اجمل ما قيل في التسامح والعفو من عبارات مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل في التسامح والعفو من عبارات مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل في التسامح والعفو

اجمل ما قيل في التسامح والعفو من أقوال الناس من المفكرين والمصلحين الذين مَرّوا على هذه الحياة، فالتسامح قيمة نبيلة من أنبل القيم التي يمكن للإنسان أن يمتلكها في حياته، وتؤدي هذه القيمة إلى قيام مجتمع متصالح تسوده المحبة والاحترام المتبادل والعطف والتسامح، وفيما يأتي يتوقف هذا المقال مع عبارات من أجمل ما قيل في موضوعي العفو والتسامح ليستفيد منها القراء ويحاولوا الاحتذاء بها.

اجمل ما قيل في التسامح والعفو

من أجمل ما قيل في التسامح والعفو ما يأتي:[1]

  • “وإن الكره ليرتجف أمام الحبّ ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح ، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين”.

  • “الرحمة أعمق من الحب و أصفى و أطهر ، فيها الحب ، و فيها التضحية ، و فيها إنكار الذات ، و فيها التسامح ، و فيها العطف ، و فيها العفو ، و فيها الكرم ، و كلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية ، و قليل منا هم القادرون على الرحمة”.

  • “أن يكون المرء متسامحاً مع نفسه ومع الآخرين هو شيء حسن ، وأن يكون متشدداً مع نفسه متسامحاً مع الآخرين فلا بأس ، أما التسامح مع النفس والتشديد على الناس فهذا هو العطب”.

  • “أليس من الممكن أن كل شخص فى هذا العالم ، مهما بدا شريرا ظالما لديه حكاية لو عرفناها لأشفقنا عليه و سامحناه و ربما أحببناه ؟ أليست الرحمة مزيجا عبقريا من الشفقة و التسامح اللذين هما أصل كل العواطف ؟ و ما الرحمة إلا صورة من صور الحب”.

عبارات عن التسامح للواتس

من العبارات التي تتحدث عن التسامح ويمكن استعمالها لتكون حالات على برنامج التواصل الاجتماعي الواتساب ما يأتي:

عبارات عن التسامح للواتس

  • التسامح مثل شجرة خضراء دائمة الخضرة والإثمار، فمهما أعطت فإنّها لا تنقص، وكذلك المتسامح فإنّه يعطي الناس من أخلاقه ومن قيمه ليعلمهم كيف يكونون مثله دائمي الخضرة والعطاء.
  • التسامح مع الناس يفتح للمرء آفاقًا جديدة لا ينبغي للمرء إهمالها، والتسامح يجعل صاحبه يعيش في سلام نفسي داخلي، ويكون ذهنه خاليًا من المكدّرات والمنكّدات وغيرها مما ينغّص حياة المرء.
  • حين يكون التسامح طاغيًا على المجتمع فإنّه يكون مجتمعًا منتجًا فعّالًا في دفع عجلة الحياة اليوم نحو التطور والتقدم والازدهار، فمن دون التسامح سيعم المجتمع الخراب ويعم الدنيا ليالي سوداء مظلمة لا يكاد يرى المرء من خلالها كف يده وهو قريب منه.
  • التسامح هو الأداة الأكثر فاعلية للقضاء على الأمراض الاجتماعية التي تحيط بأي مجتمع كان، فالمجتمع المتسامح هو المجتمع الذي قد تغلب على كل المخاطر التي تهدد أمنه وسلامه، وصار جاهزًا للالتحاق بركب المجتمعات الأخرى المتحضرة التي تسبقه بأشواط.

اجمل ما قيل في التسامح شعر

من الأشعار التي تعبر عن التسامح وتمجده في الأدب العربي ما يأتي من قصائد:

  • يقول الإمام الشافعي:[2]

لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ
أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ
لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

وأُظْهِرُ الْبِشرَ لِلإِنْسَانِ أُبْغِضهُ
كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

النَّاسُ داءٌ وَدَاءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ
وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

  • يقول جرير مادحًا عمر بن عبد العزيز ومظهرًا تسامحه:[3]

أَنتُم أَئِمَّةُ مَن صَلّى وَعِندَكُمُ
لِلطامِعينَ وَلِلجيرانِ مُعتَصَمُ

وَالمُستَقادُ لَهُم إِمّا مُطاوَعَةً
عَفواً وَإِمّا عَلى كُرهٍ إِذا عَزَموا

يا أَعظَمَ الناسِ عِندَ العَفوِ عافِيَةً
وَأَرهَبَ الناسِ صَولاتٍ إِذا اِنتَقَموا

قَد جَرَّبَت مِصرُ وَالضَحّاكُ أَنَّهُمُ
قَومٌ إِذا حارَبوا في حَربِهِم فُحُمُ

هَلّا سَأَلتَ بِهِم مِصرَ الَّتي نَكَثَت
أَو راهِطاً يَومَ يَحمي الرايَةَ البُهَمُ

عَبدُ العَزيزِ الَّذي سارَت بِرايَتِهِ
تِلكَ الزُحوفُ إِلى الأَجنادِ فَاِصطَدَموا

ما كانَ مِن بَلَدٍ يَعلو النِفاقُ بِهِ
إِلّا لِأَسيافِكُم مِمَّن عَصى لُحَمُ

عَبدُ العَزيزِ بَنى مَجداً وَمَكرُمَةً
إِنَّ المَكارِمَ مِن أَخلاقِكُم شِيَمُ

التسامح في القرآن

ورد في القرآن الكريم كثير من الآيات الشريفة تحثّ على التسامح والعفو، ومن تلك الآيات ما يأتي:

  • قوله تعالى: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.[4]

  • قوله تعالى: {وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.[5]

  • قوله تعالى: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.[6]

  • قوله تعالى: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ ۚ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.[7]

  • قوله تعالى: {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ ۗ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.[8]

  • قوله تعالى: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.[9]

عبارات عن التسامح في الحب

من العبارات المميزة التي تتحدث عن التسامح في الحب ما يأتي:

العبارة الأولى التسامح في الحب هو شرط من شروط دوام الحب واستمراره، بالتسامح يعيش الطرفان حياة هادئة لا يشوبها كدر ولا منغصات، يعيش الاثنان بالتسامح حياة أقل ما توصف به هو القدرة على الاستمرار والديمومة.
العبارة الثانية بالتسامح يحيا الحب ويدوم، التسامح وحده هو أكسير الحياة للحب الذي تنمو فروعه بماء التسامح، فليست العلاقة بين الذكر والأنثى كالعلاقة بين الذكرين أو الأنثيين؛ فهنا لا بدّ من التسامح والتغاضي ليدوم الحب وتزهر أوراقه ويظهر الود والاحترام.
العبارة الثالثة بالود يزهر الحب، وبالتسامح ينمو ويكبر ويزدهر ويتحول إلى ما هو أعظم من الحب، إنّها المودة والرحمة التي تجعل العلاقة بين المحبين تنمو وتكبر ويصبح المعيار الدال على نجاحها هو الحياة الهادئة التي لا تشوبها شائبة ولا يكدر صفوها شيء مهما كان وكيفما كان.
العبارة الرابعة تظهر غراس الحب في أصيص صغير عند اجتماع الشريكين في حياة واحدة وبرباط واحد، ولكن هنالك ماء يسقي هذا الحب لكي يصبح قويًّا ويصبح عود هذا الحب واثقًا طويلًا قويًّا ينمو إلى أعلى إلى المكان الذي يناسب الحب، هذا الماء هو ماء التسامح الذي ينبغي للزوجين التفكير به وإعطاءه مكانه ضمن الأسرة.

أحاديث وأقوال عن التسامح

وردت كثير من الأحاديث النبوية تأمر بالتسامح والعفو وتحضّ عليهما، وكذلك ورد في كلام الصالحين ما يستند على هذه الأحاديث وعلى الآيات القرآنية، ومما ورد من أحاديث وأقوال عن التسامح والعفو ما يأتي:

  • قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللهُ”.[10]

  • قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ، كم نعفو عن الخادِمِ؟ فصَمَت، ثمَّ أعاد عليه الكلامَ فصَمَت، فلمَّا كان في الثالثةِ قال: اعفُوا عنه في كلِّ يومٍ سبعينَ مرَّةً”.[11]

  • قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “ثلاثٌ والذي نفسي بيدِه إنْ كُنتُ لحالفًا عليهنَّ: لا ينقصُ مالٌ من صدقةٍ فتصدقوا ولا يعفو عبدٌ عن مظلمةٍ إلا زاده اللهُ بها عزًّا يومَ القيامةِ ولا يفتحُ عبدٌ بابَ مسألةٍ إلا فتح اللهُ عليه بابَ فقرٍ”.[12]

  • ومن أقوال سلف هذه الأمة قول الحسن بن علي رضي الله عنهما: “لو أنَّ رجلًا شتَمني في أذني هذه، واعتذر في أُذني الأخرَى، لقبِلتُ عذرَه”.[13]

اجمل ما قيل عن التسامح في الاسلام

من أجمل ما قيل عن التسامح في الإسلام ما يأتي:[1]

  • “التسامح لا يعني أن تسامح في ثوابتك! أن تتنازل عنها! التسامح لايعني أن تخفي هويتك كي لاينزعج منها أحد. على العكس ، أن تكون معتزاً بها، ثابتاً عليها، ولكن تعامل الآخرين بما علمه لك القرآن وما سنه نبيك”.

  • “الظلم يمكن تصحيحه بالعدالة والعقوبة، المثل بالمثل، لكن الطريقة الوحيدة للانتصار على الظلم هو التسامح، ولذلك يأمر القران بالعدالة وينصح بالتسامح، ولكن كيف يمكن أن نعرف بأن العدالة عادلة وليست ظلما جديدا؟ وهل هناك مايشبه ذلك في الحياة الإنسانية؟”.

  • “هل كانت الجريمة والعقاب متساوية في أحد الأيام، أو أنها يمكن أن تكون كذلك بقياس الواحد للآخر؟ أليست كل عدالة -ما دام الناس يقومون بها- هي دومًا ظلم جديد يضغط ثانية باحثا عن العدالة، وهكذا إلى ما لانهاية”.

صور عن اجمل ما قيل في التسامح والعفو

من الصور الجميلة التي تحتوي على عبارات جذابة تتحدث عن التسامح ما يأتي:

اجمل ما قيل في التسامح والعفو
اجمل ما قيل في التسامح والعفو
اجمل ما قيل في التسامح والعفو

مقالات قد تهمك

اجمل ما قيل عن العمل التطوعي وعبارات عن التطوع تويتر اجمل ما قيل عن الطبيعة والجمال من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور
اجمل ما قيل عن التميز وحكم وأقوال عن التميز اجمل ما قيل عن اليتيم من آيات وأحاديث أقوال وقصائد
اجمل ما قيل عن القلوب النقيه وعبارات عن نقاء القلب اجمل ما قيل عن الدنيا الفانية من عبارات وآيات وأحاديث ومقولات
اجمل ما قيل عن الحسد من عبارات وأشعار مكتوبة اجمل ما قيل عن التجاهل وحكم وأقوال عن التجاهل

وإلى هنا يكون قد تم مقال اجمل ما قيل في التسامح والعفو بعد الوقوف على عبارات متنوعة مختارة يمكن الإفادة منها عند الحديث على العفو والتسامح وغير ذلك من القيم الإنسانية السامية التي تدور في فلك هذه القيم السامية وكيف أمر بها الإسلام في الكتاب والسنة.

المراجع

  1. ^ goodreads.com، اقتباسات عن التسامح، 04/05/2023
  2. ^ aldiwan.net، لما عفوت ولم أحقد على أحد، 04/05/2023
  3. ^ aldiwan.net، هل رام أم لم يرم ذو السدر فالثلم، 04/05/2023
  4. ^ سورة البقرة، الآية: 178
  5. ^ سورة البقرة، الآية: 237
  6. ^ سورة آل عمران، الآية: 134
  7. ^ سورة آل عمران، الآية: 159
  8. ^ سورة النور، الآية: 22
  9. ^ سورة الشورى، الآية: 40
  10. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2588، حديث صحيح.
  11. ^ سنن أبي داود، عبد الله بن عمر، أبو داود، 5164، سكت أبو داود عن هذا الحديث، وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
  12. ^ المتجر الرابح، عبد الرحمن بن عوف، الدمياطي، 275، حديث ورد بأسانيد وأحدها لا بأس به.
  13. ^ dorar.net، أقوال السلف والعلماء في العفو والصفح، 04/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *