خطاب عن يوم التأسيس السعودي 2024/1445

خطاب عن يوم التأسيس السعودي 2024/1445
خطاب عن يوم التأسيس السعودي

خطاب عن يوم التأسيس السعودي يتم إلقاؤه في المناسبات والندوات والمهرجانات في المملكة العربية السعودية في يوم التأسيس، أو يتم نشره على منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، فأبناء المملكة العربية السعودية يقومون بالاحتفال في هذا اليوم باعتباره مناسبة وطنية وعيد هام في تاريخ المملكة العربية السعودية، وعبر هذا المقال سيتم تقديم كلام عن يوم التأسيس السعودي وأفضل العبارات والخواطر والخطب لهذا اليوم الكبير.

ما هو يوم التأسيس

إن يوم التأسيس السعودي يومٌ وطني يحتفل فيه أبناء المملكة العربية السعودية، وذلك في الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من كل عام، وقد تم اعتماد هذا اليوم وإقراره عيدًا رسميًا وإجازة رسمية في البلاد بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- والذي صدر بتاريخ 27/ 01 / 2022 م، ويوم التأسيس هو اليوم الوطني الذي يحمل ويرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، وذلك عندما قام الإمام محمد بن سعود رحمه الله بالإعلان عن قيام الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ والموافق 1727 م.[1]

خطاب عن يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس السعودي واحد من أعز الأيام التي تحمل أغلى الذكريات، ولذلك تحمل قلوب السعوديين الكثير من المحبة والافتخار والاعتزاز بهذا اليوم الكبير وما يحمله من معاني كبيرة، ولذلك يبحث السعوديون عن أجمل خطابات وطنية ليوم التأسيس، وسيتم عرض نموذج مميز فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم على خاتم النبيين سيد الخلق وآخر المرسلين، يا ربنا احفظ لنا المملكة العربية السعودية شعبًا وحكومةً وقيادة، على طول التاريخ وفي كل الأيام، ففي هذا اليوم نقف مع بعضنا في هذه الذكرى الخالدة والسامية، التي تحمل ذكرى الإمام محمد بن سعود الذي قم بتأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي تحمل الشرارة الأولى لانطلاق شعلة المجد وإعلاء راية المملكة العربية السعودية اليوم، وجعلها خفاقة مرفرفة عاليًا في سماء المجد، فمنذ حوالي ثلاثة قرونٍ من الزمن بذل أجدادنا بكل ما يملكون من الجهد والوقت والمال لبناء وطنٍ موحد ومجتمع تحت راية واحدة، ولحماية الوطن من الأعداء والطامعين بخيراته والهادفين لتفكيكه، فحريٌ بنا في هذا اليوم أن نقف وقفة عز وافتخار بهذا التاريخ العريق وهذا النضال المجيد، وأن نتعاهد على حماية المملكة العربية السعودية والذود عنها بأرواحنا وأموالنا ضد أي طامع، وندعو الله أن يجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا، وصلى الله على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد ومن تبعهم ووالاهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

شاهد أيضًا: خلفيات يوم التأسيس السعودي ، صور يوم التأسيس السعودي 2024

كلمة عن يوم التأسيس السعودي

يتم تخصيص يوم التأسيس السعودي في المملكة العربية للاحتفال بتاريخ قيام الدولة السعودية الأولى، وهذا اليوم من أقرب الأيام والأعياد الوطنية إلى قلب أبناء المملكة، ولأجله يهتمون بالحصول على أجمل كلمات وطنية لنشرها وإلقائها وهي ما سيتم عرضه فيما يأتي:

  • في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية أبارك لأرضنا الحبيبة وللمملكة العزيزة، ما قام به وحققه جلالة الملك والشعب السعودي، وما وصل إليه أجدادنا، وأبارك لكل من سعى وساهم في ازدهار المملكة العربية السعودية، أدام الله عزها وفخرها.
  • اللهم إنا نسألك في هذا اليوم الكبير المبارك أن تبارك لنا في وطننا وملكنا وولي عهده وشعبنا وولاة أمرنا، واحم يا ربنا بلادنا من الشرور والطامعين.
  • يا رب احم المملكة العربية السعودية واجعل لنا فيها أمنًا وأمانًا، واجعلنا نعيش على أرضها برخاء وسعادة وسرورو برحمتك يا رحمن.
  • في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية أسألك الله أن يجعل رايتها الخضراء خفاقة مرفرفة في سماء المجد والكرامة والعزة، سلمت يا وطني وسلم أبناء شعبك.

شاهد أيضًا: ماهو يوم التأسيس السعودي ، قصة يوم التأسيس السعودي

كلمات عن الوطن في يوم التاسيس السعودي

إن المملكة العربية السعودية هي الوطن الحبيب العزيز الذي يعيش في داخل كل مواطن عربي سعودي، فكما يعيشون على أرضه هو يعيش في قلوبهم، في يوم التأسيس يرغب السعوديون بالحصول على أجمل كلمة عن الوطن معبرة ومؤثرة، وهي ما سيتم عرضه فيما يأتي:

الكلمة الأولى إن المملكة العربية السعودية هي قلب وشريان كل مواطن سعودي، وهي الأرض التي انغرس عليها جذور المجد والتاريخ العظيم، واليوم في يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي تم وضع حجر الأساس الأول في نشأة المملكة أقول كل عام ووطنا الغالي بألف خير.
الكلمة الثانية يا مملكتنا العزيزة، يا فخر الحاضر والماضي والمستقبل، يا وطنًا أحببنا من نعومة أظفارنا، ونحن نتغنى بحبك كما يفعل الشعراء والأدباء، يوم تأسيس سعيد ومبارك لكل السعوديين.
الكلمة الثالثة إننا كأبناء الشعب العربي السعودي مستعدون جميعًا للتضحية بحياتنا في سبيل حرية الوطن وعزه ومجده وعزته وفخره، فالإنسان يستمد كرامته من كرامة وطنه، لذلك لا شيء يعز على الوطن.
الكلمة الرابعة إن مملكتنا العزيزة في يوم تأسيسها تؤكد أنها الأرض الكريمة التي تحفظ الحقوق وتعز أبناء الشعب، وهي التي توفر الحياة الكريمة الهنية السعيدة لكل أفراد شعبها الكرام، فكل عام والسعودية بألف خير.

كلام عن يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس هو اليوم الكبير الذي يأتي في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي، ومع اقترابه يتحضر السعوديون بالحصول على أجمل ما قيل عن يوم التأسيس، وهو ما سيتم عرضه آتيًا:

  • في يوم التأسيس السعودي نقوم جميعًا باستذكار الذكريات التاريخية العظيمة والتضحيات التي قدّمها أجدادنا في سبيل كرامة الوطن ومجده وعزّة ورفعة مملكة العز والكرامة.
  • إن يوم التأسيس السعودي يذكرنا على الدوام أن مملكتنا الحبيبة هي أرض الخير والعطاء والنماء، فكل عام وأرضنا ومملكتنا وملكنا وولي عهده وشعبنا الأبي بألف خير، فيوم تأسيسك يا مملكتي الحبيبة يوم تفخر فيه الأجيال.
  • اللهم إني أسألك يا رب العرش العظيم يا رب السماوات والأرض ورب كل شيء أن تجعل لنا في يوم التأسيس هذا بركةً ورحمة، اللهم وبارك لنا في عمر الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه، اللهم وأدم علينا نعمك وبركاتك.
  • يوم التأسيس السعودي عيد وطني وعرس يفرح به كل أفراد الشعب السعودي المجيد، وهو اليوم الذي تمت فيه الأفراح الأولى لقيام الأفراح العظيمة عند تأسيس المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: موعد يوم التأسيس السعودي 2024 

عبارات عن يوم التأسيس السعودي

لا يترك أبناء المملكة العربية السعودية أية فرصة لإظهار حبهم لوطنهم وفرحهم به، وفي يوم التأسيس يتبادلون أجمل العبارات وينشرونها على منصات التواصل الاجتماعي والتي من أجملها العبارات الآتية:

العبارة الأولى إنني في هذا اليوم الكبير والعظيم يوم التأسيس السعودي أهنئ مملكتي الحبيبة وأرضي العزيزة، بمناسبة تأسيسها الأول، وأهنئ جلالة الملك وولي العهد وسائر أطياف الشعب وأفراده على كل ما أنجزته المملكة من المجد والحضارة، والتي لا تزال تنجزه.
العبارة الثانية إلى كل أبناء الشعب السعودي المبارك، أقدم تهنئة معطرة بالورد والرياحين، بمناسبة يوم التأسيس السعودي المبارك، والذي كان شعلة المجد الأولى التي أضاءت طريق الحضارة والازدهار.
العبارة الثالثة تهنئة خاصة ومميزة ومعطرة بالحب والفخر والمحبة والاعتزاز أرسلها لأحبتي في المملكة العربية السعودية في الثاني والعشرين من شهر شباط، لأن هذا اليوم يحمل عبق التاريخ الذي حقّ علينا أن نفتخر به.
العبارة الرابعة ثلاثة قرون من رحلة المسير إلى الحضارة والمجد والازدهار والتي بدأ أول خطوة منها الإمام محمد بن سعود رحمه الله، نسأل الله أن يفيض وطننا الحبيب بالأمن والأمان والسلام والنجاح على الدوام.

بوستات تهنئة بمناسبة يوم التأسيس السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي في كل عام في الشهر الثاني من السنة الميلادية، ويهنئ أفراد الشعب بعضهم بعضًا بهذه المناسبة العظيمة، وذلك عبر البوستات المميزة الوطنية الآتية:

  • إن ليوم التأسيس السعودي آثارًا تاريخية وطنية عظيمة، غيرت مجرى التاريخ وصفحاته، وكتبت عنوانًا لقصة تاريخية عظيمة من ماء الذهب، أهنئكم جميعًا بهذه المناسبة العظيمة وأسأل الله لي ولكم وللمملكة الأمن والسلام والحضارة.
  • اللهم بارك لنا في وطننا المبارك الذي طالما كان شاملًا لكل قيم المجد والبسالة والبطولة، وفي يوم تأسيسه يعلنها للناس أجمعين أن المملكة العربية السعودية أرض المجد وأرض السلام وهي الملاذ الأكثر أمنًا لأبنائها، أدام الله عز المملكة.
  • كل عام وأبناء شعب السعودية بألف خير، إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي، كل عامٍ وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بألف خير، وكل عامٍ وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بألف خير، جمعنا الله جميعًا على أرض وطنٍ مليء بالحب والسلام.
  • إن ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية مناسبة تجمع أبناء الشعب السعودي وتقربهم من بعضهم البعض وتمنح ذكرياتهم إنعاشًا ليستذكروا مجد التاريخ العريق والعميق لمملكتهم الحبيبة ولملوكهم الشجعان.

شاهد أيضًا: متى يوم التأسيس السعودي بالهجري 1445

خواطر عن يوم التأسيس السعودي

أجمل الخواطر التي يمكن لأي مواطن سعودي أن يكتبها وينشرها على الإنترنت هي مقتبسات من خطاب عن يوم التأسيس السعودي، وأجملها يمكن العثور عليه فيما يأتي:

أجمل الخواطر عن يوم التأسيس السعودي
  • في ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية في قيام دولتها الأولى، أقول بارك الله لنا بجهود ملكنا المبجل وولي عهده، وبارك الله بجهود أبناء الوطن الأحبّة، فهذه الجهود مع جهود أجدادنا الأبطال هي ما جعل هذا الوطن يصل إلى قمم المجد والازدهار.
  • ومن مثل مملكتي الحبيبة في عرسها يوم ذكرى تأسيسها، فما أجمل المملكة العربية السعودية، فهي الشمس في السماء والتي تغطي على كافة النجوم والكواكب بلمعانها وسطوعها، اللهم احفظ مجد المملكة بحفظك.
  • أفتخر بأني سعودي في يوم التأسيس السعودي المبارك، يا وطني الحبيب بارك الله بك وحماك من كل سوء، إن انتمائي لهذه الأرض والمملكة المباركة مصدر فخر واعتزاز لي وإن قلبي يطير فرحًا بفرح مملكتي الحبيبة.
  • دمت بألف خير يا مملكتي الحبيبة يا أجمل الأوطان، أسأل الله أن يبارك لك في يوم تأسيسك وفي كافة أيامك الأخرى، اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين.

خطاب عن يوم التأسيس السعودي بالإنجليزي

لأن المملكة العربية السعودية دولة عالمية، فلا بدّ من أن يصل فرحها إلى كل لغات أهل الأرض، وفي يوم التأسيس يمكن الحصول على أجمل خطابات بالإنجليزية مع ترجمتها مما يأتي عن يوم تأسيس المملكة:

  • الخطاب: Our hearts, we, the children of the Kingdom of Saudi Arabia, dance with joy and happiness as we stand on the anniversary of the founding of the first Saudi state, to which every Saudi is proud enough to belong.
    الترجمة: إن قلوبنا نحن أبناء المملكة العربية السعودية، ترقص فرحًا وسعادة مع وقوفنا في ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، التي كفى لكل سعودي فخرًا أنه ينتمي إليها.
  • الخطاب: Our beloved Kingdom is always at the forefront of nations and the forefront of civilization and glory. It has drawn history with gold water, and has achieved achievements that no country has achieved throughout history, thanks to the struggle of its brave kings and leaders, and on the day of its founding, its sons have the right to be proud of it.
    الترجمة: إن مملكتنا الحبيبة هي على الدوام في مقدمة الدول ومقدمة الحضارة والمجد، فلقد رسمت تاريخًا بماء الذهب، وحققت إنجازات لم تحققها أية دولة عبر التاريخ، وذلك بفضل كفاح ملوكها وقادتها الشجعان، وفي يوم ذكرى تأسيسها يحق لأبنائها الفخر بها.
  • الخطاب: The blessed and great Saudi founding day, in which Imam Muhammad bin Saud laid the foundation stone for the establishment of the greatest kingdom in history, is an opportunity to renew the covenant and allegiance to King Salman and his crown prince, may God protect them.
    الترجمة: إن يوم التأسيس السعودي المبارك والعظيم الذي وضع فيه الإمام محمد بن سعود حجر الأساس لقيام المملكة الأعظم في التاريخ، هو فرصة لنجدد العهد والبيعة للملك سلمان وولي عهده حفظهما الله.

شاهد أيضًا: متى اجازه يوم التأسيس 1445

أجمل ما قيل عن يوم التأسيس السعودي

يُكثر السعوديون من تبادل وتداول العبارات والكلمات والأقوال التي تغنت بالسعودية وبيوم تأسيسها في يوم التأسيس، وفيما يأتي أجمل خطاب عن يوم التأسيس السعودي:

  • إن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية من أول الخطوات العظيمة التي تم الخطو بها في التاريخ العظيم والعريق، فهو مفتاح العظمة والنجاح والمجد الذي تعيشة المملكة العربية السعودية اليوم.
  • لقد عاهد الشعب السعودي عهدًا أمام الله للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالسمع والطاعة، وفي يوم التأسيس المبارك ينهض الشعب صفًا واحدًا لتجديد البيعة، ولتجديد العهد على حماية الوطن والنهوض به على الدوام.
  • إن بلادنا الحبيبة هي البلاد التي جعل الله سبحانه وتعالى لها العزّة والبركة، فجعلها أرض الإسلام ومهبط الوحي ومنبع الإسلام، وهي الأرض التي كانت فيها أعظم مملكة في التاريخ، وفي يوم تأسيسها نقول كل عامٍ والمملكة العربية بألف خير.
  • في يوم التأسيس السعودية تلتهب صدور أبناء الوطن والمملكة العربية السعودية، بحب الوطن وافتخارهم بتاريخه الكبير والعظيم والمزدهر، والذي بدأ على يد محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون من الزمن.

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم التأسيس السعودي للاطفال

شعر عن يوم التأسيس السعودي

تغنى أبناء المملكة العربية السعودية بوطنهم بأجمل الأشعار، وتغنى بها الشعراء والأدباء والمفكرين، وعبر السطور الآتية سيتم عرض أشعار وقصائد يمكن استخدامها في خطاب عن يوم التأسيس السعودي:

  • قصيدة ارفع راسك أنت سعودي:

ارفع راسك انت سعودي * * *  طيبك جاوز كل حدودي

مالك مثيل(ن) بالدنيا  * * * غيرك ينقص وأنت تزودي

فارس و أجدادك فوارس  * * * و أصبحت لبيت الله حارس

مغروس بالمجد و غارس  * * * في ميدان العز شهودي

علمك غانم وجارك سالم  * * * يخشى من هيبتك الظالم

  • قصيدة يوم الوطن:

اليوم هو يوم الوطن يوم الافراح * * * يوم تجلى فيه معنى السعادة
يوم غلاه مداخل كل الارواح * * * في كل عام يزيد حبه زياده
له قصة توج هدفها بالامداح * * * متلاحم فيها الوطن والقياده
قصة بطلها ما توقف ولا ارتاح * * * حتى بنى مجد الجزيرة وشاده
حر يباريه السعد وين ما راح * * * ان شاف طير يدرج الحوم صاده
ياما سهر لين ابلج الصبح ينباح * * * ما حط راسه فوق لين الوسادة

خطاب عن يوم التأسيس السعودي pdf

يمكن لكل فرد من أفراد الشعب السعودي العظيم “من هنا” تحميل أجمل الخطابات والكلمات عن يوم التأسيس السعودي المبارك والعظيم، والذي يأتي في الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من كل عام، والذي يحرص السعوديون فيه على إظهار الفرح والسرور والسعادة وحبهم لوطنهم، فهو يوم يلهب المشاعر والأحاسيس الوطنية لدى أبناء المملكة فخرًا بتاريخها العريق.

شاهد أيضًا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

صور يوم التأسيس السعودي

يفضل الكثير من أبناء الشعب السعودي العريق الحصول على صور مميزة وخاصة عن يوم التأسيس وتحوي أجمل الكلمات الوطنية ورسائل التهنئة، لنشرها وإرسالها للأهل والأصدقاء والأحبة في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، وهي ما سيتم عرضها فيما يأتي:

صور يوم التأسيس السعودي
صور يوم التأسيس السعودي
صور يوم التأسيس السعودي
صور يوم التأسيس السعودي
صور يوم التأسيس السعودي

بهذه الصور نصل لنهاية مقال خطاب عن يوم التأسيس السعودي، والذي تم من خلاله تقديم مجموعة من نماذج الخطابات والكلمات الوطنية ليوم التأسيس، وعرض أجمل العبارات والخواطر والبوستات والقصائد ليوم تأسيس المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ foundingday.sa، الموقع الرسمي ليوم التأسيس السعودي، 06/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *