الآية 56
  2. ^ سورة يونس، الآية 62
  3. ^ سورة الزمر، الآية 61
  4. ^ سورة البقرة، الآية 216
  5. ^ سورة البقرة، الآية 186
  6. ^ سورة يوسف ، الآية 87
  7. ^ سورة الطلاق، الآية 3
  8. ^ صحيح أبي داود، أبو موسى الأشعري، الألباني، 4835 ، صحيح
  9. ^ الجامع الصغير ، أبو هريرة، السيوطي، 6032، حسن
  10. ^ صحيح البخاري ، أبو هريرة، البخاري، 6420، صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري ، أبو بكر الصديق , البخاري، 3653، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *