اجمل ما قيل عن التفاؤل من عبارات وشعر ومكتوبة

اجمل ما قيل عن التفاؤل من عبارات وشعر ومكتوبة
اجمل ما قيل عن التفاؤل

اجمل ما قيل عن التفاؤل من عبارات وشعر ومكتوبة وهو ما سنقدمه في هذا المقال، حيثُ يعد من العبارات التي يبحث عنها كثير من الزوار، فالتفاؤل هو إحدى الصفات الحسنة التي تجعل الإنسان أكثر قدرة على التعايش مع الناس، فهو مصدر السعادة والفرح حيث يبعث في الفرد الطاقة والطموح ليعيش دون إحباط وحزن، ولذلك سوف ندرج في هذا المقال مجموعة من العبارات عن التفاؤل، وسوف يتم إدراج مجموعة من الأقوال والحكم التي قالها الأدباء والمفكرون عن التفاؤل، كما سيتم بيان بعض من الآيات القرآنية والأحاديث والأبيات الشعرية عن التفاؤل.

اجمل ما قيل عن التفاؤل

يعتبر التفاؤل بأنّ له أهمية كبيرة في حياة الفرد، فهو يجعله شخصًا إيجابيًا ولديه طموح لتغيير أوضاعه وأحواله إلى الأفضل، كما يساهم في التغلب على صعاب الحياة وأزماتها، لذلك حثّ الدين الإسلامي على أنّ ينظر المسلم للحياة بتفاؤل وبنظرة إيجابية، ومن هذا المنطلق سوف ندرج لكم بعضًا مما قيل عن التفاؤل:

  • القول الأول: تخلّى عن كل ما يجعلك حزيناً، وابتعد عن التفكير فيما مضى وانظر إلى المستقبل بنظرة مملوءة بالتفاؤل والأمل، وضع هدفك بين عينيك،  فأنت تستطيع.
  • القول الثاني: إياك أن تسمح لضحكاتهم وهمساتهم بأن يقللوا من عزيمتك وإصرارك على النجاح، فأنت لم تُخلق لترضي رغباتهم، بل أنت خلقت لتكون أنت كما تريد وترغب.
  • القول الثالث:  كن مبتسماً دائماً حتى لو لم ترغب بذلك؛ لأن العقل الباطن لا يُفرِّق بين الحقيقة والتمثيل، بل سيدفعك إلى فعل ذلك باستمرار.
  • القول الرابع: تحدّى نفسك، واطرد كلَّ الطاقات السلبية من داخلك، وكن متيقناً بأن كل ما تسعى إليه سوف يتحقق يومًا ما بجهودك وتعبك فلا تنتظر من الآخرين شيئًا، كن لنفسك كل شيء.

عبارات عن التفاؤل قصيرة

لا بدَّ أيضًا في مقال أجمل ما قيل عن التفاؤل من إدراج عبارات عن التفاؤل قصيرة، إذ يبحث عنها كثير من الزوار لنشرها عبر مواقع التواصل ونقل هذه النظرة المملوءة بالأمل والتفاؤل للغير، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة من أقوال المفكرين والأدباء عن التفاؤل:

  • يقول مصطفى السباعي: “إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته”.
  • يقول هيلين كيلر: “كل شيء له نكهته، حتى الظلام والصمت.. وانا تعلمت ان أكون سعيدة بصرف النظر عن الحالة التي انا فيها”.
  • يقول كلير أوستن: “انظر الى الحياة بتفاؤل.. التذمر والشكوى من المشاكل التي تعترض طريقنا يستهلك تفكيرنا ووقتنا دون طائل”.
  • يقول إبراهيم الفقي: “عقلك مثل حديقة، إما ان تزرعها بورود الأمل والتفاؤل أو تملأها بشوك اليأس والتشاؤم.. تفاءلوا بالخير تجدوه”.
  • يقول يمان السباعي: “الإنسان دون أمل كنبات دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة، ودون إيمان بالله وحش في قطيع لا يرحم”.
  • يقول علي أدهم: “الفرق بين نظرة الاسلام والنظرة التشاؤمية، هو أن الاسلام ينظر للحياة كما ينبغي أن تكون، أما التشاؤم فإنه ينظر للحياة كما هي”.

شاهد أيضًا: اعظم ما قيل في راحة البال وعبارات عن راحة البال

عبارات عن التفاؤل قصيرة تويتر

وهي من العبارات الأنيقة التي جَرى تناولها عبر منصّة تويتر تعبيرًا عن أهمية التفاؤل ودوره في سعادة الفرد، مما ينشأ عن ذلك سهولة في بناء علاقات جديدة مع الآخرين، ومن هذه العبارات اخترنا لكم ما يأتي:

عبارات عن التفاؤل قصيرة تويتر
  • مما واجهتك الصعاب اسعى نحو النجاح بالتَّخطيط الجيّد، ولا تكترث فالنجاح لا يكون بدونها.
  • ابتسم وثق بنفسك دائمًا، فالحزن لا يأتي بشيء بل يأخذ جمال مبسمك، لذا فلا تجعله ينسيك الكثير من النعم.
  • لا تسمح للأفكار السلبية أن تسيطر عليك، كن متفائلاً وابتسم دائماً، فهذه الابتسامة أكثر شيء إيجابي في هذا العالم.
  • عليك أن تحب الحياة حتى تحبك، فهي لن تكون مثالية دائماً، قد تسقط مرارًا ولكنّ هذا السقوط سيعطيك درساً ويدفعك للنهوض من جديد.

عبارات التفاؤل والثقة بالله

وهي من الكلمات الأنيقة التي تبين أهمية التفاؤل والثقة بالله، فهي من الصفات الحسنة التي حثَّ عليها الرسول الكريم صلّى اللّه عليه وسلّم، وهي الطريق الذي يفتح آفاق من المَساحات السّعيدة للإنسان، ومن هذه العبارات ما يأتي:

  • ابقى مع اللّه سبحانه وتعالى، فهو من بيده الرزق، ولن ينسى أبدًا عبداً تضرّع له وناجاه.
  • كن متفائلًا واعلم أنّ ما كُتِب لك سيأتيك مهما تأخر الوقت، لأنّ ما تنتظره بيد الله وحده، فلا تقلق.
  • ادعو الله دائمًا، وتذكّر أنّ اللّه -سبحانه وتعالى- هو وحده القادر على أن يغيّر حياتنا من حالٍ إلى حال، فإذا أراد شيئًا قال له كن فيكون.
  • جميعنا نشعر بالألم والحزن في بعض الأحيان، ولكن هذه طبيعة الحياة، كل ما عليك أن تبتسم وتسعد نفسك ولا تجعل الأمر يطول أكثر مما يحتاج.
  • عندما تشعر بأنّ كل الأبواب أغلقت في وجهك لا تيأس، بل تذكر دائمًا أنّ  باب الله مفتوح لا يغلق فاجعله ملجأك وباب مناجاتك فعنده ستجد الراحة والطمأنينة والرضى بما قسمه اللّه لك.

كلام عن التفاؤل والسعادة

إنّ التفاؤل والسعادة هما من الأمور التي تبقي الفرد على قيد الحياة، فالإنسان المتفائل ينشر الطمأنينة حوله، ويبث الأمل والسعادة في نفوس الآخرين، وبناءً على ذلك سوف ندرج لكم بعض من الكلمات عن التفاؤل والسعادة:

  • حكم عقلك دائمًا، واعلم أنّ لكل مشكلة تواجهها حل بالتأكيد، فكن متفائًلا وحكيماً في تصرّفاتك وأفعالك  حتى تحصل على ما تريد.
  • السعادة لا ترتبط بوجود المال، فكمْ من أشخاص يملكون الكثير من المال ولكن لا يملكون السعادة لأنها لا تشترى ولا تباع.
  • ابتعد عن الأشخاص السلبيين، فهم مصدر الطاقة السَّلبية في حياتك، وصاحب الأشخاص العفويين المبتسمين أصحاب القلوب الصافية.
  • تذكّر أنّها حياتك أنت، ولا أحد يستطيع تغييرها سواك، فاسعى من أجلها وجملها بطموحاتك ونجاحاتك وقدراتك، ولا تنتظر من الآخرين شيء، فأنت لست بحاجتهم.

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن جمال الروح وحكم وأقوال عن جمال الروح

التفاؤل في القرآن

إنّ التفاؤل من الصفات الحسنة والتي لها دور إيجابي على النفس، وقد اهتم الإسلام في التفاؤل حيثُ ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تبين أهمية التفاؤل وحسن الظن بالله تعالى، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من هذه الآيات الكريمة:

  • قال تعالى: {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}[1].
  • قال تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}[2].
  • قال تعالى: {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}[3].
  • قال تعالى: {وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[4].
  • قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[5].
  • قال تعالى: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}[6].
  • قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}[7].

حديث عن التفاؤل

يعتبر التفاؤل من الصفات الحميدة التي أكرم الله -تعالى- بها نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، فقد صاحبته في جميع الأقوال والأفعال، وقد تعددت المواقف التي تدل على تفاؤله، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي دلت على التفاؤل:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث القدسي: “قال اللهُ تعالى : أنا عند ظنِّ عبدِي بي إنْ ظنَّ خيرًا فلهُ ، وإنْ ظنَّ شرًّا فلهُ”[8].
  • وعن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: “قُلتُ للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا في الغَارِ: لو أنَّ أحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا، فَقَالَ: ما ظَنُّكَ يا أبَا بَكْرٍ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا؟!”[9].
  • عن أبي هريرة -رضى الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “لا يَزالُ قَلْبُ الكَبِيرِ شابًّا في اثْنَتَيْنِ: في حُبِّ الدُّنْيا وطُولِ الأمَلِ”[10].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم دخلَ على شابٍّ وَهوَ في الموتِ فقالَ كيفَ تجدُكَ قالَ واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أرجو اللَّهَ وإنِّي أخافُ ذنوبي فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لا يجتَمِعانِ في قلبِ عبدٍ في مثلِ هذا الموطِنِ إلّا أعطاهُ اللَّهُ ما يرجو وآمنَهُ ممّا يخافُ”[11].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ، ويُعْجِبُنِي الفَأْلُ الصَّالِحُ: الكَلِمَةُ الحَسَنَةُ”[12].

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة

اجمل ما قيل في التفاؤل شعر

كُتِبَت كثيرًا من القصائد عن التفاؤل من قبل الشعراء العرب قديمًا وحديثًا، وكثيرًا ما يتغنى الناس بمثل هذه القصائد ويقتبسون منها؛ لنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض القصائد عن التفاؤل:

  • قصيدة التفاؤل للشاعر أحمد مطر:
دق بابي كائن يحمل أغلال العبيد بشع..
في فمه عدوى وفي كفه نعيٌ
وبعينيه وعيد.
رأسه ما بين رجليه ورجلاه دماء
وذراعاه صديد
قال: عندي لك بشرى.
قلت: خيرا؟!
قال: سجل..
حزنك الماضي سيغدو محض ذكرى.
سوف يستبدل بالقهر الشديد!
إن تكن تسكن بالأجر
فلن تدفع بعد اليوم أجراً.
سوف يعطونك بيتاً فيه قضبان حديد!
لم يعد محتملا قتلك غدراً.
إنه أمر أكيد!
قوة الإيمان فيكم ستزيد.
سوف تنجون من النار فلا يدخل في النار شهيد!
  • قصيدة موهبة الأمل للشاعر محمود درويش:

كلما فكَّر بالأمل أنكه التعب والملل ,
واخترع سراباً, وقال : بأيّ ميزانٍ أَزِنُ
سرابي ؟ بحث في أدراجه عمَّن كأنه
قبل هذا السؤال , فلم يعثر على مُسَوَّداتٍ
كان فيها القلبُ سريعَ العطب والطيش .
ولم يعثر على وثيقة تثبت أنه وقف
تحت المطر بلا سبب . وكلما فكَّر بالأمل
اتسعت المسافة بين جسد لم يعد
خفيفاً وقلب بالحكمة..

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اجمل ما قيل عن التفاؤل من عبارات وشعر ومكتوبة، فقد قمنا من خلال هذا المقال بطرح أجمل العبارات عن التفاؤل، وقد تطرقنا لبيان عبارات كثيرة تبين أنّ أهمية التَّفاؤل وعلاقته بالثقة بالله، كما تمّ التطرق لحكم وأقوال عن التفاؤل، وأيضًا أرفقنا عبارات التفاؤل والثقة بالنفس، ونختم المقال بإدراج أبيات شعر مميزة عن التفاؤل، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وإن نكن حملنا لكم الفائدة المرجوة.

المراجع

  1. ^ سورة الحجر، الآية 56
  2. ^ سورة يونس، الآية 62
  3. ^ سورة الزمر، الآية 61
  4. ^ سورة البقرة ، الآية 216
  5. ^ سورة البقرة ، الآية 186
  6. ^ سورة يوسف ، الآية 87
  7. ^ سورة الطلاق، الآية 3
  8. ^ الجامع الصغير ، أبو هريرة، السيوطي، 6032، حسن
  9. ^ صحيح البخاري ، أبو بكر الصديق , البخاري، 3653، صحيح.
  10. ^ صحيح البخاري ، أبو هريرة، البخاري، 6420، صحيح.
  11. ^ صحيح الترمذي، أنس بن مالك، الألباني، 983، حسن.
  12. ^ صحيح البخاري ، أنس بن مالك، البخاري، 5756، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *