اجمل ما قيل عن الشجرة وحكم وأقوال مأثورة عن الشجرة

اجمل ما قيل عن الشجرة وحكم وأقوال مأثورة عن الشجرة
اجمل ما قيل عن الشجرة

اجمل ما قيل عن الشجرة وحكم وأقوال مأثورة عن الشجرة من العبارات التي يبحث عنها كثير من الزوار من الذين يحبون نشر العبارات أو تبادلها، وقد يجد بعض الناس صعوبة في كتابة عبارة أو جملة عن فكرة معينة أو بعض المشاعر الأخرى، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الأشجار وسوف يتم إدراج مجموعة عبارات من أجمل ما قيل في الشجرة، وقصائد عن الشجرة، وحكم وأقوال وأمثال شعبية عن الشجرة، وكلام جميل عن الشجرة وغير ذلك.

معلومات عن الشجرة

تعدُّ الشجرة أحد أهم أشكال الحياة النباتية على كوكب الأرض، إذ تنمو على اليابسة وتحتاج إلى كميات مختلفة من الماء، فبعضها يحتاج إلى كميات قليلة، وبعضها يحتاج إلى كميات كثيرة، وتتميز الشجرة عن بقية النباتات الأخرى بأنها تمتلك الجذور والساق والأغصان، وهي أكبر من بقية أنواع النباتات الأخرة، رغم أنَّ الأشجار نفسها مختلفة الأحجام إذ يوجد منها شجيرات صغيرة ويوجد أشجار كبيرة جدًا، وقد أشارت الدراسات في عام 2015م إلى أنَّ عدد الأشجار على وجه الأرض يقدر بنحو 3 ترليون شجرة، ومثل بقية النباتات تقوم الأشجار بعملية التركيب أو البناء الضوئي، وبشكل عام فإنَّ الماء والضوء وثاني أوكسيد الكربون والبلاستيدات الخضراء هي العناصر الضرورية من أجل نمو الأشجار والنباتات.[1]

اجمل ما قيل عن الشجرة

يرغب كثير من الزوار بالحصول على أجمل العبارات التي قيلت في الشجرة من أجل نشرها على الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من أجل استخدامها في أغراض أخرى، مثل إعداد موضوع تعبير عن الشجرة أو إعداد إذاعة مدرسية عن الشجرة وغير ذلك، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات من أجمل ما قيل عن الشجرة:

  • الشجرة من أعظم النعم التي أكمل الله بها خيرات الطبيعة العظيمة، فاكتمل عطاؤها بالشجرة، واكتمل جمالها بالشجرة، وليس هناك أعظم من عطاء الشجرة، فكن كالشجرة في كل مراحل حياتك تكن أغنى الناس.
  • تعطي الشجرة الثمار في أوج شبابها، وعندما تكبر تعطي الظل والأنس والجمال، وعندما تشيخ تعطي الخشب الي يستخدم في كل مجالات الحياة، فما أعظم هذا العطاء.
  • الأشجار سر من أسرار الخالق في هذه الأرض، تغطيها باللون الأخضر البديع، وتغسل الهواء الذي يتنفسه البشر، والشجرة تسند الشجرة كما يسند الإنسان أخيه الإنسان.
  • الشجرة أصيلة وكريمة ووفية، تضرب جذورها في الأرض تعبيرًا عن الثبات والانتماء، وتعطي وتمنح في كل مراحل حياتها وحتى بعد موتها، ولا تخذل صاحبها مهما طال الزمن.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الذئاب وحكم وأمثال عن الذئب

شعر عن الشجرة

تغنَّى كثير من الشعراء العرب قديمًا وحديثًا بالشجرة والعطاء الذي تجود به على الإنسان، كما تمَّ ذكرها في الشعر بأشكال عديدة، ولذلك يرغب كثير من الناس بالتعبير عن حبهم للشجرة شعرًا، لما يحمله الشعر من تأثير في نفوس البشر، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة قصائد عن الشجرة:

  • قصيدة ليت الفتى شجرة للشاعر محمود درويش:

ألشجرة أخت الشجرة، أو جارتها الطيّبة.
الكبيرة تحنو على الصغيرة، وتُمدُّها بما ينقصها
من ظلّ. والطويلة تحنو على القصيرة،
وترسل اليها طائراً يؤنسها في الليل. لا
شجرة تسطو على ثمرة شجرة أخرى، وإن
كانت عاقراً لا تسخر منها. ولم تقتل
شجرةٌ شجرةً ولم تقلِّد حَطّاباً. حين صارت
زورقاً تعلَّمت السباحة. وحين صارت
باباً واصلت المحافظة على الأسرار. وحين صارت
مقعداً لم تنسَ سماءها السابقة.
وحين صارت طاولة عَلَّمت الشاعر أن لا
يكون حطاباً. الشجرة مَغْفَرةٌ وسهَرٌ.
لا تنام ولا تحلم. لكنها تُؤتمنُ على أسرار
الحالمين، تقف على ساقها في الليل والنهار.
تقف احتراماً للعابرين وللسماء. الشجرة
صلاة واقفة. تبتهل الى فوق. وحين
تنحني قليلاً للعاصفة، تنحني بجلال راهبة
وتتطلع الى فوق… الى فوق. وقديماً قال
الشاعر: «ليت الفتى حجر». وليته قال:
ليت الفتى شجرة!

  • قصيدة عيد الشجر للشاعر البشير موسى:

يَـــــــا إِخْوَتِــــــــي هَاتُوا الزَّهَرْ
وَاسْـــتَـــقْـــبِــــلُوا عِــــيـــــدَ الشَّــجَـرْ
قُــــــولُوا مَـــــعِــــــي يَا مَرْحَبَا
وَ ادْعُــــــــــوا الإِلَــــــــهَ المُــــــقْـــــتَــــــدِرْ
يَـــــــــا رَبَّـــــــنَـــــا أَنْــــــــزِلْ لَــــــــنَـــــــا
غَــــــيْــــــــثًا يُــــــــنَــــــمِّي زَرْعَــــــنَــــــا
بِـــــــــالمَــــــــــاءِ تَحْـــــيَا أَرْضُـــنَا
بَـــــــلْ كُــــلُّ حَــــــــــيٍّ يَـــــــزْدَهِــــــــــــرْ
فِــــي تُونِسَ غَرْسٌ نَضِيرْ
نَــــــخْــــلٌ وَ زَيْـــــــــــتُـــــــونٌ كَــــثِـــــيـــرْ
يُعْطِـــي الغِلاَلَ وَ العَبِيـرْ
وَ الخَـيْـــــرُ فِـي حِفْظِ الشَّجَـرْ

  • قصيدة هذي الشجرة للشاعر حمدي هاشم حسانين:

هذي الشجرة تعطي تمنح
ومعي وقت الفرحة تفرح
تهديني أحلى فاكهةٍ
وقت الإثمار إذا تطرح
أغصان الشجرة تحميني
وظلال الشجرة تؤويني
آكل تفاحًا أو موزًا
أو تينًا حلوًا تعطيني
وفروع الشجرة من نور
تسكنها أسراب طيورْ
والعش الرائع من قشٍّ
شيده أجمل عصفورْ

عبارات عن الشجرة

يرغب كثير من الزوار بالبحث عن عبارات أخرى عن الشجرة، وذلك من أجل الحصول على العبارة المناسبة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى أحد الأصدقاء أو استخدامها في أمور أخرى، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات عن الشجرة:

  • الشجرة صديق كريم، وأخ وفي، وأم حنونة، تعطي ولا تمنع، وترقُّ وتحنو بظلها على الناس ولا تقسو، وتظلُّ كريمة حتى عندما تُقطَع.
  • الشجرة تعطي الثمار، وتهب الظل لكل إنسان، ورغم كل ذلك فهي تنقي الهواء، وتحافظ على الجو نظيفة، وتضفي على الأرض جمالًا لا يوصف.
  • كلما ارتفعت الشجرة وعلت نحو السماء، غرست جذورها في الأرض أكثر عمقًا، فمهما ارتفعت وعلا بك المقام في الدنيا، تذكر نفسك وجذورك.
  • الشجرة عائلة كبيرة تعيش متكاتفة في فرد واحد، أغصانها الأبناء وثمارها الأحفاد والجذور والساق هم الأجداد.

شاهد أيضًااجمل ما قيل عن الرزق وحكم وأقوال عن الرزق

حكم عن الشجرة

إنَّ أقوال الأدباء والمفكرين والمشاهير من أهم الأقوال والحكم التي يرغب الناس بتناقلها، إذ لها تأثير كبير وجاذبية عظيمة، ويتم وضعها على صورة أو نشرها كما هي على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي مجموعة حكم عن الشجرة:

  • بروس لي: لاحظ أن الشجرة الأصلب تنكسر بسهولة ، بينما ينجو الصفصاف بمرونته وانحناءه مع الريح.
  • جون لوك: لا توجد شجرة لم يهزها ريح، ولا يوجد إنسان لم يهزه فشل، لكن توجد أشجار صلبة ويوجد أشخاص أقوياء فكن منهم.
  • محمود درويش: وتسأل: ما معنى كلمة وطن؟ سيقولون: هو البيت، وشجرة التوت، وقن الدجاج، وقفير النحل، ورائحة الخبز والسماء الأولى، وتسأل: هل تتسع كلمة واحدة من ثلاثة أحرف لكل هذه المحتويات وتضيق بنا؟
  • وليام ألكسندر: علمني الأرض أن أنسى نفسي لأن الثلج الذائب ينسى حياته، علمني الأرض الاستسلام كالأوراق التي تموت في الخريف، علمني الأرض الشجاعة كالشجرة التي تقف بمفردها، تعلمني الأرض التجدد مثل البذرة التي تنبت في الربيع.

أقوال مأثورة عن الشجرة

بعض الأقوال تبقى خالدة ولا ينساها التاريخ، مثل أقوال السلف الصالح والمفكرين العرب القدماء، ويفضل الناس الذين يعشقون التاريخ العربي والإسلامي استخدام الأقوال المأثورة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أقوال مأثورة عن الشجرة:

  • أبو ذر الغفاري: والله لو تعلمون ما أعلم، ما انبسطتم إلى نسائكم، ولا تقاررتم على فرشكم، والله لوددت أن الله عز وجل خلقني، يوم خلقني، شجرة تعضد، ويؤكل ثمره.
  • جلال الدين الرومي: واعلم أن كل شجرة، كل وردة تحدثك وتقول لك: كل ما تزرعه تحصده، فلا تزرع سوى الحب.
  • أبو حيان التوحيدي: الإنسان الذي لا يعمل بعلمه كالشجرة المورقة لا ثمر لها.
  • أبو الدرداء: لو تعلمون ما أنتم راءون بعد الموت لما أكلتم طعاماً على شهوة ولا شربتم شرابًا على شهوة ولا دخلتم بيتًا تستظلون فيه ولخرجتم إلى الصعدات تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم ولوددت أنكم شجرة تعضد ثم تؤكل.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور

كلام عن الأشجار تويتر

إنَّ عبارات تويتر عن الشجرة يجب أن تكون مختصرة وموجزة، وذلك حتى تتناسب مع سياسة الموقع، إذ يفرض تويتر عدد حروف معين لكل تغريدة، لكنه يبقى رغم ذلك من أهم مواقع التواصل الاجتماعي ويستخدمه ملايين المستخدمين حول العالم، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة عبارات تويتر عن الشجرة:

  • جمال الشجرة يمتد إلى أجيال وأجيال، فإذا لم تمتلك شيئًا وأردت أن تورث أبناءك وأحفادك ثروة كبيرة، فازرع لهم شجرًا فذاك أعظم كنز.
  • بعض الناس مثل الأشجار البخيلة كثيرة الأوراق قليلة الثمار، وبعضهم مثل الأشجار الكريمة قليلة الأوراق كثيرة الثمار والعطاء.
  • إنَّ حجم الشجرة لا يدل على حجم عطائها، فلا تتفاخر بحجم حجم ما عندك، فربَّ فقير ينفق درهمًا أعظم عند الله من غني ينفق ألفًا.
  • الشجرة تبعث الحياة على وجه الأرض، المكان المقفر ميت، والمكان الذي فيه شجرة تدبُّ فيه الحياة والجمال.
  • ازرع لكَ في كل بلد تزوره شجرة وصاحب إنسانًا صادقًا مخلصًا.

أمثال شعبية عن الشجرة

تعدُّ الأمثال الشعبية واحدة من النصوص الخالدة في ذاكرة الشعوب، فهي إرث ثقافي تناقله الناس جيلًا بعد جيل، وهي عبارة عن حكَم جليلة لا يعرف قائلها، إلا أنَّها تنسب إلى شعب من الشعوب أو أمة من الأمم، وكثير ما يردد الناس مثل هذه الأمثال فيما بينهم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أمثال شعبية عن الشجرة:

أصل المثل المثل
مثل برازيلي الشجرة الوارفة لا تثمر دوما الفاكهة اللذيذة.
مثل هندي ينبغي على الرجل الفاضل أن يتشبه بشجرة السنتال، التي عندما تقطع تعطر الفأس التي تضربها.
مثل إيطالي لا تحكم على الشجرة من لحائها.
مثل فارسي الصبر شجرة جذورها مرة و ثمارها شهية.
مثل صيني إذا أدرت أن تزرع لسنة فأرع قمحًا، وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فازرع شجرة، أما إذا أردت أن تزرع لمئة سنة فازرع إنسانًا
مثل بلغاري إذا أردت أن تسقط التفاحة هز الشجرة.
مثل يوغوسلافي تتكئ الشجرة على الشجرة، والإنسان على أخيه.

شاهد أيضًااجمل ما قيل في الخيل من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

أجمل ما قيل عن الشجرة بالصور

قد تكون الصور في كثير من الأحيان أكثر لفتًا للانتباه وذات جاذبية أعلى من النصوص العادية، لأنها تحتوي على ما يشير إلى العبارات المكتوب عليها من رموز وألوان وتعبير إيحائية تناسب النص، ويكون نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أسهلًا، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة صور من أجمل ما قيل عن الشجرة من عبارات:

اجمل ما قيل عن الشجرة

اجمل ما قيل عن الشجرة

اجمل ما قيل عن الشجرة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل ما قيل عن الشجرة وحكم وأقوال مأثورة عن الشجرة وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الأشجار، وتم إدراج مجموعة عبارات من أجمل ما قيل عن الأشجار، وقصائد عن الشجرة، وحكم وأقوال مأثورة عن الأشجار، بالإضافة إلى مجموعة أمثال شعبية عن الشجرة وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، شجرة، 12/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *