اجمل ما قيل عن الحمام من كلمات وعبارات وصور واشعار

اجمل ما قيل عن الحمام من كلمات وعبارات وصور واشعار
اجمل ما قيل عن الحمام

اجمل ما قيل عن الحمام من كلمات وعبارات وصور واشعار، حيث إنّ العبارة هي أقوى ما يُمكن أن يُواجه به الإنسان هذه الحياة، ودائمًا ما تكون اللفظة أوقع في النفس من الفعل لأنّ الله جبل الإنسان على حب صنعة الكلام فكان القرآن معجزة الأولين والآخرين، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع أجمل العبارات عن الحمام الزاجل وما أجمل الخواطر عن الحمام.

اجمل ما قيل عن الحمام

من روائع الكلام الي يُمكن أن يُقال عن الحمام:

  • لو تحولت الأرض كلها إلى حمامة جميلة وديعة لا تطلب إلا مكانًا تقيم فيه وقوت يومها، لا تطلب مجوهرات تُرصع ريشها به ولا أعشاشًا كبيرة تتفوق بها على غيرها من الحمام، لو تعلم الإنسان طريقة العيش من الحمام لما شقي أبدًا.
  • لماذا يُستخدم الحمام رمزًا من رموز الصفاء والسكينة والهدوء والعودة إلى اللا وعي البعيد، لماذا ترتبط الطفولة الهادئة والهانئة بالحمام وكيف يحط من فوق الغمام، ربما لأنّها الحيوان الوحيد الذي يألف ويؤلف ويعيش حرًا وقد يموت مظلومًا.
  • لو أنّ قوانين الأرض كلها اجتمعت ودساتيرها وشرائعها وجيوشها ودباباتها وطائراتها لما استطاع كل ذلك أن يمنع حمامة عن الطيران في مشارق الأرض ومغاربها، إنّ كل ذلك لا يُمكن له أن يمنع السلام من الخلود أو الحرية.
  • لو كرس الناس حياتهم للحديث عن الحمام وكيف يعيش وكيف يموت وما هي خطواته حياته أقسم أنّ حربًا في هذه الأرض لن تكون، ولكنّ الكلام عن المال والسياسة والعرق والحزب واللون والانتماء هو الذي يخلق الموت.

شعر عن الحمام

من روائع الشعر الذي قيل عن الحمام:

  • القصيدة الأولى:

وَقَد شاقَني نَوحُ قُمرِيَّةٍ
طَروبِ العَشِيِّ هَتوفِ الضُحى

مِنَ الوُرقِ نَوّاحَةٍ باكَرَت
عَسيبَ أَشاءٍ بِذاتِ الغَصا

فَغَنَّت عَلَيهِ بِلَحنٍ لَها
يُهيِّجُ لِلصَبِّ ما قَد مَضى

مُطَوَّقَةٌ كَسِيَت زينَةً
بِدَعوَةِ نوحٍ لَها إِذ دَعا

فَلَم أَرَ باكِيَةً مِثلَها
تُبكي وَدَمعَتُها لا تُرى

أَضَلَّت فُرَيخاً فَطافَت لَهُ
وَقَد عَلِقَتهُ حِبالُ الرَدى

فَلَما بَدا اليَأسُ مِنهُ بَكَت
عَلَيهِ وَماذا يَرُدُّ البُكا

وَقَد صادَهُ ضَرِمٌ مُلحَمٌ
خَفوقُ الجَناحِ حَثيثُ النَجا

حَديدُ المَخالِبِ عاري الوَظي
فِ ضارٍ مِنَ الزُرقِ فيهِ قَنا

تَرى الوَحشَ وَالطَيرَ مِن خَوفِهِ
جَواحِرَ مِنهُ إِذا ما اِغتَدى

فَباتَ عَذوباً عَلى مَرقَبٍ
بِشاهِقَةٍ صَعبَةِ المُرتَقى

فَلَمّا أَضاءَ لَهُ صُبحَهُ
وَنَكَّبَ عَن مَنكِبَيهِ النَدى

  • القصيدة الثانية:

حدّث الصياد أسراب الحمام
قال :عندي قفصٌ أسلاكه ريش نعام
سقفه من ذهب
و الأرض شمعٌ و رخام .
فيه أرجوحة ضوء مذهلة و زهورٌ بالندى مغتسلة .
فيه ماءٌ و طعامٌ و منام
فادخلي فيه و عيشي في سلام .
قالت الأسراب : لكن به حرية معتقلة .
أيها الصياد شكراً…
تصبح الجنة ناراً حين تغدو مقفلة !
ثم طارت حرةً ،
لكن أسراب الأنام حينما حدثها بالسوء صياد النظام
دخلت في قفص الإذعان حتى الموت…
من أجل وسام

خواطر عن حمامة السلام بالانجليزي

من روائع ما يُقال عن الحمام باللغتين العربية والأجنبية:

العبارة الترجمة
لو كان الحمام كما الإنسان فإنه سيبحث عن القفص الذهبي المُبرهج بالذهب والمرصع بالألماس ولكن للأسف إن الحمام لا يملك فلسفة الإنسان القاتلة التي توديه إلى القبر. If the pigeon were like the human being, it would search for the golden cage, which is adorned with gold and studded with diamonds, but unfortunately, the pigeon does not have the deadly human philosophy that leads it to the grave.
ترى لو عرض على الإنسان حياة الحمام هل سيقبل بها، هل سيقبل التخلي عن الملكية الشخصية وأن يكون له عش مختلف كل ساعة وكل فصل في هذه الأرض، هل سيقبل أن يطير من دون جوازات سفر وان يعبر الأرض من دون حدود؟ You see, if a person was offered the life of a pigeon, would he accept it, would he accept to abandon personal property and have a different nest every hour and every season in this land, would he accept to fly without passports and cross the land without borders?
ماذا لو عرضت حياة الإنسان على الحمام هل تراه سيقبل أن يكون مكبلًا إلى هذا الحد فلا تستطيع بعض الحمامات أن تطير لوحدها بل لا بدّ لها من الاحتماء بسرب من الحمام القوي مخافة أن يُقل من فصيل آخر من الحمام، هل ترضى البهيمة بحياة ذلك الإنسان؟ What if the human life was offered to the pigeon, would you see him accept being shackled to this extent, so that some pigeons cannot fly alone, but rather they must take shelter in a flock of strong pigeons, for fear that it will be reduced by another faction of pigeons? Will the beast accept the life of that person?
مع كل خطابات الحرية التي أطلقتها الأحزاب منذ تعقيد الحياة في هذه الأرض حتى اللحظة، ومع كل البيانات والتقارير والمعاني المعقدة هل استطاعوا أن يصلوا إلى الحرية التي استطاع أن يصل لها الحمام فلا يفكر في منصب ولا يصبو إلى ملك ولا ينهمك بجمع مال؟ With all the speeches of freedom launched by the parties since the complexity of life in this land until this moment, and with all the statements, reports and complex meanings, were they able to reach the freedom that the pigeons were able to reach, so that they do not think about a position, do not aspire to a king, and do not bother with collecting money

خواطر عن الحمام تويتر

من جميل الكلام عن الحمام:

  • لو تساءل الإنسان لماذا لا يحمل الحمام ذلك الألم في قلبه ولماذا يستطيع الاغتراب عن وطنه من دون أن يألم ويحزن وينثر القصيدة الأليمة على فراق أهله ودياره، ربما لأن الحمام يستطيع أن يحمل وطنه في قلبه بعيدًا عن كل شيء.
  • لو نُظر إلى تاريخ الحب والعاشقين فإنّ المحبين لن يختاروا وقتًا أظم من ذاك الذي كانت تحمل الحمامة فيه رسائل العشاق والمحبين، كم من اللهفة ضاعت حين قُربت المسافات، كان جواب الحب يحتاج إلى وقت مديد من الانتظار والعشق.
  • لو نظر الإنسان إلى كل الموسيقى التي جعلها الفنانون في مسارحهم وتصويراتهم بل وحتى كتبهم إنّها كلها بمثابة التقليد البحث ولكن الإبداع هو في صوت الحمام صباحًا حين ينسج ملحمة صوتية ما استطاع الأدباء مثلها ولا الكتاب ولا حتى النقاد عينهم.
  • يُمكن للإنسان أن يحلم بما يريد مثل حمامة بيضاء على غصنٍ من البان الأخضر الذي يُشارك الأخيرة حلمها فيهتز ويطرب على أوتار صوتها، ولكن هل يقدر الإنسان على التخلي كما تفعل الحمامة في كل حين؟

حكم عن الحمامة

من أروع الاقتباسات والحكم التي قيلت عن الحمامة:

حكم عن الحمامة
  • تخيل يا بوي أن هذا الحمام يفهم مثلنا في أمور الحياه فمثلنا يكره الفقر يهفو إلى العز و النغنغة والعش اللين الطري كل الطيور تصنع عشها بنفسها وتتفنن فى صنعه ولا أجدع مهندس إلا الحمام فإنه من فرط الدلال والكبرياء الخارق يترك أمر عشه لمن يقع في هواه لمن يغواه.

  • لماذا لا يتعلَّم الناسُ من الحمام ، العيشَ سلام . الحمامُ طيرٌ طاهر ، وبسيط … والحمامُ يعيش حياة المحبة الكاملة ، لا تفرِّق ذكوره بين أنثى جميلة وأخرى قبيحة ، مثلما يفعل الناس.

  • كنت أحب في زوج الحمام حُسن عشرته. لا يتخلى واحدهما عن الآخر منذ ارتباطهما ما دام كلاهما على قيد الحياة. يتشاركان بناء العُش، يتناوبان الرُقود على البيض وجلب الطعام وتغذية الأفراخ. يكاد من لا يعرف الحمام مثلي لا يميز بين ذكر وأنثى. كلاهما يقوم بجزء من الدور ذاته إخلاصاً لحياة صغارهما. أنا أحب الحمام لأنه مخلصٌ لعائلته، وفيٌ لداره.

  • كن حمامة سلام إلى كل إنسان يحمل بين أضلعه قلبًا شفافًا راقيًا، وبين جوانحه روحًا براقة نقية طاهرة، إلى كل آدمي يحمل صفات بني البشر، كن حمامة سلام… ترفرف فوق أغصان الزيتون، تغرد بين الزهور بأحلى الكلمات.

اجمل ما قيل عن الحمام الزاجل

من أروع ما يُقال من الكلام عن الحمام الزاجل:

  • تُرى كم استطاع الإنسان أن يعيش مثل الحمام بذلك القلب النقي الذي لا يكره ولا يحقد، بتلك العقلية التي تعلم ما عليها من الواجبات فتؤديها وما عليها من الحقوق فلا تغفو عنه، ترى هل ينعم الإنسان لو عاش بعقلية الحمام.
  • كان في قديم الزمان وظيفة حمام الزاجل أن يكون ساعي خيرٍ بين بني البشر، نعم يحتاج الإنسان بين الحين والآخر لساعي خير يُعينه على الأرض والحياة، يحتاج الإنسان إلى واسطة مثل واسطة الحمام.
  • لو دُرس الإنسان دراسة كيف يعيش وكيف يحيا وكيف يكون مثل الحمام لربما ما استطاع أن يصل إلى رأس الهرم ذاك من الحب والطمأنينة التي يعش به الحمام، لأنّ تلك هي فطرته السليمة.
  • إنّ الإنسان الخيّر يُفضل على الحمام شيئًا كثيرًا وذلك لأنّ الحمام بطبيعته يعيش على الفطرة التي فطره الله بها، أمّا الإنسان فيمتلك الخيار والقدرة والإرادة فلو أنّه اختار أن يكون طيبًا فنعم ما اختاره من عظيم جميل.
  • دائمًا ما ارتبط لفظ الحمامة بلفظ السلام ولكن هل فعلًا يُعد الحمام طائر السلام، لا أحد سيعلم ذلك على وجه الحقيقة إلا إن دخل إلى عالم الحمام فرأى ما خفي عن الإنسان.

اجمل ما قيل عن الحمام بالصور

من روائع الصور التي تحوي كلامًا عن الحمام:

اجمل ما قيل عن الحمام

اجمل ما قيل عن الحمام

اجمل ما قيل عن الحمام

مقالات قد تهمك

من المقالات الهامة التي يُمكن لها أن تفيد القارئ:

أجمل ما قيل عن وفاء الكلاب من كلام وصور وعبارات واشعار اجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن الضحكة وحكم وأقوال عن الضحكة اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن الاعتراف بالخطأ من عبارات وأشعار اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
اجمل ما قيل عن الشوق والحنين وكلمات عن الشوق والحنين أجمل ما قيل عن الأب الحنون وأجمل العبارات والكلمات عن أبي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن الحمام من كلمات وعبارات وصور واشعار وتكلمنا فيه عن أروع العبارات التي يُمكن أن تُقال عن جمال الحمام وطريقة حياته وما أحلى ما قاله الأدباء من اقتباسات عن الحمام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *