ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024 دعاء 30 رمضان 1445

ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024 دعاء 30 رمضان 1445
ادعية اليوم الثلاثين من رمضان

ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024 دعاء 30 رمضان 1445 هو الدعاء المبارك الذي يهتم به الكثير من المسلمين لأنّه دعاء آخر أيام هذا الشهر الفضيل، فهو الدعاء الذي يودع فيه المسلمون شهر الرحمة والخير شهر رمضان المبارك، وسوف نخصص هذا المقال لتقديم مجموعة مباركة من الأدعية في اليوم الثلاثين من شهر رمضان لعام 2024 وسنعرض أدعية من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى أدعية للميت وأدعية للأب المتوفي والأم المتوفية في يوم الثلاثين من شهر رمضان، كما سوف نقدم أدعية وداع رمضان وصور عليها أدعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024.

ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024

يعرض الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في يوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا كريم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أسألك في هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور عمري وأن تجعله شفيعًا لي يوم القيامة.
الدعاء الثاني ربي استرني بحق أسمائك الحسنى، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم ولا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا من المسلمين إلّا بالسلامة إلى أهله رددته.
الدعاء الثالث اللهم وفقني للخير وأدم علي الصحة والعافية، اللهم احفظ من أحب من شر الشيطان الرجيم، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُرام واغفر لي من ذنوبي ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

ادعية اليوم الثلاثين من رمضان من السنة

كثيرة هي الأدعية المشروعة في اليوم الثلاثين من شهر رمضان في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [1]

  • الدعاء الثاني: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية اليوم الثلاثين من رمضان من القرآن

يضم القرآن الكريم العديد من الآيات التي يمكن قراءتها بنية الدعاء في اليوم الثلاثين من شهر رمضان الكريم، ومن هذه الآيات ما سوف نذكر في الجدول الآتي: [2]

الآية الأولى قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
الآية الثانية قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [4]
الآية الثالثة قال تعالى في سورة يوسف:  {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]
الآية الرابعة قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [6]

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

أدعية للميت في يوم الثلاثين من رمضان

سوف نعرض في هذه النقاط بعضًا من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في يوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك للميت:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان، نسألك يا رب العالمين أن ترحم الميت فلان برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أبدل الميت فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وحياة خيرًا من حياته وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه واغسله يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • الدعاء الثالث: اللهم أعن المتوفى فلان على أهوال يوم القيامة واجعل حسابه يسيرًا واجعله كتابه في يمينه واجعله من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الرابع: اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، وأبعد الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم إن عبدك فلان قد صار في ذمتك وصار في حبل جوارك، فارحمه ولا تعذبه، إنك أنت مجيب الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

دعاء لأمي المتوفية في الثلاثين من رمضان

سوف نعرض من هلال الجدول الآتي بعضًا من الأدعية المباركة للأم المتوفية في الثلاثين من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم أنزل السكينة وأنزل الطمأنينة على قبر أمي، اللهم ارحمها ولا تعذبها واجعلها من الذين يسكنون الدرجات العليا في الجنة، أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي ارحم أمي وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقها يا الله من الذنوب ونقها من الخطايا ونقها من الآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس والدرن.
الدعاء الثالث اللهم اجعل أمي من المقبولين عندك في يوم القيامة، اللهم اجعلها من سكان الجنة ولا تجعلها من سكان النيران، واغفر لها ذنوبها كلها واسترها واحفظها وأعنها على أهوال يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

دعاء لأبي المتوفي في الثلاثين من رمضان

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية للأب المتوفي في الثلاثين من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك في هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان أن تيسر حساب أبي وأن ترحم أبي وأن تيمن كتابه وأن تجعل الجنة مآبه، اللهم أكرمه بكرمك وعامله بما أنت أهله فأنت أهل الرحمة والتقوى والمغفرة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي أسألك ألّا تدع لأبي ذنبًا إلّا غفرته، اللهم ارحم أبي ويسر حساب أبي واستر أبي وأنزل السكينة على قبره، واملأ قبره بالإيمان ونور الإيمان يا عزيز يا قهار.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن أبي أغلى الناس قد صار في ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمه ولا تعذبه أكرمه ولا تهنه، اللهم اجعله يوم القيامة من الذين يدخلون الجنة ويجتمعون مع الأنبياء والصالحين والصديقين، وارحمه يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء وداع شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية المشروعة التي يمكن أن يودع بها المسلم شخر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية ما سوف نقدم في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم إنه آخر أيام شهر رمضان المبارك، وها نحن مقبلون على يوم العيد الكريم، فاجعل هذا العيد يا رب العالمين عيد خير علينا وعلى عامة المسلمين ووفقنا فيه للخير واسترنا واحفظنا وارحمنا وأعنا على المزيد من الطاعات واجعلنا من الذين يدركون رمضان القادم يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم ها نحن نودع شهر رمضان المبارك، نسألك أن تكون قد تقبلت منا صيامنا في هذا الشهر الفضيل وأن تكون قد قبلت منا هذا الشهر المبارك وسائر الطاعات التي قمنا بها في هذا الشهر، إنك أنت القادر على كل شيء.

دعاء اليوم الأخير من رمضان

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو نص دعاء مبارك يُمكن الدعاء به في اليوم الأخير من رمضان لتوديع هذا الشهر الفضيل:

اللهم مع وداع شهر رمضان المبارك، نسألك أن لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته ولا ديناً إلا قضيته، ولا همّاً إلى فرّجته، ولا كرباً إلا نفّسته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا ضالّاً إلّا هديته، ولا ميتاً إلّا رحمته، ولا غائباً إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح، إلّا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنّا نحمدك لما وفقتنا فيه من صيام شهر رمضان وقيامه، اللهم تقبّل منّا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وسائر أعمالنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم تقبّلها منا بقبولٍ حسنٍ خالصةً لوجهك الكريم، وأدم علينا نعمة الإيمان والإسلام يا رب العالمين، اللهم إنّا نستودعك مع شهر رمضان أعمالنا وأقوالنا وأفعالنا ونوايانا ودعائنا ومسائلنا، اللهم فتقبل أعمالها واغفر ذنوبنا وكفّر عنّا سيئاتنا واختم لنا بالقبول في هذا الشهر الكريم، اللهم كما وفقتنا في هذا الشهر المبارك للصلاة والصيام والقيام والعبادة فوفقنا للمداومة عليها في كل وقتٍ وفي كل شهرٍ وفي كل عامٍ إلى أن نلقاك يا رب العالمين.

دعاء 30 رمضان 1445

نقدم في هذا الجدول بعض الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في يوم 30 من شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرية:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان، نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ من شر الشيطان الرجيم ومن شر كل وسواس خناس، اللهم تقبل منا يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم تقبل منا صيام الأيام السابقة من هذا الشهر الفضيل، ربي وفقنا للخير في الأيام القادمة واجعلنا من الذين يدركون رمضان القادم وهم في صحة وعافية.
الدعاء الثالث اللهم تقبل منا سائر العبادات التي قمنا بها في هذا الشهر الفضيل، ربنا لك الحمد ولك الشكر على ما أكرمت وقدمت وباركت، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، الحمد لله.

دعاء الليلة الثلاثين من شهر رمضان

يمكن للمسلم في الليلة الثلاثين من شهر رمضان المبارك أن يدعو بأحد الأدعية الآتية:

  • الدعاء الأول: ربنا ورب كل شيء اغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر، اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ربنا استرنا فوق الأرض وتحت الأرض واسترنا يوم العرض عليك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رجاء السائلين، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم أكرمنا بكرمك وعاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأنت يا كريم أهل الرحمة والتقوى والمغفرة، سبحانك ما أكرمك يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم في هذه الليلة الأخيرة من ليالي شهر رمضان نسألك أن تبلغنا شهر رمضان القادم وأن تعيد علينا أيام هذا الشهر الكريم بالخير واليُمن والبركات، سبحان الله العظيم.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا رب العالمين في هذه الليلة المباركة لليوم الأخير من رمضان نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، إنك أنت السميع العليم يا رب العالمين.

دعاء الثلاثين من رمضان كتابه 1445

يضم هذا الجدول بعض أدعية الثلاثين من رمضان كتابة لعام 1445:

الدعاء الأول اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك واحفظني وعاملني بكرمك، ربي وفقني لما فيه خير في هذه الحياة وأدم علي الخير وبارك لي في أيام عمري كلها، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثاني اللهم اقبل منا كل أعمالنا، واجعلنا من الذين أدركوا رمضان وأدركوا فيه رحمتك وعفوك ورضاك، اللهم لك الحمد على ما أنعمت علينا وعلى ما فضلت، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء يوم الثلاثين من شهر رمضان لتفريج الهم

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة لتفريج الهم وهو دعاء يمكن الدعاء به في يوم الثلاثين من شهر رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم فرج همنا وأذهب البأس عنا وأكرمنا ولا تحرمنا، ربي وفقنا للخير واستر واحفظنا، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
  • الدعاء الثاني: اللهم في هذا اليوم الثلاثين من شهر رمضان نسألك أن تكون أيامنا مليئة بالخيرات والمسرات وأن تفرج عنا همومنا وأن تذهب عنا البأس رب الناس سبحانك يا كريم.

صور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024

بعد هذه الأدعية الكريمة التي مرت والتي يمكن الدعاء بها في اليوم الثلاثين من رمضان، نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة مميزة من صور عليها ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024:

صور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2023

صور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024 دعاء 30 رمضان 1445 كما عرضنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الثلاثين من رمضان من السنة والكتاب مع مجموعة كريمة من الأدعية للميت في الثلاثين من رمضان وأدعية وداع شهر رمضان وصور ادعية اليوم الثلاثين من رمضان 2024.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 19/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 19/03/2024
  3. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  4. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *