ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024 دعاء 22 رمضان 1445

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024 دعاء 22 رمضان 1445
ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024 دعاء 22 رمضان 1445، يمدُّ شهرُ رمضان الكريم رأسَهُ كلَّ عامٍ ويطلُّ علينا -بعدَ طولِ انتظارٍ- ليُجدِّدَ أرواحنا ويُنقِّيها مِنَ الشَّوائب والأدران ويُصلحَ ما أُفسِدَ منها طيلةَ العام، ويحرصُ المسلمونَ في هذا الشِّهر المُبارك أنْ يستغلُّوا أوقاتهم كلَّها في العبادةِ والطَّاعةِ؛ من صيامٍ، وصلاةٍ، وتلاوةِ قرآن وأدعيةٍ مُخصَّصةٍ لكلِّ يومٍ مِنْ أيَّام الشَّهر وما إلى ذلك، وفي هذا المقال سنُدرجُ لكم باقةً مِنَ الأدعيةِ الَّتي يُمكنُ للواحدِ منَّا أن يدعو بها ربَّهُ في اليوم السَّادسِ والعشرينَ مِنْ شهرِ رمضان المُبارك أو في غيرهِ مِنَ الأيَّام.

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024

يعدُّ الدُّعاءُ واحداً مِنْ أشكالِ العبادةِ المُحبَّبةِ الَّتي يُمارِسُها المسلمُ في شهرِ رمضان المُبارك ويُعطيها نصيباً مِنْ اتِّصالهِ بربِّهِ، ونجدُ أنَّ معظمَ النَّاسِ يُخصِّصونَ دعاءً مميَّزاً -لا يُشبِهُ غيرَهُ- لكلِّ يومٍ مِنْ أيَّامِ هذا الشِّهرِ الفضيلِ، وفيما يأتي نضعُ بينَ أيديكم ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024:

الدُّعاءُ الأوَّلُ اللَّهمَّ يا صاحبَ الأمرِ، ويا واسعَ الرَّحمةِ والمغفرةِ، أسألُكَ في هذا اليومِ المُباركِ من شهرِكَ الفضيلِ أنْ تتقبَّلَ مِنِّي عبادتي يا الله، وأن تمنحني الثَّوابَ الكبيرَ وتُدخلني -وأحبابي- الجنَّةَ مِنْ أوسعِ أبوابها.
الدُّعاءُ الثَّاني اللَّهمَّ يا رحمن يا رحيم، إنِّي أسألُكَ -في اليَّومِ الثَّاني والعشرين من أحبِّ الشُّهورِ إليكَ- أن تُثبِّتني على دينكَ وصراطكَ المُستقيمَ، وأن تجعلَ القرآنَ الكريمَ رفيقي، وشهادةَ “لا إلهَ إلَّا الله، محمَّد رسولُ الله” كلامي الَّذي لا يُفارقني.
الدُّعاءُ الثَّالثُ اللَّهمَّ يا حنَّان، يا منَّان، أسألُكَ في اليومِ الثَّاني والعشرين من سُلطانِ شهورِ السَّنةِ الأمنَ والعافيةَ والرَّحمةَ والمغفرةَ لي ولوالديَّ، اللَّهمَّ تقبَّلْ صيامنا وطاعاتنا، وأعنَّا على أُمورِ دُنيانا يا أرحمَ الرَّاحمين.

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024 من القرآن الكريم

وفي القرآنِ الكريمِ آياتٌ وسورٌ كثيرةٌ جاءتْ بصيغةِ الدُّعاءِ على لسانِ أحدِ الرُّسلِ الكرامِ أو غيرهم، ويُمكنُ للمُسلِمِ أن يدعو اللهَ -سبحانَهُ وتعالى- من خلالِ قراءةِ هذهِ الآيات بوصفها ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024، ودونَكم بعضها:

من سورة طه {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}. [1]
من سورة البقرة {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [2]
من سورة النَّمل {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [3]

شاهد أيضاً: ادعية اليوم السادس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 26 رمضان 1445

دعاء يوم 22 من رمضان من السنة

ولأنَّ كثيراً مِنَ الباحثينَ عَنْ ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024 يميلونَ إلى اختيارِ الأدعيةِ المأخوذةِ مِنَ السُّنَّةِ النَّبويَّةِ الشِّريفةِ والاتِّكاء عليها في الدُّعاءِ إلى ربِّهم ومناجاتهِ؛ تخيَّرنا لكم فيما يأتي أشهرَ الأدعيةِ المأخوذةِ مِنَ الأحاديثِ النَّبويَّةِ وأبرَزَها:

الدُّعاءُ الأوَّلُ “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي”. [4]
الدُّعاءُ الثَّاني “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيراً”. [5]
الدُّعاءُ الثَّالثُ “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُوراً، وفي لِسَانِي نُوراً، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُوراً، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُوراً، وَمِنْ أَمَامِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتي نُوراً، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً”. [6]

دعاء اليوم 22 من رمضان

وقد يحرصُ كثيرٌ مِنَ النَّاس على انتقاءِ أجملِ الكلمات والعبارات الَّتي تُصاغُ مِنْ خلالها ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024، وفي السُّطورِ الآتيةِ نقدِّمُ عدداً مِنْ أجملِ الأدعيةِ الَّتي يُمكنكم الدُّعاءُ مِنْ خلالها في هذا اليوم:

  • اللَّهمَّ إنِّي أستجيرُ بكَ، وأطرُقُ بابكَ الواسعَ يا أرحمَ الرَّاحمين، فيا ربّ في هذا اليوم المُباركِ من شهر الخير يسِّر لي أُموري كلَّها، واهدني إلى الطَّريق الصَّحيح، وجنِّبني وأُسرتي همومَ الحياةِ ومشكلاتها يا الله.
  • اللَّهمَّ إنِّي أحمِدُكَ حمداً كثيراً طيِّباً مُباركاً، وأشكُرُكَ على نعمكَ وأفضالِكَ الَّتي لا تُعدُّ ولا تُحصى، اللَّهمَّ افتحْ لي أبوابَ رزقِكَ الواسعةِ، واجعلني راضياً مرضيّاً مِنْ عبادكَ الصَّالحينَ الشَّاهدين أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانكَ.
  • اللَّهمَّ تقبَّلْ مِنَّا صِيَامنا وقيامَنَا وسُجودَنا وزكاتنا وصلاتنا واجعلها سبباً مِنْ أسبابِ رضاكَ عنَّا يا الله، اللَّهمَّ أعنِّا على ملذَّات الحياةِ الفانيةِ، وحبِّبْ إلى قلوبنا جنَّتك الَّتي وعدتَ المُحسنينَ مِنْ عبادكَ بها يا رب.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445

دعاء ليلة 22 من رمضان مفاتيح الجنان

ولعلَّ ساعات اللَّيلِ هي أنقى الأوقات وأنسبُها لغرضِ الدُّعاءِ إلى اللهِ -سبحانَهُ وتعالى- في هذا الشِّهرِ الفضيلِ، وفيما يأتي سنُسلِّطُ الضَّوءَ لكم على باقةٍ مِنَ الأدعيةِ الجميلةِ والمناسبةِ لليلةِ اليومِ الثَّاني والعشرين من شهر رمضان المبارك:

  • اللَّهمَّ في هذهِ اللَّيلةِ المُباركةِ -ليلةِ اليومِ الثَّاني والعشرينَ- مِنْ الشَّهرِ الأحبِّ إليكَ وإلى نبيِّكَ الكريم، أسألُكَ الأمنَ والسَّلامةَ، والصِّحَّةَ والعافيةَ، والرَّحمةَ والرِّضا، والأجرَ الكبيرَ الَّذي وعدتنا بِهِ يا الله.
  • اللَّهمَّ لكَ الحمدُ حتَّى ترضى، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ، ولكَ الحمدُ بعدَ الرِّضا، اللِّهمَّ يسِّر لي أسبابَ السَّعادةِ في الحياةِ الدُّنيا، واجعل الخيرَ مُلازماً لي، وجنِّبني وأحبَّائي الشِّرَّ والهمَّ والغمَّ يا أرحمَ الرَّاحمينَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أستغفِرُكَ وأستستمِحُكَ وأسألُكَ العفوَ والمغفرةَ عمَّا سلفَ لي مِنْ ذنوبٍ وأخطاء، وأسألُكَ يا الله -في اليوم الثَّاني والعشرين مِنْ شهركَ الفضيل- أنْ تُثبِّتني على الطَّريقِ الصَّحيح المحفوفِ بالعبادةِ والتَّقوى.

دعاء لابي المتوفي في الثاني والعشرين من رمضان

ولا تخفى مشاعرُ الفَقْدِ والحُزنِ الَّتي يُعيشُها الأبناءُ الَّذينَ فارقوا والدَهم طيلةَ أيَّامِ شهرِ رمضان المُبارك، ولعلَّ أجملَ ما قد يُقدِّمُهُ الأبناءُ لروحِ والدِهم في هذهِ الأيَّام هو الدُّعاء لَهُ بالرَّحمةِ والمغفرةِ، وفيما يأتي أجملُ الأدعيةِ للوالدِ المُتوفَّى الَّتي يُمكنُ الدُّعاءُ بها في اليوم الثَّاني والعشرين من شهرِ رمضان:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -في هذهِ الأيَّامِ الفضيلةِ- الرَّحمةَ والمغفرةَ لوالدي، اللَّهمَّ املأ قبرَهُ بالنُّورِ والرَّاحةِ والسُّرورِ، وأسكنهُ فسيحَ جنَّاتكَ مَعَ الأنبياءِ والأولياءِ والشُّهداء والصَّالحينَ والصِّديقيين.
  • اللَّهمَّ يا مجيبَ الدُّعاء، وسامعَ الرَّجاء، أسألُكَ في اليومِ الثَّاني والعشرين من شهركَ الفضيل أن ترحمَ والدي رحمةً واسعةً يغبِطُهُ عليها أهلُ الأرضِ والسَّماء، وأنْ تجعلَ قبرَهُ روضةً مِنْ رياضِ الجنَّةِ.
  • اللَّهمَّ يا رحمن يا رحيم، أسألُكَ في هذا اليوم الفضيلِ من أحبِّ الشُّهورِ إلى قلبكَ الجنَّةَ الَّتي تجري مِنْ تحتها الأنهارُ لأبي حبيبي الَّذي آلمني فراقُهُ أشدَّ الألمِ، اللَّهمَّ كُنْ معهُ ولا تكُنْ عليهِ، وعاملهُ برحمتكَ ولا تعاملهُ بأعمالِهِ.

دعاء لامي المتوفية في الثاني والعشرين من رمضان

وكذلكَ الأمر بالنِّسبةِ إلى الأبناءِ الَّذينَ يمرُّ عليهم شهرُ رمضان من دونِ أنفاسِ والدتهم في المنزل؛ إذ يغمرُ الحزنُ أرجاءَ المنزلِ كلِّها ولا يجدونَ أمامهم سوى الدُّعاء هديَّة تليقُ بروحِها الطَّاهرةِ في هذهِ الأيَّام الفضيلةِ، ومن ألطفِ الأدعيةِ الَّتي قد يدعو بها المرءُ لوالدتهِ المُتوفَّاةِ في اليوم الثَّاني والعشرين من رمضان:

  • اللَّهمَّ يا مَنْ أمرُهُ بينَ الكافِ والنُّونِ، يا مَنْ إذا أردتَ شيئاً قُلتَ لَهُ كُنْ فيكون، أسألُكَ في اليومِ الثَّاني والعشرين من شهركَ الكريمِ أن ترحمَ أُمِّي -فقيدةَ قلبي- برحمتكَ الَّتي وَسَعتْ كلَّ شيءٍ، وأنْ تُلهمنا الصَّبرَ على فِراقِها.
  • اللَّهمَّ يا واسعَ الرَّحمةِ والمغفرةِ، يا عظيمَ القدرِ والمقدرةِ، أسألُكَ في هذا اليومِ الفضيلِ من شهرِ رمضان الَّذي أنزلتَ فيهِ القرآنَ أنْ تنزلَ السَّكينةَ والرَّاحةَ على قبرِ أُمِّي الَّتي نفتَقِدُها في هذهِ الأيَّام يا الله.
  • اللَّهمَّ يا حنَّان يا منَّان، يا واسعَ الرَّحمةِ والإحسان، ارحم أُمِّي، وروحَ أُمِّي، وعيونَ أُمِّي، وأمِّنها من أهوالِ يومِ القيامةِ، وكُنْ معَها في غربتها، ونقِّها مِنْ الذُّنوبِ كما يُنقَّى الثَّوبُ الأبيضُ مِنَ الدَّنسِ.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم الخامس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 25 رمضان 1445

دعاء الإفطار في اليوم الثاني والعشرين من رمضان

ومِنَ العادات اللَّطيفةِ والعبادات الطَّيِّبةِ الَّتي يُثابُ عليها المرءُ في سُلطان الشُّهورِ -شهر رمضان الكريم- هي أنْ يحمدَ اللهَ -عزَّ وجلَّ- ويدعوهُ في الدَّقائقِ الأُولى بُعيدَ أذان المغربِ، والدُّعاءُ المحبَّذ قُبيلَ الإفطارِ في كلِّ أيَّام الشِّهرِ الفضيلِ هوَ:

اللَّهمَّ إنِّي بِكَ آمنتُ، وعليكَ توكَّلتُ، وعلى رِزقِكَ أفطرتُ، ذهبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُرُوقُ وثَبُتَ الأجرُ إنْ شاءَ الله، اللَّهمَّ تقبَّلْ مِنَّا صيامَنَا وقِيَامَنا وسُجُودَنا وصلاتنا واجعلها خالصةً لوجهكَ الكريم، والحمدُ لَكَ دائماً وأبداً يا أرحمَ الرَّاحمينَ يا الله.

دعاء التراويح في يوم 22 رمضان

وما أجملَ المُسلم الَّذي يجمعُ بينَ عبادتين عظيمتين في وقتٍ واحدٍ؛ الصَّلاة، والدُّعاء؛ لذا نجدُ أنَّ المسلمينَ الَّذي يُقبلونَ على صلاةِ التَّراويح يحرصونَ الحرصَ كلَّهُ على ألَّا يغفلوا عَنِ الدُّعاءِ لربِّهم وبثِّ شكواهم إليهِ، ودونكم بعضَ أدعية التَّراويح المُناسبة لليومِ الثَّاني والعشرين من شهر الخيرِ والبركات:

  • اللَّهمَّ يا علَّامَ الغُيُوب، ويا مُثَبِّتَ القُلُوب ثبِّتْ قلبي على دينكَ، واجعل أيَّامي وأوقاتي كلَّها مملوءةً بذكرِكَ وذكرِ سيِّدنا وحبيبنا محمَّد -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- ولا تجعلني ممَّنْ تُلهيهم الحياةُ الدُّنيا عنكَ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا حنَّان يا منَّان، يا واسعَ الرَّحمةِ والغفران، اجعلني مِنَ عبادكَ الصَّالحين الَّذين لا يتركونَ القرآن، واعفُ عنِّي واغفر لي ما تقدَّمَ مِنْ ذنبي واجعلني من عتقاءِ شهرِ رمضان يا رحيم يا رحمن.
  • اللَّهمَّ تقبَّل مِنَّا أعمالنا في هذهِ الأيَّامِ المُباركةِ، واجعلها سبباً مِنْ أسباب دخولنا إلى جنَّاتكَ الَّتي وعدتَ بها المؤمنينَ مِنْ عبادكَ، اللَّهمَّ تولَّنا وأعطنا سُؤلنا واجعل الجنَّةَ مسكَننا الَّذي نأوي إليهِ بعدَ تعبٍ.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان تويتر

وقد صارتْ مواقعُ التَّواصلِ الاجتماعيِّ اليومَ -وعلى رأسها موقعُ تويتر- إحدى الوسائل الَّتي يتوكَّأ المسلمونَ عليها في نشرِ الأدعيةِ طيلةَ أيَّام شهر رمضان الكريم، وفيما يأتي نعرضُ أمامكم مجموعةً لائقةً بموقع تويتر مِن ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024:

  • اللَّهمَّ اغفر لي ما تعلمُ ولا يعلمونَ، واجعلني خيراً ممَّا يعرفونَ ويظنُّونَ، اللَّهمَّ كُنْ معي ولا تَكنْ عليَّ واهدني الصِّراطَ المُستقيمَ واجلعهُ طريقي إلى الجنَّةِ الَّتي تجري مِنْ تحتها الأنهارُ يا سامعَ الرَّجاءِ.
  • اللَّهمَّ قد أُغلقتْ في وجهيَ والأبواب، وضاقتْ بِيَ البلادُ والأسباب، فردَّني إليكَ ردّاً جميلاً غيرَ مفتونٍ واهدني إلى الصَّواب، وجنِّبني الحُزنَ والاكتئاب يا أرحمَ الرَّاحمين ويا عظيم ويا وهَّاب.

شاهد أيضاً: ادعية اليوم الرابع والعشرين من رمضان 2024 دعاء 24 رمضان 1445

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان مستجاب قصير

ويميلُ بعضُ الباحثينَ عَنِ الأدعيةِ المُناسبةِ لليومِ الثَّاني والعشرين من شهر رمضان إلى الأدعيةِ القصيرةِ المختصرةِ الَّتي تعبِّرُ عَنْ أكبرِ المعاني في أقصرِ العبارات؛ لذا تخيَّرنا لكم فيما يأتي بعضَ هذهِ الأدعيةِ القصيرةِ والجميلةِ:

  • اللَّهمَّ يسِّر لِيَ الخيرَ وجنِّبني الشَّرَّ، واجعلني مِنَ الهادين المُهتدين الَّذي عرفوا دينَكَ وطريقَكَ حقَّ المعرفةِ وساروا عليهِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -في اليومِ الثَّاني والعشرين مِنْ هذا الشِّهرِ الكريم- الرَّحمةَ والرِّضا والسِّيرةَ الصَّالحةَ وحسنَ الخاتمة.
  • ربَّنا تقبَّلْ منَّا الصَّلاةَ والصِّيامَ، وارزقنا زيارةَ بيتكَ الحرام، واجعلْ القرآنَ كلامنا يومَ لا ينفعُ الكلام.

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

ويُكثِّفُ المسلمونَ عباداتهم في العشرِ الأواخرِ مِنْ شهرِ رمضان المُبارك من تهجُّد وقيامِ ليلٍ وغيرها، ودعاءُ صلاةِ التَّهجُّدِ وقيامِ اللَّيلِ هو أحدُ أهمِّ الأدعيةِ الَّتي ينبغي لكلِّ مسلمٍ المداومةِ عليها دائماً؛ اقتداءً برسولِ اللهِ -صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ- الَّذي نُقِلَ عنهُ أنَّهُ كانَ يقولُ في التَّهجُّد:

“اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”. [7]

افضل ادعية في شهر رمضان

وعلى الرَّغمِ مِنْ أنَّ الدُّعاءَ كلَّهُ -بأشكالهِ وعباراتهِ وكلماتهِ كلِّها- جميلٌ وعبادةٌ يُثابُ عليها المؤمنُ، إلَّا أنَّ بعضَ النَّاسِ يميلونَ إلى اختيارِ الأدعيةِ المؤثِّرةِ ذاتِ الوقعِ الجميلِ في النَّفس؛ لذا نضعُ بينَ أيديكم فيما يأتي أفضلَ هذهِ الأدعيةِ وأجملَها على الإطلاق:

  • اللَّهمَّ إنِّا نحمِدُكَ ونستعينُ بِكَ، ونسألُكَ حُسنَ الصِّيامِ، وحُسنَ الختامِ، اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ أنْ تقبلَ منَّا شهرَ رمضان وتجعلنا مِنَ الَّذين يُدركونَ الرَّحمةَ والمغفرةَ والعتقَ مِنَ النِّيرانِ يا غفور يا عزيز.
  • اللَّهمَّ إنِّي ألوذُ بحولكَ وقوَّتكَ هارباً مِنْ حولي وقوتي، فيا ربّ اهدِني، وارحمني، واعفُ عنِّي، ويسِّر لي أمري، واشرح لي صدري، إنَّكَ أنتَ الوحيدُ العالمُ بسرِّي وجهري وبما يجولُ في صدري.

شاهد أيضاً: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة 2024

دعاء يوم 22 رمضان بالصور

ولأنَّ العينَ بوابةُ القلبِ ومفتاحُهُ؛ نجدُ أنَّ كثيراً مِنَ النَّاس يحبِّذونَ وضعَ أدعيتهم ضمنَ صورةٍ لطيفةٍ زاهيةٍ بغرضِ نشرها على مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ أو إرسالها إلى الأقارب والأصدقاء وما إلى ذلك، وإليكم أجملَ الصُّورِ الَّتي تحتوي على ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024:

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا -وإيَّاكم- إلى نهايةِ رحلتنا مع مقال ادعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2024، وقد سلَّطنا الضَّوءَ لحضراتكم على مجموعةٍ مِنَ الأدعيةِ الَّتي يُمكنُكم استخدامُها في هذا اليوم وفي غيرهِ مِنْ أيَّام الشِّهرِ الفضيلِ، نسألُ اللهَ -عزَّ وجلَّ- أنْ يتقبَّلَ منَّا ومنكم صالحَ الأعمالِ.

المراجع

  1. ^ سورة طه، الآية: 25- 28
  2. ^ سورة البقرة، الآية: 286
  3. ^ سورة النمل، الآية: 19
  4. ^ صحيح الترغيب، عبدالله بن عمر، الألباني، 659، صحيح.
  5. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح.
  6. ^ صحيح مسلم، عبدالله بن عباس، مسلم، 763، صحيح.
  7. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 7442، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *