دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب

دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب
دعاء للمريض الذي يتألم

دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب هو دعاء يكون بمعنى المواساة للمريض الذي أتعبه المرض وأنهك جسده، فلا يملك من هم حوله نفعًا له إلّا الدعاء عسى أن يكون تفريج همه وشفاء مرضه بالدعاء، والله تعالى هو وحده القادر على ذلك، ولهذا فإنّ من الواجب على المسلم أن يكثر من الدعاء للمريض وأن يكون سندًا له، فالمسلم أخو المسلم كما علّمنا الشرع، وفي هذا المقال سوف نقدم صيغ دعاء للمريض الذي يتألم بالإضافة إلى دعاء المريض لنفسه ودعاء للمريض الحبيب، وسوف نختمه بصور دعاء للمريض الذي يتألم.

دعاء للمريض الذي يتألم

إنّ الدعاء للمريض هو أعظم عمل يمكن أن يقدمه المسلم لمن ابتلاه الله رب العالمين بالمرض، فالدعاء طلب حاجة من الله جل جلاله، وربّما بالدعاء يفرّج الله عن هذا المريض ويشفيه شفاءً لا يغادر سقمًا، ولذا فإنّنا حرصنا من خلال الجدول الآتي على تقديم مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية للمريض الذي يتألم:

دعاء قصير للمريض الذي يتألم اللهم أفض رحمتك ومغفرتك على هذا المريض الذي أتعب جسده الألم وكسره العذاب، اللهم كن به رحيمًا واشفه وعافه وارض عنه يا أكرم الأكرمين.
دعاء للمريض الذي يتألم مكتوب اللهم إنا نسألك وأنت مجيب سؤال المضطرين، أن تكتب الشفاء العاجل غير الآجل لهذا المريض، اللهم إنه لا يعجزك شيء في السماء ولا في الأرض، اللهم اغفر لهذا المريض وتوله واكتب له الشفاء يا أرحم الراحمين.
دعاء للمريض الذي يتألم مستجاب اللهم إنا نسألك وأنت أكرم مسؤول أن ترحم هذا المريض الذي يتألم من مرضه ألمًا شديدًا، اللهم لا تعذبه بذنوبه، واجعل هذا المرض كفارةً لذنوبه كلها يا رحمن يا رحيم.
أقوى الأدعية للمريض الذي يتألم
  • اللهم ربّنا ورب كل شيء، أنت أعلم بحال هذا المريض الذي أتعبه المرض وهدّ جسده، فكن معه يا رب العالمين، اللهم اغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم كن معه يا كريم.
  • اللهم إنّ هذا المريض قد قاسى في مرضه أشد ألوان الألم وأصعب أنواع العذاب، وأنت الرحمن الرحيم الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اغفر وارحم.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

دعاء للمريض الذي يتألم تويتر

إنّ خير الأدعية هو دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب، وخير الدعاء في ظهر الغيب هو الدعاء للمريض بالشفاء العاجل، ومن هذه الأدعية ما سيرد في النقاط الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مجيب دعوة المضطرين إنّ هذا المريض الذي يتألم قد أتعب قلب من حوله، فاشفه وعافه واعف عنه يا رب العالمين، اللهم لا يعجزك شفاؤه وأنت القادر على كل شيء.
  • الدعاء الثاني: اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم أنت الذي إن أردت شيئًا فإنما تقول له كن فيكون، نسألك أن تكتب الشفاء العاجل غير الآجل لهذا المريض الذي يتألم من شدة المرض، ربي ارحمه ولا تعذبه يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يسر شفاء هذا المريض الذي أتعبه المرض، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ويسر أمره واشرح صدره واكتب له السلامة من كل مرض ومن كل شر يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا حنّان يا منّان، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغث هذا المريض غوثًا من عندك، اللهم وأكرمه بالعفو والعافية والصحة والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا وفي الآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض على فراش الموت

الدعاء للمريض الغائب

بعد أن قدّمنا مجموعة مباركة من أدعية للمريض الذي يتألم، إنّ نصّ الدعاء الآتي هو نص دعاء للمريض الغائب وهو دعاء مشروع يوافق كل شروط الدعاء في الشرع الإسلامي:

اللهم اكشف عن عبدك السوء، واصرف عنه كل بلاء، ولا تبتليه بما لا يُطيق يا الله، اللهم يا من يُجيب دعوة المُضطر اشفِ عبدك وارحمه ومدّه بالصحة والعافية، واجعل مرضه كفارةً لذنوبه، وارزقه الصبر الجميل يا الله، اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أصلح حال عبدك، اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيديه، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك يا مجيب دعوة المضطر.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض الحبيب

استكمالًا لما ورد من أدعية للمريض الذي يتألم نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من الأدعية المشروعة للمريض الحبيب:

دعاء للمريض الحبيب
  • اللهم إن هذا الشخص له مكانة ومنزلة خاصة في قلبي، اللهم إنه من أحب الناس على قلبي فأسألك يا رب العالمين أن تمنّ عليه بالشفاء العاجل غير الآجل بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم اشف هذا الشخص الذي أحبه حبًا جمًا، ربي اجعله من المرضيين في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم وفقه لما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قلب هذا المريض، اللهم أدم عليه الصحة والعافية يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على هذا المريض الذي اشتدّ به المرض كثيرًا، اللهم ارحمه وأنزل السكينة عليه يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء أنثى ، أجمل دعاء لشفاء المريضة الأنثى

دعاء المريض مستجاب

بعد أن عرضنا مجموعة مباركة من الأدعية للمريض الذي يتألم، نقدم في النقاط الآتية باقة من أفضل صيغ دعاء المريض مستجاب:

  • الدعاء الأول: اللهم استجب دعائي ويسر لي أمري واغفر لي واجعلني من الصالحين، ومن الذين رضيت عنهم وغفرت لهم سائر ذنوبهم يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم وفقني توفيق الصالحين ويسر لي كل أمر عسير.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رحمن يا رحيم، يا كريم يا عظيم، اللهم أعني على متاعب المرض واجعلني يا رب العالمين من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
  • الدعاء الرابع: ربي يا واسع الرحمة والمغفرة، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام أسألك أن تغفر للمريض فلان بن فلان مغفرة واسعة، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا عفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم وأدم عليه الصحة والعافية يا رب العالمين.

دعاء للمريض الذي يتألم من السنة النبوية

إنّ الدعاء للمريض هو من الأدعية الواردة في صحيح سنة النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، حيث أورد السلف الصالح بعض الأدعية التي يُستحب الدعاء بها للمريض والتي ثبتت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [1]

  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • الحمد لله الذي عافاني مِما ابتلاك به وفضَّلني على كثير مِمن خلق تفضيلًا، لم يُصِبه ذلك البلاء.

شاهد أيضًا: مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه مستجاب

من خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مباركة من صيغ دعاء المريض لنفسه، فإذا ابتلى الله رب العالمين الإنسان بالمرض، فمن الواجب أن يكثر المسلم من الدعاء لنفسه بالشفاء، وهو دعاء في حاجة من حاجات الدنيا وهو غرض من أغراض الدعاء في الإسلام:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين أسألك أن تشفيني وأن تنزل علي العافية من عندك يا رب العالمين، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني يا رب العالمين فإنك علي قادر، اللهم والطف بي فيما جرت به المقادير.
الدعاء الثاني اللهم يا منزل التوراة والإنجيل والقرآن الكريم والصحف والزبور، اللهم أسألك أنت وحدك راجيًا تجارةً لن تبور، اللهم اشفني وعافني وأدم علي الصحة والعافية يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع بي مرضًا إلّا شفيته يا أكرم الأكرمين، اللهم أبعد عني كل مرض وكل أذية قد تكسرني يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واغفر لي يا حنان يا منان.
الدعاء الرابع إلهي أنت الذي قلت: ادعوني أستجب لكم، أسألك وأدعوك يا أكرم الأكرمين أنّ تغفر لي ذنوبي وأن تجعل هذا المرض الذي أصابني سببًا في مغفرة كل ذنب اقترفته في حياتي، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني.

آيات الشفاء للمريض الذي يتألم

إنّ في القرآن الكريم آيات مباركة كثيرة يمكن قراءتها على المريض بنيّة الشفاء وسوف يتحقق الشفاء بإذن الله رب العالمين الشافي المعافي، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [2]وفضل هذه الآيات ما سيأتي ذِكْرُهُ في النقاط الآتية: [3]

  • آية الكرسي وهي آية من آيات سورة البقرة، ونصها: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [4]
  • في سورة فصلت قول الله تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}. [5]
  • سورة الإخلاص، ونصها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}. [6]
  • سورة الفلق، ونصها: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [7]
  • سورة الناس، ونصها: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}. [8]

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء للمريض الذي يتألم بالصور

بعد أن مررنا فيما سبق على مجموعة مميزة من صيغ دعاء للمريض الذي يتألم مكتوب، فيما يأتي نعرض باقة من أجمل صور دعاء للمريض الذي يتألم:

دعاء للمريض الذي يتألم بالصور
دعاء للمريض الذي يتألم بالصور
دعاء للمريض الذي يتألم بالصور
دعاء للمريض الذي يتألم بالصور
دعاء للمريض الذي يتألم بالصور

بهذه الصور نختم مقال دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب الذي قدمنا من خلاله جُملة من أفضل الأدعية التي يُمكن أن يتمّ الدعاء بها للمريض، وسلّطنا فيه الأضواء على الدعاء للمريض الغائب، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها أفضل صيغ دعاء للمريض الذي يتألم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ alukah.net، دعاء الشفاء، 26/08/2022
  2. ^ سورة الإسراء، الآية 82.
  3. ^ islamweb.net، آيات الشفاء في القرآن الكريم، 26/08/2022
  4. ^ سورة البقرة، الآية 255.
  5. ^ سورة فصلت، الآية 44.
  6. ^ سورة الإخلاص، الآية 1 - 4.
  7. ^ سورة الفلق، الآية 1 - 5.
  8. ^ سورة الناس، الآية 1 - 6.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.