اجمل ما قيل عن توأم الروح من كلمات وعبارات مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن توأم الروح من كلمات وعبارات مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن توأم الروح

اجمل ما قيل عن توأم الروح من كلمات وعبارات مكتوبة وبالصور، إنَّ توأمَ الرُّوحِ هو الشَّخصُ الَّذي يظلُّ الإنسانُ طيلةَ عُمرِهِ يبحثُ عنهُ بحثَ الفراشات عَنِ الضَّوءِ، وعندما يجدُهُ فإنَّهُ يشعرُ بانجذابٍ كبيرٍ إليهِ وكأنَّما شيئاً ما يُشدُّهُ مِنْ قلبهِ ويُلقي بِهِ نحوَهُ، وفي هذا المقالِ سنُسلِّطُ الضَّوءَ لحضراتكم على مفهومِ (توأم الرُّوح) ومن ثمَّ سنعرضُ لكم أجملَ العبارات والأقوالِ والأشعارِ الَّتي قِيلَتْ عَنْ هذا الشَّخصِ وعَنِ الصَّداقةِ بمفهومِها العام.

من هو توأم الروح

توأمُ الرُّوحِ هُوَ الشَّخصُ الَّذي يطلُّ برأسهِ فجأةً على حياةِ الإنسانِ ويملؤها بالحبِّ والسَّلامِ؛ إذ يظلُّ الواحدُ منَّا يبحثُ عمَّنْ يفهمهُ ويُدرِكُ الغايةَ مِنْ تصرُّفاتهِ مِنْ دونِ أنْ يتكلَّمَ حتَّى، إلى أنْ يُلقيَ اللهُ -سبحانَهُ وتعالى- بطريقنا شخصاً واحداً يجمعُ هذا كلَّهُ ويكونُ لنا السَّندَ الأوَّلَ والمُعينَ الأسبقَ والشَّطرَ الثَّاني لروحنا، وعلى الرَّغمِ مِنْ أنَّ بعضَ أهلِ العلمِ والاختصاصِ يُنكرونَ هذهِ الظَّاهرةِ ويدحضونها عَنْ بكرةِ أبيها إلَّا أنَّها موجودةٌ عمليّاً في الحياةِ، وربَّما يُمكنُنا الاستدلالُ عليها بحديثِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- الَّذي يقولُ فيهِ: “الأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ” [1]فالشَّبيهُ ملفتٌ ولو كانَ بينَ الحُشُودِ، وتوأمُ الرُّوحِ هو ذلكَ الشَّخصُ الَّذي يُشبِهُنا إلى حدٍّ بعيدٍ وعلى نحوٍ مُلفتٍ.

اجمل ما قيل عن توأم الروح

يبحثُ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ عَنِ الأقوالِ الَّتي قالَها أعلامُ الأدبِ والمشاهيرُ حولَ العالمِ عَنْ توأمِ الرُّوحِ؛ وذلكَ لاقتباسِهَا وإرسالِها إلى توأمِ روحِهِم أو إدراجِها ضمنَ منشورٍ أو حالةٍ على أحدِ مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ، ومن اجمل ما قيل عن توأم الروح:

  • يقولُ نيسلون مانديلا: “تميلُ النُّفوسُ للشَّخصِ السَّمحِ، الهيِّنِ، اللَّيِّنِ، ذي الرُّوحِ المنبسطةِ الطَّيِّبةِ، الَّذي يُحوِّلُ الأُمورَ الصَّعبةَ إلى يسيرةٍ، الَّذي يبتعدُ عن العُقَدِ والتَّعقيدِ، ويُشعِر من حولهُ بأنَّ الحياةَ أكثر رحابةً واتساعاً وسهولةً، إذا سألتم يوماً فاسألوا اللهَ أن يضعَ من أمثالِهِ الكثيرَ في دروبِكُم”.
  • وتقولُ إليزابيث جيلبرت: “يعتقدُ المرءُ بأنَّ توأم الرُّوحِ هو الشَّخصُ الأنسبُ لهُ، وهذا ما يُريدهُ الجميعُ، ولكنَّ توأمَ الرُّوحِ الحقيقيّ ليس سوى مرآةٍ، إنَّهُ الشَّخصُ الَّذي يُريك كلَّ ما يُعيقك، الشَّخصُ الَّذي يلفتُ انتباهَك إلى نفسِك لكي تغيِّرَ حياتك…”.
  • ويقولُ كيني لوجينز: “توأم الرُّوحِ هو الشَّخصُ الَّذي يكونُ حبُّهُ قويّاً بما يكفي لتحفيزكَ على مقابلةِ روحِكَ والقيامِ بالعملِ العاطفيِّ لاكتشافِ الذَّاتِ والاستيقاظِ”.
  • ويقولُ فاي هول: “الحبُّ الحقيقيُّ هو العثورُ على توأم روحِكَ في أفضلِ صديقٍ لكَ”.
  • ويقولُ ريتشارد باخ: “توأم الرُّوحِ هو الَّذي يجعلُ الحياةَ تحيا”.

عبارات جميلة عن توأم الروح

ومِنَ العبارات الَّتي قِيلَتْ عن توأمِ الرُّوحِ ما يسرقُ القلبَ واللُّبَّ؛ لفرطِ المشاعرِ النَّقيَّةِ الصَّادقةِ الَّتي تقطرُ من كلِّ حرفٍ من حروفِها، وفيما يأتي نضعُ بينَ أيديكم مجموعةً مِنْ أبهى العبارات الَّتي قيلت عن توأم الرُّوحِ وأحلاها على الإطلاق:

  • يقولُ إدغار كايس: “توأمُ الرُّوحِ هو اتِّصالٌ مستمرٌّ مع فردٍ آخر تلتقطُهُ الرُّوحُ مرَّةً أُخرى في أوقات وأماكن مختلفةٍ على مدارِ حياتِهَا، نحنُ مُنجذِبونَ إلى شخصٍ آخر على مستوى الرُّوحِ؛ ليس لأنَّ هذا الشَّخصَ هو مكمِّلُنا الفريدُ، ولكن لأنَّهُ من خلالِ التَّواجدِ مع هذا الفردِ يتمُّ تزويدُنا بطريقةٍ ما بالزَّخمِ لنُصبحَ أنفسَنا كاملين”.
  • وتقولُ ليندا برادي: “يميلُ رفقاءُ الرُّوحِ إلى العثورِ على بعضهم البعض خلال المساعي الخاصَّة بمهمَّاتهم الرُّوحيَّةِ، يمكنُ أن يُنظرَ إلى خلقِ توأمِ الرُّوحِ على أنَّهُ مكافأةٌ روحيَّةٌ نقدِّمُها لأنفسِنَا، بعد السَّعي وراءَ العديدِ من عقودِ الرُّوحِ المليئةِ بالخلافِ”.
  • ويقولُ توماس مور: “توأمُ الرُّوحِ هو الشَّخصُ الَّذي نشعرُ بعمقِ الارتباطِ بهِ، كما لو أنَّ التَّواصلَ الَّذي يحدثُ بيننا لم يكن نتاجَ جهودٍ مقصودةٍ، بل نعمة إلهيَّة”.
  • ويقولُ سورين سيرين: “توأمُ الرُّوحِ هو ما نطمحُ إليهِ ونُحبُّ أن نفهمَهُ عَنْ أنفسِنا، وهو ما نعتبرهُ الكمالَ والنَّقاءَ والحبَّ اللَّانهائيّ”.
  • وتقولُ ديانا هاردي: “الرَّابطةُ بينَ الأرواحِ قديمةٌ، أقدم مِنَ الكواكبِ”.

كلام عن توأم الروح

وكثيراً ما يسعى الواحدُ منَّا إلى تخيُّرِ أجملِ ما قيلَ عَنْ توأمِ الرُّوحِ من كلامٍ صادقٍ وبليغٍ يُعبِّرُ عمَّا يعتلجُ في صدرهِ من مشاعر تجاهَ توأمِ روحهِ؛ لإرسالهِ إليهِ أو نشرهِ على مواقعِ التَّواصل تعبيراً عَنْ محبَّتهِ لَهُ، ومن أبهى هذا الكلام:

  • عندما نتحدَّثُ عَنْ توأمِ الرُّوحِ نشعرُ أنَّ أزهارَ الأرضِ كلّها قد نبتتْ في فمنا، وياسمينَ العالمِ كلّه قد تدلَّى على يدينا، توأمُ الرُّوحِ هو الجنَّةُ المُتجلِّيةُ في شخصٍ بشريٍّ.
  • الشَّخصُ الوحيدُ الَّذي يدقُّ أبوابَ قلبكَ عندما تكونُ بحاجتهِ من دونِ أن تطلبَ منهُ العونَ والسَّندَ هو توأمُ الرُّوحِ.
  • ذلكَ الشَّخصُ الَّذي يفهمُكَ من دونِ أن تتحدَّثَ معهُ، ويحسُّ بما تُحسُّ من دونِ أنْ تعبِّرَ لَهُ إنَّهُ توأمُ الرُّوحِ.
  • مرآتُكَ الَّتي تعكسُ ذاتَكَ، وصداكَ الَّذي يُعيدُ صوتَكَ، هذا هو تماماً توأمُ الرُّوحِ الَّذي يتحدَّثونَ عنهُ.
  • توأمُ روحكَ هو الهديَّةُ الَّتي يُرسلُها الله -سبحانهُ وتعالى- إليكَ على هيئةٍ بشرٍ.
  • توأمُ الرُّوحِ هو شطرُكَ الثَّاني وتوأمُكَ الحقيقيُّ الَّذي لم يُولد  معكَ.

شعر عن توأم الروح

ولأنَّ مَنْ يبحثُ عَنْ اجمل ما قيل عن توأم الروح لا بدَّ أن يتطرَّقَ إلى البحثِ عمَّا قيلَ مِنْ شعرٍ عربيٍّ في هذا الصَّددِ؛ آثرنا في هذهِ الفِقْرةِ أن نضعَ بينَ أيديكم عدداً مِنْ ألطفِ هذهِ القصائدِ وأعلاها بلاغةً:

  • القصيدةُ الأُولى: يقولُ الشَّاعرُ إبراهيمُ ناجي باثّاً شكواهُ وألمهُ إلى توأم روحِهِ: [2]

مــهــلاً فــإنَّ الــمــنــادي شــطــرُكَ الــظَّــامــي
يــا تــوأمَ الــرُّوحِ أدرك روحـــيَ الــــدَّامــــــي
إنِّــي مــن الــلَّــيــلِ فــي قــبــرٍ ومــن شــجـنـي
فــي جــنــحِ مــصـطـخـبٍ كــالــزَبَــدِ الـطَّـامـي
والــيـوم لــي صــرخــةٌ تــدعـــوكَ يــا أمــلــي
مــن جــوفِ لــيــلــي ومــن أعــمــاقِ آلامــــي
هــمــا شــفــائــي هــمــا يــا كــلَّ أحــلامـــــي
إلــيَّ بــالــلَّـــهِ أنــســى مــا جــنــى زمــنــــي
وامـــددهُــمَــا لـــي تــغــفـــر جــــرحَ أيَّــامـي

  • القصيدةُ الثَّانيةُ: يقولُ الشَّاعرُ تركي عبد الغني في قصيدةٍ تقطرُ جمالاً وعذوبةً: [3]

إِنِّـــــي لأجْـــــــــزِمُ أَنَّـــــنَــــــــا
نــصـــفـــــان كــلُّــــهُــمَـــا أَنَـــا

لا خَــــلْـــــقَ نَــقْــرِنُــنــا بِــــــهِ
لِــنَــقــــولَ نُــشْــبِـــهُ غَــيْــرَنـــا

إنْ لَـــمْ نَــكُــنْ أحْــلــى الــخَــلا
ئِــــقِ كُـــلِّــهــــا فَــكَـــأَنّــــنـــــا

لا أفـــــــقَ كُـــنْــــتَ تـــمـــرُّهُ
مـــن أعـــيــنــي إلَّا انْــثَـــنــــى

أوْ أَيَّ شَــيْء كُـــنْـــتَ تَـــــنْــــ
ظُــــرُهُ مـــعـــي إلاّ انْــحَـــنـــى

مـــا كـــانَ ذاكَ تَــكَـــهُّــنـــــــاً
لِــيُـــقــــالَ كــــانَ تَــكَـــهُّــنـــا

أَوْ كــــانَ ذاكَ تَــمَــنِّـــيــــــــاً
لِــنَـــقـــولَ فــــيـــهِ لَــعَــلّــنــــا

  • القصيدةُ الثَّالثةُ: يقولُ الحلَّاجُ مندمجاً مع محبوبهِ: [4]

أَنــا مَـــن أَهـــوى وَمَــــن أَهــــوى أَنـــــا
نَـــحــــنُ روحـــــانِ حَــلَــنـــا بَـــدَنـــــــا

نَــحــنُ مُــذ كُــنّــا عَــلـى عَــهــدِ الـهَـوى
تُــضــرَبُ الأَمــثـــالُ لِــلــنَّـــاسِ بِـــنــــا

فَــــإِذا أَبــصَـــرتَــنـــي أَبــصَـــرتَــــــهُ
وَإِذا أَبــصَـــرتَــــهُ أَبـــصَـــرتَــــنــــــا

أَيُّــهــــا الــسَّـــائِـــلُ عَـــن قِــصَّــتِــنـا
لَـــو تَـــرانـــــا لَــم تُــفَـــرِّق بَــيــنَــنــا

روحُـــهُ روحــي وَروحــي روحُـــــهُ
مَـــن رَأى روحَــيـــنِ حَــلَّـــت بَــدَنـا

أجمل ما قيل عن الصداقة

والصَّديقُ الحقيقيُّ هو الشَّخصُ الَّذي نُشاطرُهُ مشاعرنا وأفراحَنا وهمومَنا من غيرِ خوفٍ أو تردُّدٍ، حتَّى إنَّنا لنكادُ نشعرُ أنَّهُ المرآةُ الشَّفيفةُ الَّتي تعكسُ صورَتنا الحقيقيَّةَ بكلِّ نقاءٍ وصفاءٍ، ومن أجملِ ما قيلَ عَنِ الصَّداقةِ إليكم الآتي:

العبارةُ الأُولى الصَّداقةُ هي ذلكَ البريقُ الَّذي يشعُّ نوراً في حالكِ أيَّامِ حياتنا ويضيءُ لنا الدُّروبَ الصَّعبةَ لنمشي بسلامٍ مطمئنين، الصَّداقةُ شيءٌ كبيرٌ لا تستطيعُ الكلماتُ أن تصفَهُ مهما حاولت.
العبارةُ الثَّانيةُ الصَّداقةُ وحدها هي الَّتي تمنحُ الواحدَ منَّا الهدوءَ والدِّفءَ اللَّذينِ كثيراً ما نبحثُ عنهما ولا نجدهُما إلَّا في الصَّديقِ الحقيقيِّ الَّذي يزرعُ الوردَ والرَّيحانَ في مساحات أرواحنا المقفرةِ.
العبارةُ الثَّالثةُ لولا الصَّداقةُ لكُنَّا باهتين جدّاً؛ فالصَّداقةُ هي الرِّيشةُ الخفيَّةُ الَّتي تُلوِّنُ لوحةَ حياتنا بالألوانِ الزَّاهيةِ الَّتي تبعثُ على الأملِ والتَّفاؤل، لولا الصَّداقةُ لكانَ كلُّ شيءٍ جافّاً لا روح فيهِ.
العبارةُ الرَّابعةُ الشُّكرُ كلُّهُ لأولئكَ الَّذينَ يزرعونَ المحبَّةَ في طريقنا، والمحبَّةُ كلُّها لأولئكَ الَّذين يرسمونَ البسمةَ على شفاهنا، الشُّكرُ والمحبَّةُ كلُّهما للأصدقاءِ الحقيقيين الَّذينَ يعرفونَ المعنى الحقيقيَّ للصَّداقةِ.

كلام عن صديقي الغالي

وبسببِ المكانةِ الكبيرةِ الَّتي يحتلُّها الصَّديقُ الحقيقيُّ في قلبِ صديقهِ؛ نجدُ أنَّ الأصدقاءَ كثيراً ما يبحثونَ عَنِ الكلامِ والعباراتِ اللَّطيفةِ الَّتي تُعبِّرُ عمَّا يُحسُّ واحدُهم تجاهَ الآخرِ، ومن الكلامِ الجميلِ الَّذي يُمكنُكم إرسالُهُ إلى صديقكم دونَكم الآتي:

العبارةُ الأُولى أنتَ الوحيدُ الَّذي شاطرني حزني قبلَ فرحي، والوحيدُ الَّذي مددتَ إليَّ يدَ العونِ حينما سُدَّتِ الأبوابُ جميعُها في وجهي، صديقي الجميل شكراً للهِ الَّذي أهداني إيَّاك.
العبارةُ الثَّانيةُ صديقي وشطري الثَّاني على هذهِ الأرض، كلماتُ اللُّغةِ العربيَّةِ كلّها تقفُ عاجزةً أمامَ وصفِ مكانتكَ الكبيرةِ الَّتي حزتها في قلبي وروحي، شكراً للصَّداقةِ الَّتي منحتني إيَّاك.
العبارةُ الثَّالثةُ اليدُ الَّتي تُربِّتُ على كتفي حينَ يميل، والقلبُ الَّذي يحتويني في كلِّ مرَّةٍ تعمُّ فيها الفوضى أرجاءَ روحي، صديقي الَّذي أُحبُّ لولاكَ لا أعرفَ كيفَ كانَ سيبدو شكلُ هذهِ الحياة!
العبارةُ الرَّابعةُ تطيرُ عصافيرُ قلبي كلَّما ذُكرَ اسمُكَ الرَّبيعيُّ السَّماويُّ أمامي، صدِّقني يا عزيزي إذا قُلتُ لكَ: إنَّ المحبَّةَ الَّتي أُكنُّها لكَ لا تقوى الأرضُ كلُّها على حملِها، هذهِ المحبَّة الله -عزَّ وجلَّ- وحدهُ هو الَّذي يعلمُ بها.

صور جميلة عن توأم الروح

ولا يخفى على أحدٍ أنَّ العينَ بابُ القلبِ ومِفتاحُهُ الأوَّلُ الَّذي ينفذُ منها الأحبَّةُ إلى قلوبِ أحبَّتهم؛ ولذا سنعرضُ لكم الآنَ باقةً ملوَّنةً وزاهيةً مِنَ الصُّورِ اللَّطيفةِ والأنيقةِ المشتملةِ على اجمل ما قيل عن توأم الروح:

اجمل ما قيل عن توأم الروح

اجمل ما قيل عن توأم الروح

اجمل ما قيل عن توأم الروح

اجمل ما قيل عن توأم الروح

اجمل ما قيل عن توأم الروح

مقالات قد تهمك

اجمل ما قيل عن اليتيم من آيات وأحاديث أقوال وقصائد اجمل ما قيل عن المولود الجديد وعبارات جميلة عن المولود الجديد
اجمل ما قيل عن القلوب النقيه وعبارات عن نقاء القلب اجمل ما قيل عن الخمر من أشعار وعبارات مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن خيانة الصديق وأقوال وحكم عن خيانة الصديق اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات
اجمل ما قيل في السهر من عبارات مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل في النسيان وأقوال مأثورة وحكم عن النسيان

إلى هنا نكونُ قد وصلنا مع حضراتكم -زوَّار موقع تصفّح الأكارم- إلى ختامِ مقالِنا اجمل ما قيل عن توأم الروح من كلمات وعبارات مكتوبة وبالصور، وقد سلَّطنا الضَّوءَ مِنْ خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ على مفهومِ توأم الرُّوح، ومن ثمَّ عرضنا لكم باقةً كبيرةً ومنوَّعةً مِنْ أجملِ العبارات والكلمات والأشعار والصُّور عن هذا الموضوع، نرجو أن نكونَ قد وُفِّقنا في عرضِ مادَّةٍ لائقةٍ بشخصِكُم الكريمِ، وأن تكونوا قد وجدتم ضالَّتكم الَّتي تبحثونَ عنها معنا.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2638، صحيح.
  2. ^ aldiwan.net، مهلاً فإن المنادي شطرك الظامي، 17/05/2023
  3. ^ poetsgate.com، على قدر التعلق، 17/05/2023
  4. ^ aldiwan.net، أنا من أهوى ومن أهوى أنا، 17/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *