+50 دعاء يوم الجمعه اخر ساعه ودعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير

+50 دعاء يوم الجمعه اخر ساعه ودعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير
دعاء يوم الجمعه اخر ساعه

دعاء يوم الجمعه اخر ساعه ودعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير هو دعاء مبارك من الأدعية التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها في كل يوم جمعة من كل أسبوع، وذلك من أجل الإكثار منه في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة فضل كبير للدعاء في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة المبارك، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم دعاء اخر ساعه من الجمعه بالإضافة إلى الحديث عن فضل الدعاء في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، وسوف نلقي الضوء على مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة من السنة النبوية والقرآن الكريم.

فضل الدعاء يوم الجمعة اخر ساعة

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، ومن هذه الأحاديث ما سيأتي ذكره: [1]

  • ورد عن  عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ، قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ، قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى، إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ”. [2]
  • ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”. [3]

دعاء يوم الجمعه اخر ساعه

يعرض الجدول الآتي مجموعة مميزة من الأدعية في يوم الجمعة آخر ساعة، وهي أدعية لقضاء العديد من حوائج الدنيا والآخرة:

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، ووفقني للخير واجعلني من الصالحين.
  • اللهم يا كريم باعدْ بيني وبين المال الحرام كما باعدت بين المشرق والمغرب، ويسر لي أمري فإني لا أحسن التدبير من دون هديك يا رب العالمين.
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للاولاد
  • اللهم احفظ أولادي وبارك لي بهم ويسر لهم أمرهم واجعلهم من الناجحين واغفر لهم ذنوبهم كلها يا رب العالمين، اللهم أعنهم على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.
  • اللهم اغفر لأولادي ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، واكتب لهم السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إنك وليّ ذلك والقادر عليه يا أرحم الراحمين.
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للوالدين
  • ربي اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرًا، اللهم اجعل أبي وأمي من أصحاب اليمين يوم القيامة، ويسر لهم دخول الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
  • اللهم يسر حساب أبي وأمي واغفر لهما ما تقدم من ذنوبهما وما تأخر يوم الحساب، ربي احفظهم بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام ويسر لهم كل أمر عسير، والحمد لله رب العالمين.
دعاء آخر ساعة من الجمعة لنفسي
  • اللهم أعني على فعل الخير وترك كل أمر فيه شر لي ولمن حولي، اللهم يسر لي السعادة ويسر لي المغفرة والرحمة وأبعد عني الحزن والكسل يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك أن توفقني لفعل الخير وأن تيسر لي أمري كله وأن تشرح لي صدري وأن تعينني يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للحبيب
  • اللهم إنّي أحب فلانًا بن فلان في الله فأحبه يا رب العالمين واغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم يسر له الأمر واحفظه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، ربي ارحم من أحب برحمتك واجعله يوم القيامة في أحسن حال يا رب العالمين.
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للزواج
  • اللهم عاملني بكرمك ولا تعاملني بما أنا له أهل وعاملني بما أنت أهله يا رب العالمين، ووفقني للزواج من امرأة تصونني وتحرسني من الفتن يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل شر ومن كل سوء وإني أسألك أن تيسر لي كل أمر عسير، وأن توفقني لفعل الخير وأن تسر لي أمري الزواج يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي في يوم الجمعة ، اجمل أدعية في يوم الجمعة للزوج

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من الأدعية القصيرة التي يُستحب الدعاء بها في يوم الجمعة المبارك من كل أسبوع وتحديدًا في الساعة الأخيرة، ففيه ساعة يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله رب العالمين:

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين يا رب العالمين، اللهم وفقنا للخير وسير لنا الخير.
  • الدعاء الثالث: ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا ذنوبنا يا كريم ويسر لنا كل أمر عسير في هذه الحياة، واجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر.
  • الدعاء الرابع: اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم اكتب لنا الخير ويسر لنا الخير واجعلنا دائمًا في خير وصحة وعافية.
  • الدعاء الخامس: ربي اشف مرضانا وعاف مبتلانا وارحم موتانا وثبتنا على القول الحسن وارحمنا ولا تعذبنا يوم القيامة يا رجاء السائلين يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص، اجمل ادعية لمن تحب يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعه اخر ساعه من السنة النبوية

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى أدعية كثيرة يُمكن أن يدعو بها المسلمون في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، ومن هذه الأدعية: [4]

  • الدعاء الأول: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثاني: اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • الدعاء الخامس: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب وأفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

دعاء يوم الجمعه اخر ساعه من القرآن الكريم

يُستحب أن يدعو المسم في يوم الجمعة بالأدعية الكريمة التي وردت في نصوص آيات القرآن الكريم، ومن هذه الآيات:

  • دعاء من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [5]
  • دعاء من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [6]
  • دعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [7]
  • دعاء من سورة الحشر: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. [8]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2024 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

دعاء قبل المغرب من يوم الجمعة

إنّ الفترة قبل المغرب من يوم الجمعة هي وقت مبارك حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيه المسلمين على الدعاء، وأعظم الأدعية في هذا الوقت هو الدعاء الآتي:

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين.

شاهد أيضًا: أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة

أمّا أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة فهي كل دعاء مشروع يوافق شروط الدعاء في الشرع الإسلامي، ومنها الأدعية الآتية:

الدعاء الأول اللهم يا مجيب دعوة المضطرين يا رجاء السائلين، اللهم اكتب لنا الخير والفلاح والهداية والسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وأعنا على الصلاة والصيام والقيام وفعل الخير، ربي اجعلنا من الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك من المرضيين الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم وفقني يا رب العالمين، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وأمتني يا رب العالمين ما علمت الممات خيرًا لي، والطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم ثبت أقدامي على الدين وثبت قلبي على الإيمان.
الدعاء الرابع اللهم حببني إلى الإيمان ويسر لي أمري واشرح لي صدري ووفقني لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع في بلاد المسلمين مريضًا إلّا شفيته ولا غريبًا إلّا بالسلامة إلى ديار أهله رددته.
الدعاء الخامس اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، ووفق جميع ولاة المسلمين، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم يوم الجمعة 2024 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة

دعاء مستجاب في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو أحد الأدعية المستجابة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة في كل أسبوع، وذلك لما في هذا الدعاء من فضل عظيم يكمن في أنّه ورد على لسان الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

أجمل أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

بعد أن مررنا فيما سبق على دعاء يوم الجمعه اخر ساعه يقدّم الجدول الآتي مجموعة مميزة من الأدعية المستجابة في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة:

الدعاء الأول ربي ورب كل شيء، اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم إني أسألك في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أن تثقل موازيني وأن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أعني على شر نفسي وبارك لي جميع أعمالي ووفقني وارحمني واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ستار العيوب.
الدعاء الثالث اللهم أعني على قضاء حوائجي في هذه الحياة الدنيا، وارزقني الهمة العالية وارزقني صلاح النفس وهدأة العيش وهدوء البال يا سميع الدعاء يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم أعني على كل جبار أثيم، واغفر لي ذنبي مهما صغر أو عظم، اللهم ارحمني ولا تتركني يوم الحشر، ربي اجعل سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لي على الصراط المستقيم يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم لا تدع لي ذنبًا من ذنوب الحياة إلّا غفرتها يا ذا الجلال والإكرام، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين.

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور

بعد أن ألقينا الضوء على مجموعة صيغ دعاء يوم الجمعه اخر ساعه مكتوب، نقدم فيما يأتي مجموعة من الأدعية في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور:

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة بالصور

إلى هنا وبهذه الصور نختم مقال دعاء يوم الجمعه اخر ساعه .. دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فضل الدعاء في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية الكريمة التي يُستحب الدعاء بها في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة والواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 16/12/2022
  2. ^ صحيح ابن ماجه، عبدالله بن سلام، الألباني، 941، صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 935، صحيح.
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 16/12/2022
  5. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  7. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  8. ^ سورة الحشر، الآية 10.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *