أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب من كلام وصور وعبارات واشعار

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب من كلام وصور وعبارات واشعار
أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب من كلام وصور وعبارات واشعار، فالوفاء هو صفة محببة بين الناس فكيف إن كانت بين الحيوانات وكيف إن كان الحيوان يمتلك تلك الصفة مثله مثل الإنسان، للك فإنّ هذا المقال سيتوقف في الحديث عن أهمّ العبارات التي يُمكن أن تُقال عن وفاء الكلاب بين بعضهم البعض ووفائهم تجاه الإنسان، وما الأبيات الشعرية التي قيلت عنهم ونحو ذلك مما لا يسع القارئ جهله.

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب

من أجمل الكلمات التي قيلت عن الوفاء تجاه الكلاب:

  • إنّ القطيع الذي يقوده كلب لا بدّ أن يوصل القطيع كله إلى مكانٍ ضعيف وذلك لأنّ الوفاء قد يودي بصاحبه إلى الهلاك، أمّا الأسد الذي لا ينظر إلا إلى هدفه فإنّه لو قاد قطيع من الكلاب فإنّه سيُحارب من أجل الفوز وكأنّه قطيع من الأسود.
  • عندما تُفكر في خيانة الناس فإنّ كل ما عليك فعله هو أن تتذكر وفاء الكلاب، إنّ الكلاب لا تخون أبدًا وهي حيوانات فكيف بالإنسان الذي وهبه الله تعالى العقل والفهم والدراية.
  • إياك أن تُفكر بترك إنسان وخيانته لأنّك في ذلك الفعل سيكون جرمك أعظم من جرم الحيوانات لأنّ أولئك يُفكرون بغريزة بهائمية ومع ذلك لا يخونون، أمّا الإنسان فيُفكر كل يوم ألف مرة بالخيانة ولا يردعه عن ذلك شيء.
  • أيها الصديق العظيم إياك أن تُصاحب كلبًا ترك صديقه وغاب عنه وإياك أن تؤمن بكلب خان الرجل الآخر من أجلك، إنّ الخيانة العظمى هي أن تقبل ذلك الخائن في قطيعك.

شعر عن وفاء الكلاب

من الأشعار التي تتحدث عن وفاء الكلاب:

لماذا نرى الكلبَ فيه الوفاء
و فيه الثباتُ و فيه الولاء
وأمــا ابنُ آدمَ أو بنتُــــــــــــــه في الخطايا
سواء وثقتُ بكلبٍ شريدٍ
أتانــــــي ليطلبَ بعض بقايا الغذاء
ولما استجبتُ و أطعمتُـــــــه
و رويتُه بعد هذا بمــــــــاء
تكلّم ذيلٌ له شاكــــــــــــــــــراً
فقلت: نعم إنّنا أصدقـــــاء
وحين تأكّـــــــــــد أنّي كريم
و أني سمحتُ له بالبقـــــاء
تقلّد منصبَ حارس بيــــــتي
و هددّ من يعتدي بالجزاء
ورحّبَ بالزائرين جميعـــــــاً
و ويلٌ لمن يستثيرُ العــــداء
وظلّ و فياً لآخر يـــــــــــــــوم
و حين أنادي يجيبُ النداء
ولما مضى سالَ دمعيو ذابت
فكلبي يستحقّ الرثـــــــــــــاء
وأما ابنُ آدمَ لما أطعمتُــــــه
وقلت: أخٌ يستحقّ العطــــــاء
فلما تخلّص من جوعــــــــــــه
و آنس في بطنه الامتـــــــــلاء
تحولَ من جائع بائــــــــــــس
إلى ذئب بر كثير العـــــــــواء
وعضّ ذراعي التي أطعمتـه
فلما رأيتُ نزيفَ الدمــــــــــاء
تذكرتُ كلبي الوفيّ و هبّتْ
علامته في جبين الصفـــــــــــاء
لماذا عن الناس أبعدَ حــــب
و خانوا و لم يشعروا بالحيــــاء

كلام عن وفاء الكلاب تويتر

من أروع الكلام الذي يُقال عن الكلاب ويُمكن نشره على التويتر:

كلام عن وفاء الكلاب تويتر
  • لو نظرت في التاريخ وطياته والتفافاته لرأيت وفاءً عظيمًا من الكلاب لم يُنظر مثله عند بني البشر، إنّ الكلاب لا يخونون أبدًا وكأنّ غريزتهم كلها توجت بالوفاء.
  • كيف يُمكن للإنسان أن يرضى بالخيانة أو يخون الآخرين وهو يرى الكلاب الحيوانات أوفياء لأصحابهم، كيف يُمكن للإنسان أن يرضى بتلك الذلة وتلك المهانة.
  • إنّ الكلاب حكيمة جدًا فلما تُضرج بالدماء والجراح فإنّها تذهب إلى زاوية ظلماء فتلعق جراحها وتحتوي نفسها ولا تري ضعها للآخرين، ذلك هو أعظم ما يُمكن أن يفعله الإنسان عندما يخونه الآخرون.
  • عندما يبتغي الإنسان الوفاء من الآخرين فإنّ أول ما يجب فعله أن يكون وفيًا، ولو لُمس الغدر من واحد من بني الإنسان فإنّ أول ما على القضاء أن يفعله هو سجنه مع مجموعة من الكلاب حتى يتعلم الوفاء منهم.

كلام عن وفاء الكلاب بالانجليزي

من الأقوال الرائعة عن وفاء الكلاب:

  • إني أحب الكلاب كثيرًا وذلك لأن الكلاب تميل إلى الوفاء وأكره الغدر والخيانة لأنّها صفة أقذر من أن تكون صفة للحيوانات لذلك فإنّ أول ما عليه فعله هو أن أتعلم الوفاء من الكلاب.
    • الترجمة: I love dogs very much because dogs tend to be loyal and I hate treachery and betrayal because it is an adjective Too dirty to be an attribute of animals, so the first thing he has to do is learn loyalty from dogs.
  • لو نظر الإنسان إلى التاريخ وإلى طيات الزمان وغبراته لعلم أن أفضل صديق للإنسان هو الكلب وذلك لأنه لا يعرف الغدر أبدًا على عكس الإنسان الذي يحلم بالغدر طوال عمره.
    • الترجمة: If a person looked at history and at the folds and dust of time, he would know that the best friend of man is the dog, because he never knows treachery, unlike a person who dreams of treachery all his life.
  • كل إنسان يحيا في هذه الأرض ويتميز بصفة خاصة فمنهم الصادق ومنهم الخائن ومنهم الكاذب ومنهم الوفي ومنهم غير ذلك ولكن جميع الكلاب تمتلك صفة واحدة وهي صفة الوفاء التي يجب على كل بني آدم أن يتحلوا بها.
    • الترجمة: Every human being lives on this earth and is distinguished in a special way. Some of them are truthful, some are traitors, some are liars, some are loyal, and some are otherwise, but all dogs possess one characteristic, which is the characteristic of loyalty that all human beings must possess.
  • ما معنى أن يكون الإنسان وفيًا يعني أن يتحلى بصفة غريزية تكون من سجيته وطبعه وهي الوفاء، إن الوفاء هو أن يقف الإنسان أمام المرآة بضمير هانئ طيب ونفس مرحة جميلة.
    • الترجمة: What does it mean for a person to be loyal? It means that he has an instinctive quality that is part of his character and nature, which is loyalty. Loyalty is when a person stands in front of a mirror with a happy, good conscience and a beautiful cheerful soul.
  • كيف يمكن للكلاب ألا تنسج قصة وفاء مع الإنسان وهو الذي يرعاها ويحنو عليها ومع ذلك فإنّ الكلب لا يضيع به ذلك الإحسان وليس من أولئك الذين ينكرون المعروف، بل إنّه يحتفظ في ذلك الوفاء ويرده في حين شدة وغفلة.
    • الترجمة: How can dogs not weave a story of loyalty with a person while he is the one who cares for and cherishes them, yet the dog does not waste that benevolence and is not one of those who deny favor, rather he keeps that loyalty and returns it at a time of distress and heedlessness.

حالات واتس عن وفاء الكلاب

من روائع ما يُقال ويُمكن أن يُوضع على حالات الواتس أب:

الحالة الأولى يُمكن للإنسان أن يكون وفيًا مثل وفاء الكلاب، فالحيوان قد استطاع أن يخرج من صفة الخيانة وما يزال الإنسان يتردد إليها، ولكن لا حل لذلك سوى أن يجلس الإنسان مع الكلاب فيتعلم منها الوفاء.
الحالة الثانية إنّ الكلب من شدة وفائه مع صاحبه يُمكن له أن يتغير ويصبح مفترسًا أكثر من الأسد عينه إن أحس بخطر يتقدم ناحية صاحبه، إنّ الكلب وفيًا حد الموت مع الآخرين الذين يحبهم.
الحالة الثالثة حين يخونك جميع الناس ويبتعدون عنك ويُنافقون لك فإنّ كل ما عليك فعله هو أن تعود وتنظر إلى كلبك الوفي الذي اختار عدم الغدر بك واختار الوفاء تجاهك.
الحالة الرابعة إنّ الوفاء صنعة الإنسان وقد حبى الله تبارك وتعالى تلك الصفة العظيمة إلى الإنسان، أمّا الحيوان فإنّه يتصرف بغريزة بعيدة كل البعد عن العقل ولذلك فإنّ الإنسان أرفع شأنًا من جميع المخلوقات.

كلام عن الكلاب والبشر

من روائع الكلام الذي يُقال عن الكلاب والبشر:

  • لو أراد الإنسان أن يُنفق عمره كاملًا ربما ما استطاع أن يتعلم صفة الوفاء، ولكنّ الكلاب يُمكن لهم أن يتعلموا بل ويُبدعا في هذه الصفة لأنها متأصلة فيهم وبجذورهم التي جعلها الله.
  • في الأساطير القديمة يُقال أنّ الإنسان كان ضعيفًا ويحتاج إلى مَن يقوى به ويُدافع عنه من الحيوانات وكان الكلب من الحيوانات الشرسة فاختاره فيما بعد واستطاع أن يكون ودودًا لطيفًا ويكون سندًا للإنسان.
  • كيف يُمكن لحيوان أن يفوق الإنسان في واحدة من أنبل الصفات التي يمتاز فيها بني البشر عن الحيوانات، إنّ الكلاب هي من الحيوانات الأليفة الرائعة التي تقوى بالإنسان ويقوى بها.
  • يعلم الإنسان في داخله أنّ الحيوانات قد سُخرت له من الله تبارك وتعالى من أجل خدمته، ولذلك لا يُمكن أن يقوى إلا بالحيوان فيُدافع عنه ويُعينه على ما ابتُلي من مصاعب الحياة، وخير معين لذلك الكلاب الودودة التي تحنو على صاحبها مثلما تحنو الأم على طفلها الصغير.

شعر شعبي عراقي عن وفاء الكلاب

من الأشعار التي يُمكن أن تُقال عن الكلاب:

طَبِيعَةُ ذِي الْكِلَابِ تُثِيرُ عَقْلِي
أَلَيسَ الكَلْبُ مِنْ رَهْطِ الذِّئَابِ؟

وَفَاءُ النَّاسِ يَنْقُصُ عَنْ وَفَاءٍ
لِهَذَا الكَلْبِ، ذَا أُسُّ الخَرَابِ

يَقُولُ النَّاسُ إنَّ الكَلْبَ أَوْفَى
مِنَ البَشَرِ القِوامِ ذَوِي اللُّبَابِ

جَرَى هَذَا القِيَاسُ فَجَاءَ عَسفاً
وَهَذَا الحُكْمُ يَعصِفُ بِالصَّوَابِ

فَلَيْسَ الأَمْرُ فِيمَنْ كَانَ يَرْقَى
بِمَحصُولِ الوَفَاءِ والانجِذَابِ

بَلِ الأَمْرُ الحَكِيمُ جَرَى قَدِيمًا
بِمَكنُونِ العُقُولِ وبالحسابِ

وَمَا ذَاكَ الوَفَا فِي الكَلْبِ عَقلٌ
بَلِ الطَّبْعُ الخَزينُ لَدَى الكِلابِ

وخُذْ مثَلَ الذُّبَابِ، تَكُنْ حَكيماً،
فَحُلْوُ الدَّبْقِ مُجتَمَعُ الذُّبَابِ

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب بالصور

من روائع الكلام عن الكلاب بالصور:

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب

مقالات قد تهمك

من المقالات التي يُمكن أن تفيدك وتقرؤها بعناية:

اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور
 اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
اجمل ما قيل عن الضحكة وحكم وأقوال عن الضحكة اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن الاعتراف بالخطأ من عبارات وأشعار  أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

إلى هنا وبهذه السطور الجميلة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب من كلام وصور وعبارات واشعار وقد طُفنا في هذا المقال على مختلف العبارات باللغتين العربية والأجنبية، وما هي أجمل المقالات المشابهة التي يُمكن الاستفادة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *