اجمل ما قيل في ظلم الحكام من عبارات مكتوبة بالعربي والانجليزي

اجمل ما قيل في ظلم الحكام من عبارات مكتوبة بالعربي والانجليزي
اجمل ما قيل في ظلم الحكام

اجمل ما قيل في ظلم الحكام من عبارات مكتوبة بالعربي والانجليزي، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فظلم الحكام وجور الوزراء والأمراء ليست من الأمور الحديثة وإنما هي أمور أزلية ولدت منذ بدايات العصور الإنسانية وما زالت مستمرة إلى يومنا هذا مع تغير صورها وأشكالها، وتعاني الكثير من البلدان العربية والأجنبية اليوم من ظلم الحكام ويكتب مواطنو هذه الدول أروع العبارات وأجمل الكلمات عن ظلم الحكام، وفي مقالنا اجمل ما قيل في ظلم الحكام سندرج لكم أجمل الأقوال والعبارات والأشعار عن ظلم الحكام.

اجمل ما قيل في ظلم الحكام

محبة السلطة والتملك غريزة إنسانية موجودة في قلب كل إنسان من بيننا، وقد لا تظهر إلا عندما يتولى الإنسان منصباً ما فتظهر غريزة التملك والسلطة وتتغير طباع الإنسان ويصبح على استعداد لفعل أي شيء من أجل أن يحافظ على حكمه حتى وإن وصل به الأمر إلى الظلم والاستبداد، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم أجمل ما قيل من الكلمات والعبارات عن ظلم الحكام:

  • ظلم الحاكم الذي من وطنك أشد ألف مرة من ظلم الاستعمار الأجنبي الذي قد يحتل بلدك في يوم من الأيام.
  • سيتراجع أشد الحكام الظالمين عن ظلمهم لو جربوا أن يعيشوا مثل شعوبهم ليوم واحد.
  • مهما تمادى الظالمون في ظلمهم، فمرجعهم إلى الله وسيجزون بأكثر من الظلم الذي ظلموا فيه شعوبهم.
  • من أعظم الابتلاءات التي قد تنزل في العباد أن يبتليهم الله بحاكم ظالم.

عبارات مؤثرة عن الظلم

الظلم من أكثر المظاهر التي تثير غضب الناس وتحفز مشاعرهم وفيما يأتي ندرج لكم عبارات مؤثرة عن الظلم:

  • إذا كنت محايدًا في حالات الظلم فقد اخترت جانب الظالم إذا وضعت قدم الفيل على ذيل فأر وقلت إنك محايد فلن يقدر الفأر حيادك.
  • قد تمر أوقات نكون فيها عاجزين عن منع الظلم لكن يجب ألا يمر ذلك الوقت الذي نرضى به.
  • إذا استطعت أن تعيش وسط الظلم دون غضب فأنت غير أخلاقي وغير حر.
  • عندما تؤمن بشيء ما كافح من أجله وعندما ترى الظلم قاتل بقوة أكبر مما قاتلت من قبل.
  • الظلم في أي مكان هو تهديد للعدالة في ذلك المكان، ولن نزال عالقين في شباك الظلم ما زلنا غير عادلين في تعاملنا مع بعضنا.

اجمل ما قيل عن الظلم والقهر

لقد قيل الكثير من الكلام عن الظلم وكتبت عنه الكثير من العبارات وفيما يأتي تجدون كلام عن اجمل ما قيل عن الظلم والقهر:

  • الطريقة الأكثر شيوعًا لتخلي الناس عن سلطتهم هي التفكير في أنه ليس لديهم أي سلطة.
  • في النهاية لن نتذكر كلمات أعدائنا بل صمت أصدقائنا.
  • يموت الرجل عندما يرفض الدفاع عن الحق، يموت رجل عندما يرفض الدفاع عن العدالة، يموت الرجل عندما يرفض اتخاذ موقف تجاه ما هو حقيقي.
  • طالما استمر الفقر والظلم وعدم المساواة في عالمنا فلا أحد منا يستطيع حقًا أن يرتاح.
  • ما هو مصدر معاناتنا الأولى؟ يكمن في حقيقة أننا ترددنا في الكلام. لقد ولدت المعاناة في اللحظة التي تراكمت فيها الأشياء الصامتة في داخلنا.
  • الحياد عند رؤية الظالم تظلم المظلوم ظلماً أكبر من ظلم الظالم نفسه.
  • يصبح الصمت جبنًا عندما تتطلب المناسبة التحدث عن الحقيقة كاملة والتصرف وفقًا لذلك.

آيات قرآنية عن الظلم والظالمين

وليس أجمل ولا أروع ولا أبلغ في وصف الظالمين من كلام الله، فقد توعد الله الظالمين بأشد العذاب يوم القيامة وفيما يأتي ندرج لكم آيات قرآنية من كتاب الله عن الظلم والظالمين:

  • قوله تعالى في سورة إبراهيم: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ}[1]
  • قوله تعالى في سورة يونس: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ۙ وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ} [2]
  • قوله تعالى في سورة الصافات: {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ * مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ * وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} [3]
  • قوله تعالى في سورة غافر: {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ}[4]
  • قوله تعالى في سورة النور: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[5]
  • قوله تعالى في سورة البقرة: { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [6]

أحاديث نبوية عن الظلم

وليس أصدق ولا أبلغ بعد كلام الله تعالى من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً من الظلم وفيما يأتي ندرج لكم أحاديثاً نبوية عن الظلم:

  • عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أنَّهُ قالَ: يا عِبَادِي، إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ عَارٍ إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي، إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي، إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي ……..

  • وعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا. فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا، كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ -أوْ تَمْنَعُهُ- مِنَ الظُّلْمِ؛ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ.

  • وهم جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  اتَّقُوا الظُّلْمَ، فإنَّ الظُّلْمَ ظُلُماتٌ يَومَ القِيامَةِ، واتَّقُوا الشُّحَّ، فإنَّ الشُّحَّ أهْلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ، حَمَلَهُمْ علَى أنْ سَفَكُوا دِماءَهُمْ واسْتَحَلُّوا مَحارِمَهُمْ.

اجمل ما قيل في ظلم الحكام بالصور

وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم أجمل الصور التي تحوي على اجمل ما قيل في ظلم الحكام من عبارات وأقوال مختارة من هذا المقال:

عبارات عن الظلم والظالمين بالإنجليزي

الظلم لم يقتصر على بلد معين أو شعب معين أو ثقافة معينة، بل هو موجود في جميع الثقافات والبلدان وفيما يأتي ندرج لكم عبارات عن الظلم مترجمة:

  • العبارة: Throughout history, it has been the inaction of those who could have acted; the indifference of those who should have known better; the silence of the voice of justice when it mattered most; that has made it possible for evil to triumph.
    الترجمة: عبر التاريخ ، كان تقاعس أولئك الذين كان بإمكانهم التصرف وعدم مبالاة أولئك الذين كان ينبغي أن يعرفوا بشكل أفضل وصمت صوت العدل عندما يكون الأمر أكثر أهمية هي التي جعلت من الممكن انتصار الشر.
  • العبارة: Each time a man stands up for an ideal, or acts to improve the lot of others, or strikes out against injustice, he sends forth a tiny ripple of hope.
    الترجمة: في كل مرة يقف فيها الرجل من أجل المثل الأعلى أو يعمل على تحسين الكثير من الآخرين أو يهاجم الظلم ، فإنه يرسل موجة صغيرة من الأمل.
  • العبارة: Injustice and corruption will never be transformed by keeping them hidden, but only by bringing them out into the light and confronting them with the power of love.
    الترجمة: لن يتحوّل الظلم والفساد أبدًا بإخفائهما ، ولكن فقط بإخراجهما إلى النور ومواجهتهما بقوة الحب.
  • العبارة: There can be no peace as long as there is grinding poverty, social injustice, inequality, oppression, environmental degradation, and as long as the weak and small continue to be trodden by the mighty and powerful.
    الترجمة: لا يمكن أن يكون هناك سلام ما دام هناك فقر مدقع وظلم اجتماعي وعدم مساواة، واضطهاد، وتدهور بيئي وطالما ظل الأقوياء يدوسون على الضعفاء.

اجمل ما قيل في الظلم شعر

ولم تخلُ مواضيع الشعر العربي من الحديث عن الظلم والظالمين، وفي هذه الفقرة ندرج لكم أجمل الأبيات الشعرية عن الظلم:

أبيات شعرية عن الظلم للإمام الشافعي:

بَلَوتُ بَني الدُنيا فَلَم أَرى فيهُمُ               سِوى مَن غَدا وَالبُخلُ مِلءَ إِهابِهِ

فَجَرَّدتُ مِن غَمدِ القَناعَةِ صارِماً            قَطَعتُ رَجائي مِنهُمُ بِذُبابِهِ

فَلا ذا يَراني واقِفاً في طَريقِهِ                وَلا ذا يَراني قاعِداً عِندَ بابِهِ

غَنيٌّ بِلا مالٍ عَنِ الناسِ كُلِّهِم                وَلَيسَ الغِنى إِلّا عَنِ الشَيءِ لا بِهِ

إِذا ما ظالِمُ استَحسَنَ الظُلمَ مَذهَباً            وَلَجَّ عُتُوّاً في قَبيحِ اِكتِسابِهِ

فَكِلهُ إِلى صَرفِ اللَيالي فَإِنَّها                سَتُبدي لَهُ ما لَم يَكُن في حِسابِهِ

فَكَم قَد رَأَينا ظالِماً مُتَمَرِّداً                   يَرى النَجمَ تيهاً تَحتَ ظِلِّ رِكابِهِ

فَعَمَّا قَليلٍ وَهُوَ في غَفَلاتِهِ                   أَناخَت صُروفُ الحادِثاتِ بِبابِهِ

فَأَصبَحَ لا مالٌ لَهُ وَلا جاهٌ يُرتَجى           وَلا حَسَناتٌ تَلتَقي في كِتابِهِ

وَجوزِيَ بِالأَمرِ الَّذي كانَ فاعِلاً             وَصَبَّ عَلَيهِ اللَهُ سَوطَ عَذابِهِ

أبيات عن الظلم لمحمود الوراق:

إِنّي شَكَرتُ لِظالِمي ظُلمي                   وَغَفَرتُ ذاكَ لَهُ عَلى عِلمِ

وَرَأَيتُه أَسدى إِلَيَّ يَداً                         لَمّا أَبانَ بِجَهلِهِ حِلمي

رَجَعَت إِساءتُهُ عَلَيهِ وَإِح                     ساني فَعادَ مُضاعَفَ الجُرمِ

وَغَدَوتُ ذا أَجرٍ وَمَحمَدَة                     وَغَدا بِكَسبِ الظُلمِ وَالإِثمِ

فَكَأَنَّما الإِحسانُ كانَ لَهُ                       وَأَنا المُسيءُ إِلَيهِ في الحُكمِ

مازالَ يَظلِمُني وَأَرحَمُه                      حَتّى بَكَيتُ لَهُ مِنَ الظُلمِ

مقالات قد تمهك

+40 اجمل ما قيل في الوقاحة من عبارات جميلة وصور واشعار  اجمل ما قيل عن الرجل وأقوال عن معادن الرجال
+20 اجمل ما قيل عن سوء الظن مكتوب وبالصور  اجمل ما قيل عن الرضا والقناعة ، أكثر من 50 عبارة عن الرضا والسعادة
 اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
اجمل ما قيل عن الرجل وأقوال عن معادن الرجال اجمل ما قيل عن القراءة وأقوال العظماء عن القراءة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اجمل ما قيل في ظلم الحكام من عبارات مكتوبة بالعربي والانجليزي، والذي قدمنا لكم فيه أجمل الكلمات وأروع العبارات وأحلى الأقوال عن الظلم والاستبداد الذي يمارسه الحكام الظالمون ضد شعوبهم، وأدرجنا لكم كلاماً وصوراً وقصائد وأبيات شعرية عن الظلم وعبارات باللغة الإنجليزية عن الظلم مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ سورة إبراهيم، الآية 42
  2. ^ سورة يونس، الآية 13
  3. ^ سورة الصافات الآية 22-24
  4. ^ سورة غافر الآية 18
  5. ^ سورة النور الآية 114
  6. ^ سورة البقرة الآية 59
  7. ^ صحيح مسلم أبو ذر الغفاري، مسلم، 2577، صحيح
  8. ^ صحيح البخاري أنس بن مالك، البخاري، 6952، صحيح
  9. ^ صحيح مسلم، جابر بن عبدالله، مسلم، 2578، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *