اجمل ما قيل عن جهاد النفس وأقوال السلف في مجاهدة النفس 

اجمل ما قيل عن جهاد النفس وأقوال السلف في مجاهدة النفس 
اجمل ما قيل عن جهاد النفس

اجمل ما قيل عن جهاد النفس اجمل ما قيل عن جهاد النفس، نفس الإنسان تسكن جسده تزين له الشهوات وتعرض له الأهواء يعيش صراعًا معها إن لم يعرف كيف يروضها ويذللها لطاعة الله، وهو مأجور على تأديبها ويرى ثمرة هذا في دنياه وآخرته فكفى به شرفًا أن يكون الله معينه ومسدد رميه وهاديه إلى مبتغاه في إصلاح نفسه مهما صعب الأمر أو طال، وسيقدم لكم موقع تصفح عبارات عن جهاد النفس فكونوا بالقرب.

اجمل ما قيل عن جهاد النفس

اجمل ما قيل عن جهاد النفس سنضعه بين أيديكم نرجو أن ينال استحسانكم:

  • جهاد النفس هو الجهاد الأكبر فإن دعتك نفسك إلى فعل المعاصي أدِّبها بالحسنات، وإن زيّنت لك الشهوات هذِّبها بطلب الحلال، وإن سولت لك الشرور ألزمها فعل الخيرات، وأوقفها باب الكريم واسأله عونًا عليها حتى تستقيم.
  • من جاهد نفسه على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين والتزام الطاعات أتعبها في الدنيا لكنه ضمن لها راحة سرمدية في الآخرة وأجهدها هنا لترى الدلال هناك في جنة قطوفها دانية وظلالها وارفة وحورها متذللة مخلصة.
  • جاهد نفسك واكبح كل رغبة ليست في رضى مولاك، فالدنيا قصيرة وملذاتها حقيرة ومَن خلق النفس يأمرك بتسخيرها في رضاه، أمرك أن تخشاه ووعدك أن يرضيك، فاسع لأن تنال شرف: “رضي الله عنهم ورضوا عنه” [1].
  • ألبس هواك وشاح التقوى وأسكنه عتبات مولاك فما وافق شرعه فائت به وما خالف شرعه فحذار منه، خالف هواك لتنال عتق مولاك، وتقوّى بالتقوى فوَعْدُ الله لمن يتقيه أن يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ويجعل له من أمره يسرًا ويُكَفِّر عنه سيئاته ويُعظِم له أجرًا.

جمل عن جهاد النفس

فيما يأتي سنعرض لكم بعض جمل عن جهاد النفس:

  • ألدُّ أعدائك نفسُك التي بين جنبيك فاحذر أن تغفل عنها واحرص على ترويضها، خالفها لتسلم منها، أيقظها إن استساغت النوم واحرمها إن كثرت رغباتها، إن دعتك إلى معصية فأتعبها بالطاعات، وإن أمرتك بمنكر فسِر بها آمرًا بالمعروف، عرفها لذة الإحسان واتق شحها لتكون من المفلحين.
  • يا نفس أسألك بمن جعلنا في جسد واحد كوني عونًا لي على طاعته أعينيني على مغريات الدنيا، فليس أشد على المؤمن من أن يكون خصمه نفسه، يا نفس فلتسمعي خفقات قلبي بذكر الله خذي بيدي إلى رضاه، فإني لأرجو لنا النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وجبلت النفوس على الرغبة بمن يسليها وجبلت الأرواح على التآلف مع أشباهها، ولهذا نحب الله وترغب نفوسنا بصحبةأهل ودِّه وطاعته وتتوق للقائهم أرواحنا، فيا رب لا تحرمنا بيوتك ولا تحرمنا وداد أهلك.
  • تربية النفس يحتاج منا استعانة بالقوي جل جلاله وعدم اليأس منها، فرب العباد لا يمل من الغفران لعباده حتى يملوا الاستغفار، ويظل الإنسان في محاولات تغيير لنفسه وتعديل لمسارها وتحسين لسلوكها حتى يلقى ربه، فربنا يحب التوّابين الأوّابين المُنِيبِين ويُقَدِّر لهم عودتهم كلما تاهت بهم الخُطى أو مالت بهم السبل.

شاهد أيضًا: الفرق بين التوبة والتوبة النصوح

عبارات جميلة عن جهاد النفس

سنقدم لكم بعض العبارات الجميلة عن جهاد النفس:

  • تقوَّى بالذكر على براثن الشهوات، وانصب أقدامك في الخلوات راكعًا وساجدًا، ابسط يديك بالدعاء للكريم لعلَّ الحال يستقيم، انذر نفسك لرضاه، وكن ذليلًأ فقيرًأ بين يديه أسدل الدمعات وقل: يا مُقِيلَ العَثَرات، اعترف بعجزك أمام الشهوات واطلب منه العون عليك وعلى عصيان نفسك لك، سيستجيب فقد وعَدَنا أن يستجيب…
  • النفس تأمرني بفعل ما يسعدها وما أكثر ما يسعدها في غير طاعة الله!، ثم تلومني بعد أن تنال مناها، فأتقلب بين ذل المعصية ولذة المرغوب، فلا لذة تدوم ولا رغبة تنطفئ، أجاهدها فأغلبها مرة وتغلبني مرات، وأحاول أن أذهب بها إلى بر الأمان فنجح مرة وأخفق مرات، إلهي أعني عليها حتى لا نهلك بجرأتها وضعفي.
  • من يعرف كيف يتعامل مع نفسه فيروضها يعيش سلامًا داخليًّا فلا يحتاج لغربلة أفكاره، فكثيرًا ما ستأمره نفسه بطاعة أو تنهاه عن معصية وكثيرًا ما ستدعوه إلى خير وتحيده عن شر، عوِّد نفسك على الطاعات تألفها واستعن بالذكر المولى لتقوى عليها وتملك زمام أمرها، فكلُّ إناءٍ بما فيه ينضح.
  • آفات النفس الكبر والهوى فالكبر أخرج إبليس من الجنة والهوى أودى به إلى النار، ومن تواضع لخلق الله رفع الله قدره بين الخلق وفي الملأ الأعلى، ومن خالف هواه نجا بها من دركات جهنم.

كلمات عن جهاد النفس

أرق الكلمات عن جهاد النفس في النقاط الآتية:

  • كلمة الجهاد في القرآن لا تنمّ عن الجهاد في سبيل الله في ساحات المعارك وحسب بل هذا جهاد أصغر، إنّما الجهاد الأكبر فجهاد للنفس عن كل مَنْقَصَةٍ لا تليق بإنسان موحِّد يحذَرُ الآخرةَ و يرجو رحمة ربه، فأينما وجدتَها فخاطب نفسك بها وأسقِطها على حياتك لتسمو وتزدهر بالتقوى والصلاح وتزاحم يوم المعاد على ضفاف الكوثر لتظفر بشربة هنيئة من صاحب الشفاعة.
  • كثيرًا ما كنت أعتبر عبارة جهاد النفس خانقة بالنسبة لي فمن الموجع بنظري أن يعيش الواحد منا في صراع دائم مع نفسه، أعتقد أن هذا يسبب عدم الاستقرار الداخلي، ربما لو شغلت نفسي بالخير تداركت الكثير من أخطائها من غير أن أشعر بهذه الحرب الشديدة بيننا، أو ربما من غير أن أكرهها وأترقب حركاتها وسكناتها، نحتاج أن نحب أنفسنا لننجو بها، أن نربيها لتكبر وتكون تبعًا لنا ولا نكون تبعًا لها.
  • جميل أن نعتبر النفس طفلًا نحبه فلا نعطيه كل ما يرغب بل نعطيه ما يحتاج إليه لينمو نموًّا سويًّا، نربيه على الصواب وونحذره من الخطأ وإن أراد أن يرمي نفسه من شاهق عال نجري نحوه لإنقاده فنحميه من نفسه، النفس لا تحتاج من يعاديها بل من يربّيها بحب ويأخذ بها إلى الجنة.
  • ضع نفسك أمام محاسبة دنيوية وأطلق عليها الأسئلة وراقب منها الأفكار ودقق لها الأفعال، أحصِ حسناتها وسيئاتها قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله تقول فيه يا ليتني قدمت لحياتي، عدل مسارها كثّف الخيرات لتمحو بها السيئات وخالق الناس بخلق حسن يحبك الناس وتكسب قلوبهم وتذوق لذة الطاعات فلا تبغي عنها حِوَلًا.

جهاد النفس في القرآن الكريم

خلق الله الإنسان ويعلم أهواء نفسه فجعل جزاء من يجاهد أهواءه جنة عرضها السموات والأرض، وهنا جهاد النفس في القرآن الكريم:

  • قال تعالى: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ}. [2]
  • قال تعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}. [3]
  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}. [4]
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}. [5]

جهاد النفس في السنة النبوية

جاءت السنة الشريفة مكملة لما جاء به القرآن الكريم في جميع النواحي، ففيما يأتي بعض الأحاديث في جهاد النفس في السنة النبوية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: “ألَا أُخْبِرُكم بالمُؤمِنِ؟ مَن أمِنَه الناسُ على أمْوالِهِم وأنْفُسِهم، والمُسلِمُ مَن سَلِمَ الناسُ مِن لِسانِه ويَدِه، والمُجاهِدُ مَن جاهَدَ نَفْسَه في طاعةِ اللهِ، والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ الخَطايا والذُّنوبَ.[6]
  • قال رسول الله: “حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمَكارِهِ، وحُفَّتِ النَّارُ بالشَّهَواتِ.” [7]
  • قال رسول الله: “إنَّ الشَّيطانَ قعد لابنِ آدمَ بطرقِه, قعد له بطريقِ الإسلامِ, فقال: أتسلِمُ وتذرُ دينَك ودينَ آبائِك؟. قال: فعصاه وأسلم . قال: وقعد له بطريقِ الهجرةِ , فقال : أتهاجرُ وتدعُ أرضَك وسماءَك , وإنَّما مثلُ المهاجرِ كالفرسِ في الطِّوَلِ؟ فعصاه وهاجر, ثمَّ قعد له بطريقِ الجهادِ, وهو جهادُ النَّفسِ والمالِ, فقال: تقاتلُ فتُقتلُ, فتُنكحُ المرأةُ ويُقسَّمُ المالُ؟. قال: فعصاه, فجاهد. قال رسولُ اللهِ: فمن فعل ذلك منهم فمات, كان حقًّا على اللهِ أن يدخلَه الجنَّةَ, أو قُتِل كان حقًّا على اللهِ أن يُدخلَه الجنَّةَ, وإن غرِق كان حقًّا على اللهِ أن يُدخلَه الجنَّةَ, أو وقصتْه دابَّةٌ كان حقًّا على اللهِ أن يُدخلَه الجنَّةَ[8]
  • قال رسول الله: “إنَّ اللهَ تعالى فَرَضَ فرائِضَ فلا تُضَيِّعوها، وحَدَّ حُدودًا فلا تَعْتَدوها، وحرَّم أشياءَ فلا تَنْتَهكوها، وسَكَتَ عن أشياءَ رَحْمةً لكم غيرَ نِسيانٍ، فلا تَبْحَثوا عنها.” [9]

شاهد أيضًا: دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب

أقوال السلف في مجاهدة النفس 

في السطور التالية سنتناول بعض أقوال السلف في مجاهدة النفس: [10]

  •  قال الحسن: ابن آدم، إنك لن تجد حقيقة الإيمان ما كنت تعيبُ الناس بعيب هو فيك، حتى تبرأ بذلك العيب من نفسك فتُصلحه، فلا تصلح عيبًا إلا ترى عيبًا آخر، فيكون شغلك خاصة نفسك، وذلك أحبُّ ما يكون إلى الله إذا كنت كذلك.

  • قال الإمام الماوردي: اعلم أن الإنسان مطبوعٌ على أخلاق قلَّ ما حُمد جميعها، أو ذُمَّ سائرُها؛ وإنما الغالب أن بعضها محمودٌ، وبعضها مذمومٌ. وليس يُمكن صلاح مذمومها بالتسليم إلى الطبيعة،… إلا أن يرتاض لها رياضة تأديب، وتدرُّج، فيستقيم له الجميع.

  • قال الإمام ابن عقيل: لو لم يكن من بركات مجاهدة النفس في حقوق الله والانتهاء عن محارم الله، إلَّا أنَّه يعطف عليك، فيسخرها لك، ويطوِّعها لأمرك حتى تنقاد لك، ويُسقط عنك مؤونة النزاع لها، والمجاهدة حتى تصير طوع يدك وأمرك، تعاف المستطاب عندها إذا كان عند الله خبيثًا، وتؤثر العمل لله وإن كان عندها بالأمس كريهًا، وتستخفه وإن كان عليها ثقيلًا، حتى تصير رقًّا لك بعد أن كانت تسترقك.

  • قال الحافظ ابن حجر: المتصف بفقر النفس…لا يقنع بما أعطي؛ بل هو أبدًا في طلب الازدياد من أي وجه، ثم إذا فاته المطلوب حزن وأسف، فكأنه فقير من المال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اجمل ما قيل عن جهاد النفس اجمل ما قيل عن جهاد النفس، تناولنا فيه العديد من العبارات والجمل في جهاد النفس وكذلك عرّجنا إلى بعض الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن أهمية جهاد النفس وبعض أقوال السلف في جهاد النفس، نسأل الله أن يعيننا على أنفسنا وهو القادر الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة البينة، الآية: 8
  2. ^ سورة الحج، الآية: 78
  3. ^ سورة الكهف، الآية: 28
  4. ^ سورة العنكبوت، الآية: 69
  5. ^ سورة الحشر، الآية: 18
  6. ^ تخريج المسند لشعيب، فضالة بن عبيد،شعيب الأرناؤوط،23958،إسناده صحيح
  7. ^ صحيح مسلم، أنس بن مالك،مسلم،2822،صحيح
  8. ^ عمدة التفسير، سبرة بن الفاكه المخزومي الأسدي،أحمد شاكر،2/10،أشار في المقدمة إلى صحته
  9. ^ تخريج رياض الصالحين، أبو ثعلبة الخشني،شعيب الأرناؤوط،1832،حسن بشواهده
  10. ^ alukah.net، من أقوال السلف في مجاهدة النفس ومحاسبتها، 08/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *