اجمل ما قيل عن الصمت وحكم عن الصمت والتجاهل

اجمل ما قيل عن الصمت وحكم عن الصمت والتجاهل
اجمل ما قيل عن الصمت

اجمل ما قيل عن الصمت وحكم عن الصمت والتجاهل، وهو ما سيتم بيانه في سطور وفقرات هذا المقال، حيثُ يُعتَبر الصمت بأنه يضيف للإنسان عظمة ووقارًا، وقد حث الكثير من الأدباء والفقهاء الناس على الصمت في كثير من المواقف ولعل أبرزها الغضب، كما أنّ الصمت أفضل بكثير من الندم بعد البوح، وفي مقالنا أجمل ما قيل عن الصمت سندرج لكم مفهوم الصمت وأهميته في الإسلام، كما سوف نسرد لكم كلمات جميلة وعبارات مؤثرة عن الصمت، وأبيات شعرية واقتباسات عن الصمت لأبرز الفقهاء والأدباء المفكرين.

ما هو الصمت

إنّ الصمت هو اسم مشتق من الفعل صَمَّتَ، ويعنى السكوت أو الإمساك عن الكلام، ويشير الصمت إلى قلة الكلام، أو عدم النطق مطلقًا، والصمت وقلة الحديث من وسائل النجاة في الدنيا والآخرة، فالكلمة قد تلقى بالإنسان في الجنة وقد تلقيه في النار[1]، بدليل قول الله -تعالى- في الكتاب: {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}[2]، حيثُ يكون الصمت أفضل من الكلام عندما يكون الكلام في غير الحق أو أنه يسبب الأذى للغير،  فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر وأثقل في الميزان من غيرها؟ قلت: بلى قال: طول الصمت، وحسن الخلق فو الذي نفسي بيده ما عمل الخلائق بمثلهما”[3].

اجمل ما قيل عن الصمت

يعتبر الصمت لعة العظماء، وأقل الناس خطئًا هم الذين يتقنون ممارسة الصمت، فقد كان وما زال الحكماء والمفكرين يقدرّون الصمت ويحثون عليه في كثير من الأوقات، فهو ما ساعدهم على التحلي بالقوة والإلهام، وانطلاقًا من أهمية الصمت سوف ندرج لكم بعض من العبارات الجميلة التي قيلت عن الصمت:

  • القول الأول: تذكر دائمًا أنّ الصمت معلم عظيم، وهو الوحيد من يفتح عينيك وعقلك على أشياء جديدة ومثيرة لم تعطِ لها انتباه.
  • القول الثاني: من الأفضل أحيانًا التزام الصمت، وإياك أن تفتح فمك إذا أردت أن ترد على شخص أحمق، إلا إذا كان ما ستقوله أجمل من الصَّمت.
  • القول الثالث: من أهم قوانين التفاوض مع الآخرين هو أن تصمت، لأنّ معظم الناس لا يتحملون الصمت.
  • القول الرابع: حافظ على الصَّديق الوحيد الذي لا يمكن أن يخونك أبدًا وهو الصَّمت، واعلم جيدًا أنّه كنزًا عظيمًا ستجده عندما لا تستطيع التَّفكير في إجابة جيِّدة.
  • القول الخامس: الصمت من أوفى الأصدقاء، فهو الوحيد الذي يعطيني جرعة كبيرة من الهدوء والسلام، وهو من يساندني لأجد السكينة في نفسي، بعيدًا عن الثَّرثرةِ والكلامِ الفارغِ.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء

يعتبر الصَّمت بأنَّه قوة عظيمة يفوق تأثيره على الكلمات، فلا أحد يعلم أهميته إلا من مارس الصمت والهدوء معًا في كثير من المواقف، فهو له تأثير عظيم أكثر من الكلمات في بعض الأحيان، وفيما يأتي سوف يتم بيان أجمل العبارات عن الصمت والهدوء:

  • أصبحت أميل إلى الصَّمت والهدوء في بعض الأحيان، فهو اللغة الوحيدة التي تساعدني في لحظات الضعف والخوف.
  • الصمت والهدوء هما أساس الكبرياء، فإذا قصدت الصمت عليك بالهدوء والابتعاد عن الثرثرة، لأن خيرُ الكلامِ ما قلَّ ودلَّ.
  • اعلم بأنّ اختيارك للصَّمت والهدوء أفضل من الحديث مع أشخاص ينتظرون حروفك لافتعال مشكلة، لذا فالصمت هو الأكثر بلاغة.
  • عليك بالصَّمت والهدوء فهما الصديقان الوحيدان اللذان يحافظان على نقاء قلبك، ولا يجعلانك تتلطخ بالسواد الذي في قلوبهم.
  • إنّ الصمت والهدوء من نعم الله، فإذا أردتَ أن تكون جيدًا كن صامتاً؛ لأن الصمت دائماً يبعث في نفوس الآخرين الحيرة والاستغراب.

حكم عن الصمت والتجاهل

إنّ الحكمة تأتي في الصمت والتجاهل، أما الندم فهو يأتي من كثرة الكلام، لذا نعرض لكم فيما يأتي مجموعة مميزة من أجمل ما قيل عن الصمت والتجاهل:

  • يقول علي بن أبي طالب: ” بكثرة الصمت تكون الهيبة”.

  • يقول فيثاغورس: “الصَّمتُ أفضلُ من كلمات بلا معنى”.

  • يقول كونفوشيوس: الصمت هو الصديق الوحيد الذي لن يخونك أبداً”.

  • يقول لورا براونلو: “هناك لحظات يكونُ الصَّمتُ فيها أعلى صوتاً من الكلام”.

  • يقول محمود درويش: “في الهدوء نعيم وفي الصمت حياة وما بين الإثنين تفاصيل لا أحد يدركها”.

  • يقول مصطفى لطفي المنفلوطي: “أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره”.

  • يقول محمد متولي الشعراوي: “لا تستخدم فمك إلا في شيئين الإبتسامة و الصمت الإبتسامة: لإنهاء مشكلة و الصمت: لعبور مشكلة”.

  • يقول جبران خليل جبران: “تعلمت الصمت من الثرثار ، و الاجتهاد من الكسلان ، و التواضع من المتكبر ، و الغريب اني لا اقر بفضل هؤلاء المعلمين”.

  • يقولُ غابرييل غارسيا ماركيز: “ليسَ كلُّ صامتٍ قادراً على الرَّدِّ، هناكَ مَنْ يصمتُ حتَّى لا يجرحَ غيرَهُ، وهناكَ مَنْ يصمتُ لأنَّه يتألَّمُ وكلامَهُ سيزيدهُ ألماً، وهناكَ مَنْ يعلمُ أنَّ الكلامَ لن يفيدَ إذا تحدَّث، وهناكَ من يصمتُ وقتَ غضبِهِ حتَّى لا يخسرَ أحداً، ويبقى الصَّمتُ الأعظمُ هو صمتُكَ”.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور

كلمات عن الصمت والكبرياء

يعتبر الصمت أبلغ وأكثر تأثيرًا في إيصال المشاعر عندما يريد الشخص الاعتزاز بنفسه والمحافظة على كرامته، وفيما يأتي نسرد لكم باقة من أجمل العبارات عن الصمت والكبرياء:

العبارة الأولى أصبحت أختار الصمت في جميع أوقاتي، لأنّ الصمت هو الوحيد الذي يجنبني آلام جديدة، وهو من أعظم فنون المحادثة في العالم.
العبارة الثانية أجبرت على اختيار الصمت كحل أساسي ونهائي، حتى أبقى عظيمًا في عين نفسي، وأرتقي بحياتي كما أشاء.
العبارة الثالثة لم أظن يومًا أن الصمت أبلغ من الكلام، بل هو طريق مليء بالإجابات، أما هؤلاء السطحيون فلا أمل في أن يفهموا يومًا أن زمان الثرثرة قد انتهى.
العبارة الرابعة صمتي هو الشيء الوحيد الذي لا يسمعه إلا من يحبني، فهو الجسر الذي يمكن من خلاله التَّعبير عن كل من مشاعري وأفكاري التي تجول في خاطري

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن العدل وحكم وأقوال عن العدل

الصمت لغة الحكماء

إن الصمت لغة الحكماء، فهو الطريقة التي يتم من خلالها التعبير عن كل ما يجول في الخاطر عندما لا تسعف الكلمات، ويمكن أن نقول عن ذلك أجمل الكلام وأن نصفه بأحلى العبارات وفيما يأتي ندرج لكم كلاماً جميلاً عن عن الصمت:

  • كلما أصبحت أكثر هدوءًا، زادت قدرتك على فهم الآخرين، لأنّ الصمت فقط من ينقل الحقيقة كما هي دون تشويه أو تحريف.
  • مهما أصف لكم الحزن الذي أعيش به، وحتى لو اخترت آلاف من الكلمات لن أفيه حقه أبدًا، لذا أختار الصمت الذي يعبر عمَّا بداخلي.
  • تذكر دائمًا أن قلة الحديث وإبقاء الفم مغلق والاستماع ما هو إلا علامة على الحكمة وليس ضعفاً، فالكلام لا يجر شيء سوى الخيبة والألم والحزن.
  • عليك أن تعرف أن الصمت أسلوب يضطر بعض الأشخاص لاختياره للدفاع عن أنفسهم، حيث لا يكف الآخرون عن استخدام القسوة، لذا رفقًا بقلوب الناس ومشاعرهم.
  • إنّ الصمت هو الأمر الوحيد الذي يؤدي إلى خفض مستوى الصوت في الحياة، فمهما أصابني حتى هذا الوقت هو من جعلني أصمت، ليس خوفًا بل قوة وشجاعة لأحافظ على نفسي من الانكسار.

اجمل ما قيل عن الصمت في الحب

إنّ الصَّمت في الحب ما هو إلا عبارة عن خيبة أمل وفقدان لهذه العلاقة بالتدريج، وفيما يأتي سوف نسرد لكم بعضًا من العبارات الجميلة عن الصمت في الحب:

اجمل ما قيل عن الصمت في الحب
  • يقول نزار قبَّاني: “هل تسمعينَ أشواقي عندما أكونُ صامتاً؟! إنَّ الصَّمتَ -يا سيِّدتي- هو أقوى أسلحتي، هل شعرتِ بروعةِ الأشياء الَّتي أقولُها عندما لا أقولُ شيئا؟”.
  • يقول غسان كنفاني: “إنّ الصَّمتَ هو صراخٌ من النَّوعِ نفسِهِ، أكثر عمقاً وأكثر لياقةً بكرامةِ الإنسانِ”.
  • يقول محمود درويش: “في الهدوءِ نعيمٌ، وفي الصَّمتِ حياةٌ، وما بينَ الاثنين تفاصيل لا أحد يدرِكُها”.
  • تقولُ أحلام مستغانمي: “الصَّمتُ اختبارٌ، طُوبى لِمَنْ نجحَ فيهِ مهما طالَ، إنَّه يفوزُ إذن بالتَّاجِ الأبديِّ للحبِّ، أو بإكليلِ الحُرِّيَّة”.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الوفاء من عبارات وشعر وصور

اجمل ما قيل في الصمت شعر

وللقصائد العربية سحر مميز ونغم عذب، حيثُ يزداد الشعر العربي روعة عندما تتحدث أبياته عنه أصعب اللغات في العالم ألا وهو الصمت، فقد تحدَّث الشعراء عن هذا الأمر وقاموا بتصويرهِ بأجملِ الأوصاف، وفيما يأتي ندرج لكم بعضًا من القصائد المميزة عن الصّمت:

  • قصيدة تعلم حفظ آفات اللسان للشاعر عبد الغني النابلسي:

تعلم حفظ آفات اللسان
لتحظى بالأمان وبالأماني
وخذها إنها سبعون شيئا
حكت في نظمها عقد الجمان
فكفر والخطا مع خوف كفر
وكذب ثم سب في هوان
وفحش غيبة ونميمة مع
مراء والجدال وطعن جاني
وسخرية وتعريض ولعن
ونوح واشتغال بالأغاني
مخاصمة وإفشاء لسرّ
وخوض في مجال با فتتان
سؤال المال والدنيا نفاق
بقول والكلام لدى الأذان
سؤالك عن أغاليط وأيضا
عوام الناس عن صعب المعاني
وتغليظ الكلام وأمرُ نكرٍ
ونهيُ العرفِ مع خطأ اللسان
سؤال عن عيوب الناس أخذ
لذي الوجهين في أمر الدهان

  • قصيدة هدير الصمت للشاعر محمود درويش:

أُصغي إلى الصمت هل ثمة صمت؟ لو
نسينا اسمه، وأَرهفنا السمع إلى ما
فيه، لسمعنا أَصوات الأرواح الهائمة
في الفضاء، والصرخات التي اهتدت إلى
الكهوف الأولى الصمت صوت تبخّر واختبأ
في الريح، وتكسّر أَصداء محفوظةً في
جِرارٍ كونيّة لو أرهفنا السمع لسمعنا
صوتَ ارتطام التفاحة بحجر في بستان الله
وصرخةَ هابيل الخائفةَ من دمه الأول
ولسمعنا تأملاتٍ يونس في بطن الحوت
والمفاوضاتٍ السرية بين الآلهة القدامى
ولو أرهفنا السمع إلى ما وراء حجاب الصمت
لاستمعنا إلى أحاديث الليل بين الأنبياء وزوجاتهم
وإلى إيقاعات الشعر الأولى
وإلى شكوى الأباطرة من الضجر
وإلى حوافر خيل في حرب مجهولة الزمان والمكان
وإلى الموسيقى المصاحبة لطقس الدعارة المقدس

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اجمل ما قيل عن الصمت وحكم عن الصمت والتجاهل، فقد قمنا من خلال هذا المقال ببيان مفهوم الصمت وأهميته في الإسلام، ثمّ طرحنا أجمل العبارات عن الصمت، وقد تطرقنا لبيان عبارات كثيرة تبين أن الصمت لغة الحكماء والعظماء، كما تمّ التطرق لعبارات عن الصمت في الحب، ونختم المقال بعرض أبيات شعر عن الصمت، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وإن نكن حملنا لكم الفائدة المرجوة.

المراجع

  1. ^ almaany.com، تعريف و معنى الصمت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي، 08/05/2023
  2. ^ سورة ق ، الآية 18
  3. ^ ضعيف الترغيب، أنس بن مالك، الألباني ،1601، ضعيف جداً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *