ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 دعاء 20 رمضان 1445

ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 دعاء 20 رمضان 1445
ادعية اليوم العشرين من رمضان

ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 دعاء 20 رمضان 1445 من الأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله تعالى، فالدعاء في شهر رمضان من أفضل الأعمال الصالحة وأقربها إلى الله تعالى، وقد جعل فيه مواطن عديدة يرجى فيها الإجابة والقبول لأدعية المسلمين أجمعين، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم باقة مميزة من أفضل الدعوات وأجملها في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك لعام 2024 – 1445.

ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024

إنّ الدعاء في جميع أيام شهر رمضان المبارك مستحب ومرجو للإجابة من الله عز وجل، وكذلك الأمر في اليوم العشرين من الشهر الفضيل، وهو يوم بداية العشر الأواخر منه، لذا لا بدّ من الابتهال إلى المولى القدير بأفضل الأدعية:

الدعاء الأول اللهم في اليوم العشرين من رمضان أسألك أن تجبر خاطري وتفرج عن ضيقتي وفرج همي إنك وحدك أعلم مني بما يسكن داخلي، وأسألك أن تجعلني من خيرة عبادك الصالحين والمبشرين بجنات النعيم يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثاني اللهم في اليوم العشرين من رمضان أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا واغنيني عن حرامك وبارك لي فيما رزقتني.
الدعاء الثالث اللهم في هذه الليلة الفضيلة أسألك أن تبشرني فيما تتمناه نفسي، اللهم ارضى عني واغفر لي ذنبي وأرح قلبي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تحقق لي كل ما أتمناه وكل ما يسر قلبي، اللهم اجبرني جبرًا يتعجب منه أهل السموات والأرض وعوضني خيرًا عما فقدت.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة 2024

دعاء 20 رمضان 1445

المزيد من أفضل ما يمكن الدعاء به في اليوم العشرين من شهر الخير والغفران لعام 1445 سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك اللهم أسألك أن تختم هذا الشهر المبارك الفضيل بغفران ذنوبي وفرحة لقلبي وفرجًا لهمي ورزقًا حلالًا طيبًا.
  • اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تجعل هذا الشهر يأخذ معه كل تعبي وهمي وحزني واستبدلهم يا رب بفرح وطمأنينة وسكينة وسرور وسعادة لقلبي.
  • اللهم في اليوم العشرين من رمضان أسألك أن تحفظ لي عائلتي وأصدقائي وأن تبدل حالهم لسرور وسعادة وطمأنينة بالنفس.
  • اللهم في اليوم 20 من شهر رمضان المبارك أسألك أن ترزقني بفرحة تدمع العين من أجلها، اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تبرني جبرًا يليق بعظمتك وتعوضني بما فقدت عما هو خيرًا لي.

شاهد أيضًا: اذكار رمضان اليومية ، أفضل ذكر في شهر رمضان

أفضل دعاء ليلة العشرين من رمضان

الدعاء هو أجل العبادات وأقربها لله عز وجل، وقد يزداد رجاء إجابتها في وقت الليل والسحر في شهر رمضان وفي غيره، لذا لا بدّ من تقديم أفضل دعاء ليلة العشرين من رمضان فيما يأتي:

أدعية ليلة 20 رمضان
  • اللهم في ليلة العشرين من رمضان المبارك أسألك أن تحفظ لي أولادي وزوجي وأهلي وتجعلهم من عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في هذه الليلة المبارك أن ترزقني كل ما بنفسي وأنت أعلم مني به يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في ليلة العشرين من رمضان أسألك العفو والعافية والستر والمغفرة وحسن الخاتمة، وأسألك أن تحفظ لي عائلتي وأولادي وزوجي من كل مكروه وضرر اللهم احميهم لي وبارك فيهم.
  • في اليوم العشرين من رمضان أسألك اللهم أن ترزقني كل ما بنفسي وتعوضني بالخير عن كل ما فقدت وتبارك لي فيما أعطيتني.

اجمل دعاء للمتوفي في العشرين من رمضان

إنّ أجمل ما يدعو به المرء للمتوفي في شهر رمضان المبارك هو ما ورد من المأثور من الأدعية للميت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومنها ما يأتي:[1]

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان مكتوب وبالصور 2024

دعاء لابي المتوفي في العشرين من رمضان

ندرج لكم أفضل دعاء لابي المتوفي في العشرين من رمضان فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم والدي الغالي واجعل من أهل جنتك اللهم اغفر له وعوضه بالجنة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني إلهي في هذه الليلة الفضيلة أسألك الرحمة والمغفرة لوالدي حبيب روحي يا رب تغمده في رحمتك واغفر له ذنوبه اصغرها واكبرها واجعله من عبادك الصالحين المبشرين بالجنة.
الدعاء الثالث اللهم في اليوم العشرين من الشهر الفضيل أسألك أن تجعل والدي من عتقاء النار، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله وأبدله دارًا خيرًا من داره إنك أنت الغفور الرحيم يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم في بداية العشر الأخير أسألك الرحمة والمغفرة لوالدي، اللهم أنر له قبره بنورك الكريم، واجعل قبره من رياض الجنة يا رب العالمين.

دعاء لامي المتوفية في العشرين من رمضان

المزيد من الأدعية للأم المتوفية في العشرين من شهر رمضان المبارك سيتم تقديمها فيما يأتي

  • اللهم في اليوم العشرين من رمضان هذه الليلة الفضيلة ارحم أمي حبيبة قلبي وانزل رحمتك ومغفرتك عليها اللهم انس وحشتها وخفف عنها وارحمها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم والدتي وانس وحشتها وتجاوز عن سيئاتها واغفر لها ذنوبها واجعلها من أهل الجنة يا أرحم الراحمين.
  • إلهي إني أسألك مع بداية العشر الأواخر من شهر الرحمة والغفران، أن لا تدع لوالدتي ذنبًا إلا غفرته، وأن تكرم نزلها في قبرها وأن تجرها من عذاب القبر وعذاب النار، إنك أنت التواب الرحيم.

شاهد أيضًا: ادعية اليوم الخامس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 25 رمضان 1445

أدعية اليوم العشرين من رمضان 2024 من السنة

لم يرد أي دعاء مخصوص لليوم العشرين من شهر رمضان في السنة النبوية الشريفة، ولكن يشرع للعبد أن يدعو بالمأثور من أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومنها ما يأتي:[2]

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء اليوم العشرين من رمضان مفاتيح الجنان

ورد في من أدعية مفاتيح الجنان للطائفة الشيعية في اليوم العشرين عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”، وقيل في ثواب هذا الدعاء، أنه يبعث من الله عز وجل ألف ألف ملك للداعي به ليحفظوه من الجبارين المتجبرين والشياطين والسلاطين، كما يقال أن الله عز وجل يجعل لصاحبه بينه وبين النار سبعين خندقا، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: ادعية اليوم الرابع عشر من رمضان 2024 دعاء 14 رمضان 1445

دعاء التوبة المستجاب في رمضان

يستحب في شهر رمضان أن يسارع المسلم إلى التوبة ويكثر منها في جميع أيامه، لذا لا بدّ من تقديم دعاء التوبة المستجاب بإذن الله تعالى في شهر رمضان فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك التوبة والعفو والمغفرة، فإنّ رحمتك وسعت كل شيء، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهلٌ له، وعاملنا بما أنت أهله، وأنت يا ربنا أهل الصفح والعفو والمغفرة.
الدعاء الثاني اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر الكريم واهدنا سواء السبيل يا رب العالمين، و أسألك يا الله أن تتقبل لي توبتي وتثبتني على حبك وحب دينك وابعدني عن حرام هذه الدنيا الفانية.
الدعاء الثالث أسألك اللهم في هذه الليلة الفضيلة أن تغفر لي ذنبي وكل ما أعصيتك به واقبل مني التوبة واجعلني من عبادك المقربين إليك.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في هذا اليوم الفضيل أن تفغر ذنبي وتتجاوز عن سيئاتي وتعفو عني وتتقبل مني توبتي فأنك أنت أرحم الراحمين، وأسألك أن تجعلني من خيرة الناس ومن عبادك الصالحين اللهم اعفو عني وارحمني برحمتك يا رب العالمين.

دعاء الهداية والتوبة في رمضان

المزيد من أدعية الهداية والتوبة في شهر رمضان المبارك سيتم تقديمها فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة من هذا الشهر الفضيل أن تهديني إليك وتقربني منك قرب المحب، اللهم اغفر لي واعفو عني واصلح حالي وبدله إلى حال ترضى به علي.
  • اللهم أسألك في هذا اليوم أن ترزقني الهداية والتوبة والمغفرة لي ولكل ذنب أذنبت فيه يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تصلح حالي إلى حال أفضل وأن تجعل توبتي مقبولة وذنبي مغفورًا ودعائي مرفوعًا يا رب العالمين.
  • اللهم اهدني إلى الطريق الذي يرضيك واجعلني من العباد الصالحين المقربين منك يا أكرم الأكرمين، اللهم أسألك في هذه الليلة الفضيلة أن تجعل كل ذنوبي والخطايا مغفورة فأنك انت وحدك الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة النصف من رمضان 2024 دعاء نصف 15 رمضان 1445

أدعية رمضان مكتوبة

بعد تقديم ادعية اليوم العشرين من رمضنا 2024 لا بدّ من تقديم المزيد من الأدعية اليومية الرمضانية فيما يأتي:

أدعية رمضان مكتوبة
  • اللهم في شهر رمضان المبارك أسألك أن يكون صيامي مقبولًا وذنبي مغفورًا وارحمني برحمتك أنك وحدك أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك في هذه الشهر الكريم أن تيسر لي كل عسير وتتقبل مني دعائي وتجعلني من خيرة الناس الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت، قرّب بيني وبين دعواتي التي فوضتها إليك، يا الله أسألك الإجابة والقبول لكل أمنية أنتظرها منك، اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء رمضان قصير

ندرج لكم أدعية رمضانية قصيرة فيما يأتي:

  • اللهم اجعلنا ممن صام هذا الشهر متقبلاً، وممن أدرك ليلة القدر، وممن فاز بالرحمة والمغفرة والعتق من نار جهنم، يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل، واجعلنا من عواده على أتم الصحة وأفضل الأحوال، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل من الصيام والقيام، وأعنا على غض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية اليوم السادس والعشرين من رمضان 2024 دعاء 26 رمضان 1445

دعاء رمضان مؤثر

توجد العديد من الأدعية الرمضانية المؤثرة التي يمكن للمسلم أن يناجي بها المولى عز وجل في الليالي والقيام وفي كل وقت وحين، ومنها:

الدعاء الأول سبحانك اللهم لا إله إلا أنت وحدك أسألك العفو والعافية، واليقين بك، اللهم ارزقني في هذا الشهر الكريم كل عملٍ يقربني إليك، وباعد بيني وبين نفسي الأمارة بالسوء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنك أنت أحق من ذكر وعبد، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأرحم من استرحم، اللهم فارحمني في هذا الشهر الكريم برحمةٍ منك تغنيني بها عمن سواك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا من تجيب المضطر وتكشف الضر وتغفر الذنب وتقبل التوبة، أسألك في شهر رمضان المبارك أن تجعلنا من عبادك المخلصين، ومن الهداة المهتدين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا من لا تؤاخذ بالجريرة ولا تهتك الستر، أسألك في هذا الشهر الصفح والعفو والمغفرة، وأن ترزقني الهداية إلى الصراط المستقيم، فلا أضل بعدها بفضلك يا رب العالمين.

ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 بالصور

ندرج لكم أفضل ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 مكتوبة بالصور فيما يأتي:

ادعية اليوم العشرين من رمضان 2023 بالصور
ادعية اليوم العشرين من رمضان 2023 بالصور
ادعية اليوم العشرين من رمضان 2023 بالصور
ادعية الـيوم العشـرين من رمضـان 2023 بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها ادعية اليوم العشرين من رمضان 2024 دعاء 20 رمضان 1445 نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدم باقة مميزة من أفضل الدعوات التي يمكن الدعاء بها في العشرين من شهر رمضان آناء ليله وأثناء نهاره.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 19/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 19/03/2024
  3. ^ islam4u.com، دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان، 19/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *