+40 اجمل ما قيل عن الشهيد من شعر وعبارات وصور

+40 اجمل ما قيل عن الشهيد من شعر وعبارات وصور
اجمل ما قيل عن الشهيد

+40 اجمل ما قيل عن الشهيد من شعر وعبارات وصور، فدائمًا ما تُعبر الكلمة عن المعنى المراد في قلب الناس وذلك لأنّه لا شيء يُمكن أن يتحدث عن داخل الإنسان مثل الكلام، ولمّا جعل الله الكلام في الأرض ما جعله إلا ليكون وسيلة التعبير الإنسانية فيتعارف الناس بين بعضهم البعض بالكلمة، وهنا سيُضاء على أجمل الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن الشهيد وأحلى القصائد التي ذكرت فيه.

اجمل ما قيل عن الشهيد

من أروع العبارات المُقتبسة عن الشهيد والتي درجت في كلام الأدباء وبين صفحاتهم:

  • خالد أبو شادي: فالحي حي في حياته و بعد مماته، و ميت القلب ميت في حياته و بعد موته، و حياة قلب الشهيد توحي بها معنى كلمة شهيد و التي تعني أنه شهد على الغيب حتى صار عنده شهادة، و لأنه رأى بقلبه ما لا يراه الناس إلا بعد موتهم؛ فأقدم على التضحية بأغلى ما يملك؛ كوفئ باستمرار إطلاق صفة الحياة عليه حتى بعد الموت.

  • عز الدين قشير: لا أريد صباح شهداء آخر! أريدك صديقًا طيبًا حيًا ومبتسمًا، أريدك حيًا من أجلك ومن أجلنا، ألم يمكنك أن تدخر موتك، و لو قليلًا، لشيء آخر ربما، أقل عبثًا من طلقات “القوى الخفية”؟ هل كان من العيب أن تتحلى أيها الشهيد الجاهز دومًا للتضحية ، ببعض التروي، من أجلنا؟

  • حسين آدم: والشهيد هو من يمنح وجوده بالكامل في عملية واحدة، ويفني نفسه من أجل تلك العقيدة وذلك الهدف المقدس الذي يؤمن به وبقدسيته جميعا، ومن الطبيعي أن تسري قدسية المعتقد والهدف بالكامل إلى الوجود الذي ضحى به الشهيد، ولهذا نلاحظ وجوده يعدم في لحظة ويتحول إلى صفر، بيد أنه يكتسب قيمة الهدف الذي ضحى من أجله اكتسابا مطلقا، ويتحول إلى “قداسة” مطلقة في ذهن الأفراد وأفكارهم لقد تحول الإنسان النسبي إلى إنسان مطلق، لأنه ما عاد إنسانا، شخصا، أو فردا وإنما هو فكر مقدس، لقد راح الفرد فداء للفكر فصار فكرا.

كلمات عن فراق الشهيد

من أجمل الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن فراق الشهيد:

كلمات عن فراق الشهيد
  • حينما تُفارق شخصًا تحبه فهذا يعني أنّ روحك تُقتلع من جسدك وكأنّك أصبحت في هذا العالم حيًا على الأجهزة دون الحقيقة الكاملة للحياة، ما أصعب فراق الشهيد ما أكثر الألم الذي يُعانيه الإنسان حينما يزفه إلى مثواه الأخير.
  • الموت لا يعني انتهاء اللقاء بين المُتحابين فالأرواح لم تمت يومًا بل هي حية في مكانٍ ما بعُد ذلك المكان أم كان قريبًا، الشهيد حيّ يُرزق عند الله تبارك وتعالى هو حي بكليته وبروحه وبكل شيء فيه، أغبطه على ذلك المكان الذي هو فيهن لقد انتهى من دموية المصالح.
  • لا أعلم من أين استُقيت كلمة الشهيد فربما قيلت لأنّ هذا الإنسان قد شهد الآلام والأحزان كلها، الشهيد هو الإنسان الذي لن يشهد الحياة ولكن هو شهد الموت كله، لن أحزن على فراقه بل سأحزن على حالي اليوم وأنا لم أشهد معه موتًا ولا شهدت مع نفسي حياة.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة

كلمات عن الشهداء فيس بوك

من أروع الكلمات التي تُقال عن الشهيد ويُمكن أن تُنشر على الفيس بوك:

  • لمّا أمر الإسلام أن يُدفن الشهيد بدمائه فلا يُغسل ولا يُكفن كان ذلك المر بناءً على قدسية الشهيد فلا يوجد ماء في الأرض يحتمل غسل ذلك الظلم من الظالم القاتل، وكأنّ الشهيد يُدفن بحالته تلك ليُقابل القاتل يوم القيامة فيقتصّ منه عن كل شيء.
  • الشهادة لها درجة عظيمة عند الله تبارك وتعالى، فكيف يُمكن للإنسان أن يُضحي بأغلى ما يملكه في سبيل الله وحده ولا تكون له تلك الدرجة من الجنان، لقد تنازل عن حياته في صكّ إلهي معقود ما بينه وبين الله وحده.
  • الشهيد هو أعظم بشري استطاع أن ينفض عن نفسه غبار شيء لا يُمكن أن يسلمه منه أي إنسان وهو حب الحياة وحب الدنيا وحب المكوث فيها، لقد اختار طريقًا آخر تمامًا بعيدًا عن بهرجات الأرض فرحًا بلقاء أهل السماء.

اجمل ما قيل عن الشهيد تويتر

من أروع العبارات التي قيلت عن الشهيد ويُمكن أن تُنشر على مختلف وسائل التواصل ومن بينها تويتر:

العبارة الأولى إنّ الشهيد في لسان حاله لمّا يقابل رب العالمين وكأنّه يقول يا الله بذلك كل شيء من أجلك وحدك أنت يا الله، يا ربي لقد دفعني إلى الجهاد في سبيلك الحب وحده، إنّ لا شيء على هذه الأرض يُمكن أن يحرك الإنسان مثل الحب.
العبارة الثانية إنّ المُعتقد السليم الذي يؤمن به الشهيد ساعده ليخطّ حرفًا جديدًا في حياته أو ربما ليس حرفًا بل هو نهاية الكتاب، لقد أغلق كتابه بملء إرادته من أجل شيء واحد فقط وهو اللهن الله الذي اعتلى  في عرشه وجعل البلاء اختبارًا ليميز الخبيث من الطيب.
العبارة الثالثة لمّا يرفع الإنسان أمره إلى الله تبارك وتعالى يُعطيه ما يريد، فكيف إن كانت تلك الإرادة ه لقاؤه على مرضاته فشتان مَن كانت إرادته الشهادة في سبيل الله تبارك وتعالى ومَن كانت إرادته المكوث في هذه الأرض بالمعاصي والذنوب.
العبارة الرابعة لا يوجد كلمةٌ على وجه هذه الأرض يُمكن أن تُنصف الشهيد إلا كلام الله تبارك وتعالى حين قال أن لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل هم أحياء عند ربهم يرزقون، نعم يُرزقون بكل خير من الله وحده.

شاهد أيضًا: عبارات تصميم انستا ، اجمل عبارات وخواطر وكلمات انستقرام

كلام عن الشهيد قصير

لا يُمكن لشيء أن يُصبر الإنسان في هذا الأرض سوى شيء واحد فقط وهو الإيمان، الإيمان بأنّ الشهادة ستُغير من مصير الإنسان بشكل كامل وليس المقصود هو في دار الدنيا وإنما هناك في الدار الآخرة، ذلك المكان الذي ستكون الحياة فيه أبدية وليس من داعٍ أبدًا لأن يبحث الإنسان هناك عن عشبة الخلود ليكون خالدًا، بل هو خالدٌ دائمًا إمّا في سعيرٍ متجدد فيلعن لحظات البهجة القليلة التي عاشها في دار الدنيا، وإنما في جنة عرضها السماوات والأرض حينما يُقابل ربه راضيًا عنه بعد أن سلك درب الشهادة.

قصيدة عن الشهيد حزينة جدا

قال الشاعر في وصف الشهادة والشهيد:

يا فارساً عرشَ العُلا تتربَّعُ
صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ

أذللْتَ حُبَّاً للحياةِ و نزعةً
وَهَببْتَ طوعاً عنْ دِيارك تَدْفعُ

ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها
نبلاً ومَجْدا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ

وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها
بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

وإذا الكرامةُ والنَّبالةُ و الفِدا
إكليلُ غارٍ فوقَ هامِكَ يُوضَعُ

مَنْ كالشَّهيدِ وقدْ سَمَت أخلاقُهُ
هذا نِداؤهُ للعُلا فلْتَسْمَعوا

فعلامَ يا وَطَنَ العُروبةِ صامِتٌ
و وِصَالُ شعبِكَ تِلْوَ بعْضٍ تُقْطَعُ

أَسْرِجْ خُيُولكَ قَد كفاكَ تبَاطُؤاً
كُنْ كالشَّهيدِ وَقَدْ جَفاهُ المضْجَعُ

هِي لِلشّهادَةِ مُنْذُ كانتْ أرْضُنا
وَسَتَبْقى دَوْما للشَّهادَةِ تنْزَعُ

هادي و وَجْدي مِشْعَلا بيّارَةٍ
وسناءُ نجمٌ قَدْ هوى يتضوّعُ

حيُّوا الشّهيدَ و قَبِّلوا أجفانَهُ
ودَعوا الورودَ على جِراحهِ تَهْجَعُ

لا تَدْفِنوه دَعُوهُ في عَلْيائِهِ
عَلَماً بِنورِ إبائِهِ نَتَطَلَّعُ

نِعْمَ الشَّهِيدُ وَقَدْ شَهِدْنا عُرْسَهُ
لا لِلدموعِ وبِئْسَ عيْناً تَدْمَعُ

كلمات عن ذكرى الشهيد

من أجمل الكلمات التي يُمكن أن يقولها الإنسان في ذكرى شهادة الشهيد:

  • في هذه الأيام لا يُمكن لي ألا أذكرك يا صديق دربي، في هذه الأيام لا يُمكن لأحد أن يُنكر تلك المآسي التي عاشتها عائلتكم كيف لي أن أُنكر كل ذاك، وكيف لي أن أخرج مما أنا فيه لا أعلم، ولكن يكفيني أنك سعيد في مكانك ذاك.
  • قد يقدر الإنسان على الهروب من كل شيء سوى من شيء واحد فقط ذلك الشيء هو الذاكرة، كيف لذاكرتي أن تتملص من الرائحة التي اعترتها في ذلك اليوم لما ضُرج الياسمين بالدماء كيف لي أن أنسى رائحة عطر الدماء، ولكن عزائي أنك من الشهداء بإذن الله.
  • لقد اشتقت إليك صدقني، لقد اشتقت لكل شيء فيك واشتقت إلى رائحتك الجميلة، لقد اشتقت لأيام الصيف الجميلة لما كنت معي بها، لا يُمكن لهذه الحياة أن تُحتمل من دونك وأنت الذي كنت بها كل شيء، نعم كل شيء أنت وحدك فقط، اشتقت إليك.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية بالانجليزي قصيره ، عبارات تحفيزية بالانجليزي عن النجاح

كلمات عن صديقي الشهيد

من أروع الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن الشهيد:

كلمات عن صديقي الشهيد
  • صديقي كيف لي أن أنسى اللحظات التي جمعتني وإياكن صدقني إنّ هذه الأيام لا تعني لي سوى كونها رمادية في كل شيء رمادية حتى في قلبي ولا اجد لها طعمًا إلا معك.
  • اشتقت لك ليس يا صديقي وإنما يا أخين اشتقت لضحكاتنا معًا وللأيام التي كنت لي فيها كل شيء، اشتقت للحظات التي جمعتني معك يا رفيق روحي وقد صرت من بعدك يتيمًا.
  • صدقني يا اخي العزيز إنّ هذه اليام قاسية من بعدكن لا يُمكن لي أن أحيا من دون كلماتك اللطيفة اشتقت إليك يا كلي ويا بعضي.

رسالة إلى شهيد الوطن

يا سهيد الوطن أنت، يا شهيدًا قضى نحبه في سبيل رؤيتنا اليوم على خير ما يُرام ولكن لسنا على ما يرام يا عزيزي، صحيح أنّ الشمس ما زالت تُشرق كما عهدتّها كل يوم وأنّ الأرض تدور لم تتوقف من بعد مماتك، وأنّ الفصول ما تزال تتعاقب ولكن هل أقول لك ما الذي توقف؟ لقد توقفت السعادة عن زيارتي وتوقف تعاقب الأيام في قلبي، لقد توقفت عقارب الساعة عن المشي، لأنني ما أزال هناك في اللحظة التي متّ فيها.. اشتقت إليك.

شاهد أيضًا: عبارات عن الناس المنافقة ، حالات عن الناس المنافقة

اقتباسات عن الشهيد

من الاقتباسات الجميلة عن الشهيد:

  • سعيد بن جبير: والله إن كل شهيد يسقط في سبيل الحق ليزلزل الأرض تحت أقدام الطغاة. وقد يبقى الطغيان حيناً من الدهر، ولكنه سيبقى مرتجف الأوصال محروماً من الأمن والطمأنينة وراحة البال.

  • اللهم إن تحت كل شجرة من أشجار الغوطة جثة شهيد مات دفاعًا عن هذه الأرض الطاهرة التي سُقِيَت بالدم ، ثم إنّها لم تَخلُص لأهلها ولم تنْجُ من الغاصب الدخيل . اللهم كما جعلت دمشق درّة الكون ومنحتها ما لم تمنح بلدًا، أكمل عليها نعمتك وهَب لها الحريّة والمجد.

  • شهيد واحد تتوحد من أجله الصفوف .. وتجتمع عليه الأفئدة .. يربط عقد الوطن الذي انفرط.

عبارات قوية عن الشهيد

من جميل العبارات التي تُقال عن الشهيد:

العبارة الأولى لا يُمكن لأحدٍ أن يتصور معنى الشهيد على هذه الأرض من دون أن يراه، إنّ الشهيد وهب حياته من أجل الآخرين حتى ينعموا بالحياة.
العبارة الثانية تصرخ الأرض كلها من أجل الشهيد وتصرخ الدنيا كلها من أجل الشهيد، هو أنبل مَن في الدنيا.
العبارة الثالثة يا فخر أيامي يا أخي العزيز، يا مَن ترك في روحي ابتسامة لا يُمكن للأحزان التي تُقيدني الآن أن تمحوها، ها أنت الآن تُكبلني بكل قوتك وفي غيابك، اشتقت إليك.

كلمات فخر بالشهيد

من جميل الكلمات التي تفخر بالشهيد:

  • لا يُمكن لهذه الأرض أن تحتمل هذا الحزن في قلبي في ذكرى وفاتك وكمّ الفخر العظيم بك، كل شيء الآن موشح بالسواد ولا أرى بعيني سوى شمس صفراء داكنة تستحي أن تُرسل أشعتها، في هذا اليوم فارقت روحي ولا أقدر على الاستمرار أكثر.
  • الشهادة ذلك الوسم الذي لا يُمكن لأي إنسانٍ ان يصل إليه، بل لا بدّ من صدق الطلب وصدق المكوث وصدق المسير حتى ينال ذلك الشرف العظيم، وهنيئًا لمن اختاره الله تبارك وتعالى بهذا الشرف العظيم في جواره وحده.
  • لا يُمكن أن يعلم أحدٌ في هذه الأرض الألم الذي يُعاني منه أهل الشهيد، لا يُمكن لواحدٍ منهم أن يعلم المدى الأليم الذي يُعاني منه الإنسان في حياته بعد موت مَن يحب، وليس أي موت بل هو موت بأيدي ظلمةٍ قاتلين، ولكنّي فخور بك.

اجمل ما قيل عن الشهيد بالصور

من أجمل الصور التي تحمل كلامًا عن الشهيد:

اجمل ما قيل عن الشهيد

اجمل ما قيل عن الشهيد

اجمل ما قيل عن الشهيد

اجمل ما قيل عن الشهيد

إلى هنا ينتهي مقال +40 اجمل ما قيل عن الشهيد من شعر وعبارات وصور ونكون قد بسطنا الكلام فيه عن الشهيد والشهداء، وما هي أروع الكلمات المُقتبسة عن هذا الموضوع وما لقصيدة الرائعة التي قيلت في الشهيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *