دعاء الرسول للمريض بالشفاء

دعاء الرسول للمريض بالشفاء
دعاء الرسول للمريض بالشفاء

دعاء الرسول للمريض بالشفاء هو دعاء مبارك من الأدعية التي ثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه دعا بها وعلّمَ المسلمين الدعاء بها للمريض، وقد وردت هذه الأدعية في صحيح سنة الحبيب المصطفى عليه الصَّلاة والسّلام، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة مباركة مشروعة من الأدعية للمريض بالشفاء كما ثبتت عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، بالإضافة إلى دعاء شفاء المريض قصير مكتوب وسوف نقدم في الختام أجمل صور دعاء الرسول للمريض بالشفاء.

دعاء الرسول للمريض بالشفاء

لقد دعا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- للمريض بالشفاء بالعديد من الصيغ التي ثبتت عنه -عليه الصلاة والسلام- في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الصيغ ما ستعرضُ النقاط الآتية: [1]

  • الصيغة الأولى: “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • الصيغة الثانية: “بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ”، وتُقال هذه الصيغة على المريض ثلاث مرات كما فعل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • الصيغة الثالثة: “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ”، وهو دعاء كان يدعو به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- للمريض عندما يزوره.
  • الصيغة الرابعة: “اللَّهُمَّ عافِني في بدني، اللَّهُمَّ عافِني في سمعي، اللَّهُمَّ عافِني في بصري، لا إله إلا أنت”.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

دعاء الشفاء للمريض عن الرسول

بعد الحديث عن دعاء الرسول للمريض بالشفاء إنّ أعظم الدعاء الذي يمكن للمسلم أن يدعو به هو الدعاء الذي ثبت أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- دعا به في حياته، ولذا فإنّ أفضل دعاء الشفاء للمريض هو الدعاء الكريم الآتي الذي ثبت في صحيح سنة الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم:

الدعاء الأول

رَبُّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُكَ، أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ، كما رحمتُكَ في السَّماءِ فاجعَلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفِرْ لنا حَوْبَنا وخطايانا، أنتَ رَبُّ الطَّيِّبينَ، أنزِلْ رحمةً مِن رحمتِكَ وشفاءً مِن شفائِكَ على هذا الوجَعِ.

الدعاء الثاني

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البَرصِ والجنونِ والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ.

الدعاء الثالث

بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب

افضل دعاء للمريض عن الرسول

عطفًا على ما ورد من دعاء الرسول للمريض بالشفاء إنّ الدعاء المبارك الآتي هو أفضل دعاء يمكن للمسلم أن يدعو به للمريض وهو دعاء ثابت وصحيح عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: [2]

  • أن يضع المسلم يده مكان العضو الذي فيه مرض ويقول: “بسم الله الرحمن الرحيم” ثلات مرات، ويقول سبع مرات: “أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَرْقِي بهذِه الرُّقْيَةِ أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، بيَدِكَ الشِّفَاءُ، لا كَاشِفَ له إلَّا أَنْتَ”. [3]
  • وجاء عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت أيضًا: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”. [4]

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء الرسول للمرضى

لقد علّم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين مجموعة من الأدعية المشروعة المباركة التي يُستحب أن يتمّ الدعاء بها للمرضى، ومن صيغ هذه الأدعية ما سيأتي في الجدول الآتي:
دعاء الرسول للمرضى
  • كان رسول الله يدعو للمريض باسمه فيقول: اللهم اشف فلانًا ثلاث مرات، حيث ورد أنّه قال لسعد داعيًا له في مرضه: “اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا ثَلَاثَ مِرَارٍ”. [5]
  • “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ” ويُقال هذا الدعاء سبع مرات.
  • “اللهُمَّ مَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا واجعلْه الوارثَ منا”.
  • “اللَّهُمَّ عافِني في بدني، اللَّهُمَّ عافِني في سمعي، اللَّهُمَّ عافِني في بصري، لا إله إلا أنت”.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض على فراش الموت

دعاء شفاء المريض قصير مكتوب

توجد الكثير من الأدعية المباركة المشروعة التي يمكن أن يتمّ الدعاء بها للمريض بالشفاء، ومن هذه الأدعية نذكر نص الدعاء القصير الآتي:

اللهم ربّنا ورب كل شيء، أنت أعلم بحال هذا المريض الذي أتعبه المرض وهدّ جسده، فكن معه يا رب العالمين، اللهم اغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم كن معه يا كريم، اللهم إنّ هذا المريض قد قاسى في مرضه أشد ألوان الألم وأصعب أنواع العذاب، وأنت الرحمن الرحيم الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
ربي اغفر وارحم اللهم يا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تشفي هذا المريض وكل مريض من المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ارحم مرضى المسلمين أجمعين يا ذا الجلال برحمتك وأنت الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

أدعية مأثورة للشفاء من المرض

إنّ الدعاء للمريض هو من الأدعية الكريمة التي توضّح حب المسلم لأخيه المسلم وأمنياته الطيبة له بالشفاء والسلامة، ولذلك فإنّنا من خلال هذا الجدول سوف نقدم مجموعة من هذه الأدعية المأثورة:

الدعاء الأول اللهم يا سميع دعائي ويا مجيب رجائي ورجاء كل مسلم، اللهم اغفر لهذا المريض كل ذنبه اقترفه في حياته، اللهم وأكرمه بالشفاء العاجل غير الآجل من هذا المرض العضال الذي أصابه يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، إنّ هذا المريض قد أتعبه مرضه وقد اشتدّت حالته، وليس له إلّا أنت يا رب العالمين، فاشفه وعافه واحفظه يا حفيظ يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمن يا رحيم، يا كريم يا عظيم، اللهم اشف هذا المريض من مرضه شفاءً لا يغادر سقمًا وأنزل عليه السكينة والرحمة والمغفرة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم يا شافي المرضى ويا معافي كل مريض في هذا العالم، اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، نسألك بقدرتك على الشفاء وقدرتك على البعث بعد الموت، أن تشفي المريض فلان بن فلان شفاءً تامًا لا يغادر مرضًا ولا سقمًا يا غياث المستغيثين.

شاهد أيضًا: مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

آيات الشفاء من المرض في القرآن

في استكمال ما ورد من صيغ دعاء الرسول للمريض بالشفاء جدير بالقول إنّ في كتاب الله تعالى آياتٍ فيها شفاء للناس كما أخبرنا رب العالمين في محكم التنزيل حين قال: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [6]ويمكن للمسلم أن يتداوى من أمرضه بالكثير من الآيات القرآنية، ومن أعظم الآيات التي يمكن التداوي بها وقراءتها في حالة المرض هي الآيات الكريمة الآتية: [7]

  • قال تعالى في سورة يونس: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}. [8]
  • قال تعالى في سورة النحل: {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. [9]
  • قال تعالى في سورة فصلت: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}. [10]
  • قال تعالى في سورة الشعراء: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [11]

دعاء الشفاء للمريض من السنة النبوية

لقد ضمّت السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها للمريض بالشفاء، ومن هذه الدعاء الكريم الآتي:

أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ، اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي المعافي لا شفاء إلّا شفاؤك يا رب العالمين اللهم اشف شفاءً لا يغادر سقمًا يا كريم.

دعاء جبريل للشفاء

في ختام الحديث عن دعاء الرسول للمريض بالشفاء لقد ثبت أنّ جبريل عليه السلام دعا بالشفاء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وجاء هذا في نص الحديث الشريف الذي رواه أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- والذي قال فيه: “أنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ” [12]

وهذا الحديث ثابت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن النبي عليه الصَّلاة والسَّلام، واستنادًا عليه أفتى علماء المسلمين بمشروعية الرقية الشرعية بقول: “باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”، فهو القول الذي رقّى به جبريلُ -عليه السلام- رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والله تعالى أعلم. [13]

شاهد أيضًا: دعاء لشخص مريض تحبه ، اجمل الادعية للمريض بالشفاء العاجل

دعاء الرسول للمريض بالشفاء بالصور

بعد أن قدّمنا هذه الأدعية المكتوبة للمريض بالشفاء الواردة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، نقدم فيما يأتي مجموعة صور مميزة كُتب عليها دعاء الرسول للمريض بالشفاء:

دعاء الرسول للمريض بالشفاء
دعاء الرسول للمريض بالشفاء
دعاء الرسول للمريض بالشفاء
دعاء الرسول للمريض بالشفاء

بهذه الصور نختم مقال دعاء الرسول للمريض بالشفاء هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على الأدعية الواردة عن الرسول الكريم والتي يمكن الدعاء بها للمريض، بالإضافة إلى أدعية مأثورة للشفاء من المرض كما قدمنا فيه مجموعة مميزة من آيات الشفاء من المرض في القرآن الكريم ودعاء الشفاء للمريض من السنة النبوية وختمناه بمجموعة مباركة من صور دعاء الرسول للمريض بالشفاء.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ alukah.net، دعاء الشفاء، 02/09/2022
  2. ^ islamweb.net، أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة، 02/09/2022
  3. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 2191، صحيح.
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5750، صحيح.
  5. ^ صحيح مسلم، سعد بن أبي وقاص، مسلم، 1628، صحيح.
  6. ^ سورة الإسراء، الآية 82.
  7. ^ islamweb.net، آيات الشفاء في القرآن الكريم، 02/09/2022
  8. ^ سورة يونس، الآية 57.
  9. ^ سورة النحل، الآية 69.
  10. ^ سورة فصلت، الآية 44.
  11. ^ سورة الشعراء، الآية 78 - 83.
  12. ^ صحيح مسلم، أبو سعيد الخدري، مسلم، 2186، صحيح.
  13. ^ islamweb.net، رقية جبريل الصحيحة والضعيفة، 02/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.