عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة مكتوبة وبالصور

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة مكتوبة وبالصور
عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة، المدرسةُ هي البيتُ الثَّاني لكلِّ طالبِ علمٍ، وهي المنبعُ الَّذي ينهلُ منهُ أعذبَ العلومِ والمعارفِ والأخلاقِ وينطلقُ بعدها إلى الحياةِ -انطلاقةَ الواثقِ ممَّا لديهِ- ليخوضَ غمارها مسلَّحاً بالأدواتِ الَّتي تعلَّمها في سنواتهِ الدِّراسيَّةِ؛ ولأنَّ المدرسةَ هي قبلةٌ لأهلِ الطُّلَّاب الَّذين يزورونها بينَ الحينِ والآخرِ بغيةَ الاطمئنانِ عن أولادهم ومستواهم التَّعليميّ، وقبلةٌ لكثيرٍ من الضُّيوفِ الَّذينَ يحطُّون رحالَهُم فيها أيضاً، آثرنا فيما يأتي أن نسلِّط الضَّوء على بعض العبارات والكلمات والأشعار الجميلة الَّتي يُمكنكم من خلالها التَّرحيب بهؤلاء الضُّيوف الأكارم.

من هم زوار المدرسة

تستقطبُ المدارسُ التَّعليميَّةُ كثيراً من الزُّوَّارِ الَّذينَ يمرُّونَ بها بين الحينِ والآخرِ لغرضٍ من الأغراضِ، وتعدُّ موطئَ قدمٍ لكثيرٍ من النَّاسِ الَّذينَ يقصدونَ غايتهم فيها، ومِنْ أهمَّ هؤلاء الزُّوَّار:

  • أولياءُ أمورِ الطُّلَّابِ: إذ تتردَّدُ هذهِ الفئةُ مِنَ النَّاسِ كثيراً إلى المدرسةِ؛ بغيةَ الاطمئنانِ عن أولادهم ومستواهم التَّعليميّ والتَّربويّ وما إلى ذلكَ.
  • الموجِّهونَ المرسلونَ من قبلِ الوزارةِ: فكثيراً ما تُرسلُ الوزارةُ موجِّهيها إلى المدارسِ التَّعليميَّة؛ للاطمئنان عن سويَّة المستوى التَّعليميِّ والثَّقافيِّ والتَّربويِّ في المدرسة.
  • الشَّخصيَّاتُ المسؤولةُ في الدَّولةِ: فأحياناً يزورُ وزيرُ التَّعليمِ -شخصيّاً- بعضَ المدارسِ ولا سيَّما في بداية العامِ الدِّراسيّ؛ لمراقبةِ سيرِ العمليَّةِ التَّعليميَّةِ على أحسنِ وجهٍ.
  • الوفودُ والشَّخصيَّاتُ الأجنبيَّةُ: فقد تزورُ الوفودُ والبعثاتُ التَّعليميَّةُ بعضَ المدارسِ في الدَّولةِ؛ للاطِّلاعِ على آليَّةِ التَّعليمِ في هذهِ المدارسِ وإدلاءِ بعضِ النَّصائحِ للقائمينَ عليها، ولا سيَّما في المدارسِ التَّابعةِ لمنظَّمةِ الأُممِ المتَّحدةِ.

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

يعدُّ التَّرحيبُ بضيوفِ المدرسةِ من خلالِ العباراتِ التَّرحيبيَّةِ مِنَ اللَّفتاتِ الجميلةِ الَّتي ينبغي للطُّلَّاب والمدرِّسين -على حدٍّ سواء- القيامُ بها؛ لأنَّها تتركُ انطباعاً لطيفاً لدى الضُّيوفِ عَنِ المدرسةِ وطلَّابها والقائمينَ عليها، وممَّا يقالُ مِنْ عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة:

  • اليوم اكتسبت مدرستُنا معنى لطيفاً وصارت أحلى وأبهى ممَّا سبق؛ فيا مرحباً بكم بين أهلكم، يا مرحباً بكم في مدرستنا العزيزة الَّتي شرَّفتموها بزيارتكم الكريمة، أهلاً وسهلاً بكم في كلِّ وقتٍ.
  • زيارتكم إلى مدرستنا اليوم تركت فينا بصمةً جميلةً لن ننساها ما حيينا، أهلاً وسهلاً بكم في مدرستنا الَّتي أشرقت أنوارُها اليوم بقدومكم، ونرجو من حضرتكم أن تكرِّروا هذهِ الزِّيارة الكريمة بين الحين والآخر.
  • كلُّ حجرٍ من أحجارِ مدرستنا يرقصُ فرحاً ويهتزُّ طرباً؛ لرؤيتكم اليوم بيننا، فأهلاً وسهلاً بحضرتكم، وشكراً لزيارتكم اللَّطيفةِ الَّتي أسعدت قلوبنا جميعاً، نرجو أن نكون عند حسن ظنِّكم دائماً.
  • تضيقُ عباراتنا اليوم وتعجزُ عن التَّعبير عن كمِّيَّة الفرح الكبيرةِ الَّتي أدخلتموها إلى قلوبنا بزيارتكم إلى مدرستنا اليوم؛ فشكراً -ملءَ القلبِ- لكم على هذهِ الزَّيارة الجميلة، وأهلاً وسهلاً بكم في بيتكم الثَّاني.
  • زياراتكم هذهِ -الَّتي شرَّفتم بها مدرستنا وشرَّفتمونها على حدٍّ سواء- ترفعُ من معنوياتنا ومعنويَّات طلَّابنا، وتدفعُ الأمامَ إلى الأمامِ؛ فأهلاً وسهلاً بحضرتكم بيننا، وشكراً جزيلاً على الزِّيارة الَّتي لن ننساها.

شاهد أيضاً: عبارات عن التفوق الدراسي

عبارات ترحيبية بزوار المدرسة

ولأنَّ المدرسةَ هي البيتُ الثَّاني لطلِّابها ومدرسيها والقائمينَ عليها جميعاً؛ يجب أنْ يتسابقَ كلُّ فردٍ من هؤلاءِ إلى التَّرحيبِ بالضُّيوفِ الَّذينَ يمرُّونَ بالمدرسةِ دائماً، ومن العباراتِ التَّرحيبيَّةِ الجميلةِ بزوَّار المدرسةِ إليكم الآتي:

  • هذهِ الزِّيارةُ -الَّتي تكرَّمتم علينا بها اليوم- ستظلُّ ذكراها منقوشةً على جدران أرواحنا إلى آخرِ الدَّهر، لقد تشرَّفنا نحنُ ومدرستنا وطلَّابنا بزيارتكم هذهِ، فيا مرحباً يا مرحباً بأشخاصٍ كرامٍ مثلكم.
  • سيظلُّ تاريخُ هذا اليوم مميَّزاً في ذكراتنا ما حيينا؛ كيفَ لا، وهو اليوم الَّذي شُرِّفنا جميعاً -مدرسةً وأساتذةً وطلَّاباً- فيهِ بزيارتكم اللَّطيفةِ لنا، أهلاً وسهلاً بكم في ربوعِ مدرستنا الحبيبة.
  • لا يمكنكم تخيُّل حجم السَّعادة والفرح الَّتي أشعلتموها في أرواحنا بزيارتكم لمدرستنا اليوم؛ فشكراً من القلبِ إلى القلبِ على هذهِ المبادرةِ اللَّطيفةِ الَّتي أسعدتمونا بها، وأهلاً وسهلاً بكم بين أهلكم وناسكم.
  • اليومُ في مدرستنا قد أشرقت الأنوار، وتثنَّت الأشجار، وابتهجت الأطيار؛ بمناسبة زيارتكم الكريمة لنا، فشكراً لحضرتكم على هذهِ الزِّيارة، ونرجو أن تكونوا قد لقيتم ما يسرُّكم ويسعدكم في مدرستنا.
  • أمثال هذهِ اللَّفتات الجميلة -المتمثِّلةِ في زيارات حضراتكم لمدرستنا بين الحين والآخر- هي ما يحفِّزنا على تقديم أفضل ما لدينا لأبنائنا الطَّلبة، فنرجو ألَّا تطيلوا الغياب علينا، أهلاً وسهلاً بحضرتكم.

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة قصيره

وقد تكونُ عباراتُ التَّرحيبِ القصيرةُ أبلغَ وأجملَ من العباراتِ الطَّويلةِ في كثيرٍ مِنَ الأحيانِ؛ لأنَّ خيرَ الكلامِ ما قلَّ ودلَّ كما يُقالُ، ومن العباراتِ القصيرةِ اللَّطيفةِ الَّتي تُقالُ عندَ التَّرحيبِ بضيوفِ المدرسةِ تخيَّرنا لكم ما يأتي:

  • لقد أشرقت أنوارُ مدرستنا منذُ اللَّحظة الَّتي أبصرت فيها وجهكم الكريم، فشكراً لهذهِ اللَّفتة اللَّطيفة، وأهلاً وسهلاً بكم في بيتكم الثَّاني.
  • لقد حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً أيُّها الأعزَّاء، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم في زيارتكم اللَّطيفة لمدرستنا الحبيبة، وأنَّنا قد كنَّا عند حسن ظنِّكم.
  • أهلاً وسهلاً بزوَّار مدرستنا الكرام، أهلاً وسهلاً بالأحبَّة الَّذين كانَ مرورهم علينا مرورَ النَّسيم العليل، أهلاً وسهلاً بكم في مدرستنا.
  • يا مرحباً بضيوفٍ خفافٍ أسعدونا بزيارتهم اللَّطيفة، يا مرحباً بضيوفنا وضيوف مدرستنا الَّذين ننتظرُ لقاءهم على أحرٍّ مِنَ الجمر.
  • بكلِّ سعادةٍ ومحبَّةٍ وسرورٍ نُرحِّبُ بضيوفِ مدرستنا الأكارم، آملين منهم تكرار هذهِ الزِّيارة بين الحين والآخر.

شاهد أيضاً: كلام عن الاختبارات قصير وجميل 2023

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة مميزة

وعندما يكونُ ضيوفُ المدرسةِ ضيوفاً مميِّزينَ وغيرَ عاديين، نجدُ أنَّ الطُّلَّاب والكادرَ التَّعليميَّ يبحثونَ عَنِ العبارات المميَّزةِ الَّتي تليقُ بهؤلاءِ الزُّوَّارِ ومكانتهم، وفي السُّطورِ الآتيةِ سنعرضُ لكم مجموعةً من هذهِ العبارات المميَّزةِ:

  • في حالةٍ استثنائيَّةٍ مغايرةٍ للمألوف: تشرقُ الشَّمسُ اليومَ من موضعين؛ مِنَ السَّماءِ كعادتها، ومن مدرستنا الحبيبةِ، أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام الَّذين يُحاكونَ الشَّمسَ إشراقاً وسطوعاً وبهاءً.
  • لقد عبقتْ مدرستُنا اليومَ برائحةِ الوردِ والرَّيحانِ والمسكِ والبخورِ؛ فقد زارنا ألطفُ النَّاس وأرقاهم على الإطلاق، أهلاً وسهلاً بضيفنا الجميل الَّذي أسعدنا اليوم بزيارتهِ الَّتي نرجو منهُ تكرارها دائماً.
  • لقد لبست مدرستُنا اليوم أبهى فساتينها، وأمسكت بأيدينا وأيدي طلَّابنا وخرجت بنا لاستقبالكم أيُّها الأحبَّة؛ فأهلاً وسهلاً بوجوهكم الطَّيِّبة، أهلاً وسهلاً بقاماتكم الشَّامخة، ويا مرحباً بكم في مدرستنا.
  • زيارتكم هذهِ، والزِّيارات الَّتي تُشابهها، هيَ سرُّ نجاحنا وتألُّقنا وتكاتفنا جنباً إلى جنبٍ مع طلَّابنا الأعزَّاء؛ فشكراً لكم بكلِّ ما تحملهُ كلمةُ (شكراً) من معنى، ونرجو أن تكونوا قد رأيتمونا كما تحبُّون.
  • مدرستنا تستمدُّ بريقها وتألُّقها من وجوهكم الطَّيِّبة الَّتي تطلُّ عليها بينَ الحينِ والآخر؛ فلا تحرمونا من هذهِ الزِّيارات اللَّطيفةِ الَّتي تسعدنا سعادةً كبيرةً، أهلاً وسهلاً بكم في كلِّ وقتٍ.

أجمل عبارات ترحيبية بالضيوف في المدرسة

ونجدُ أنَّ كلَّ طالبٍ مِنْ طلَّابِ المدرسةِ يسعى إلى أنْ تكونَ عبارتُهُ التَّرحيبيَّةُ هي الأجمل من بينِ العباراتِ الكثيرةِ الَّتي ستُقدَّمُ إلى الضَّيفِ الزَّائرِ؛ لذا سنعرضُ لكم فيما يأتي أكثر عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة جمالاً ورقَّةً:

  • أهلاً بزوَّار مدرستنا الطَّيِّبين، أهلاً بضيوفنا الأكارم، أهلاً بالوجوهِ البهيَّةِ والقلوبِ النَّقيَّةِ، نحن سعداء جدّاً بزيارتكم اللَّطيفة الَّتي نرجو أن تحملَ لنا الخير كلَّهُ وأن تتكرَّر مراراً في قادمِ الأيَّام.
  • لقد حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً يا ضيوفنا الأكارم، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم في ربوع مدرستنا البهيَّة الَّتي تعلَّمنا معها وعشنا فيها أجملَ أيَّام حياتنا؛ شكراً من القلبِ على هذهِ اللَّفتةِ المميَّزةِ.
  • المدرسةُ اليومَ ليست كأيِّ يومٍ؛ إنَّهُ اليومُ الَّذي تشرَّفنا فيهِ جميعاً بوجوهكم الطَّيِّبةِ بيننا، شكراً لكم على زيارتكم الجميلة لنا، ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا وبيننا، وأن نكونَ عند حسنِ ظنِّكم بنا دائماً.
  • تبسطُ المدرسةُ ذراعيها اليوم، وتركضُ لاستقبال شخصكم الكريم؛ فأهلاً بكم في ربوعِ مدرستنا الحبيبةِ الَّتي تطيرُ فرحاً بمثلِ هذهِ الزِّيارات الجميلةِ، أهلاً وسهلاً بحضرتكم في بيتكم الثَّاني.
  • كلُّ شيءٍ في مدرستنا اليوم يبدو أجملَ من العادةِ بكثير، ولا غرابةَ في الأمرِ؛ إذ إنَّهُ اليومُ الأوَّلُ الَّذي نتشرَّفُ فيهِ بزيارتكم، نرجو أن تكونَ هذهِ الزِّيارة مقدِّمةً لزيارات كثيرةٍ لاحقةٍ، وأهلاً وسهلاً بكم.

شاهد أيضاً: عبارات تحفيزية للدراسة بالانجليزي مترجمة

عبارات ترحيب بأولياء الأمور في المدرسة

وكثيراً ما يتردَّدُ أولياءُ أمورِ الطُّلَّابِ إلى المدرسةِ؛ من أجل الاطمئنانِ عن سيرِ العمليَّةِ التَّعليميَّةِ والتَّربويَّةِ لأبنائهم، أو من أجلِ حضورِ اجتماعِ أولياءِ الأُمورِ أو حفلةٍ رسميَّةٍ تُقيمها المدرسةُ، ومن أجملِ العباراتِ الَّتي يُمكننا التَّرحيب من خلالها بأولياءِ الأُمورِ:

  • باسمي وباسمِ كادرِ المدرسةِ كاملاً: أتقدَّمُ -وبكلِّ محبَّةٍ ومودَّةٍ صادقين- بأسمى المعاني القلبيَّةِ الصَّادقةِ للتَّرحيبِ بأولياءِ أمورِ الطَّلابِ بيننا، زياراتكم هذهِ تدفعنا إلى تقديمِ مزيدٍ من العطاءِ والجهدِ في سبيلِ طلَّابنا الأعزَّاء.
  • ترحِّبُ مدرستنا اليوم -إدارةً وأساتذةً- بأولياءِ أمورِ الطُّلَّابِ الَّذين شرَّفونا بحضورهم الَّذي يُدخلُ السَّعادةَ والطّمأنينةَ إلى قلوبنا وقلوبِ أبنائنا الطَّلبةِ على حدٍّ سواء؛ فيا مرحباً بكم أيُّها الأعزَّاء.
  • لقد حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً أيُّها الأعزاء، سعيدون جدّاً بوجودكم بيننا اليوم، ونأملُ أن تكونوا قد سُررتم برؤيةِ أبنائكم وهم بأحسنِ حالٍ في مدرستنا الَّتي تحاول تأمينَ كلَّ شيءٍ في سبيلِ راحتهم.
  • أهلاً وسهلاً بكلِّ أولياءِ أمورِ الطَّلَّابِ بيننا، نرجو أن تكونوا قد رأيتم في مدرستنا ما يقرُّ أعينكم ويطمئن أفئدتكم على أولادتكم من النَّاحية التَّعليميَّة والتَّربويَّة، وأن يكونَ كادرنا التَّعليميَّ عند حسنِ ظنِّكم بنا.
  • أولياءَ أمورِ أحبَّتنا الطُّلَّاب، تعجزُ الكلماتُ وتحتارُ العباراتُ أمامَ التَّرحيب بشخصكم الكريم، ولا يسعنا إلَّا أن نقولَ لكم: أهلاً وسهلاً بكم بيننا في مدرستنا المتواضعةِ والبيتِ الثَّاني لأبنائكم.

عبارات ترحيب بوزير التربية والتعليم في المدرسة

وحينَ يزورُ وزيرُ التَّربيةِ والتَّعليمِ المدرسةَ تكونُ هذهِ الزِّيارةُ استثنائيَّةً وغيرَ عاديَّةٍ البتَّة؛ ولذا فإنَّ عبارات التَّرحيبِ الَّتي تُقالُ للوزيرِ في هذهِ الزِّيارةِ يجبُ أن تكونَ استثنائيَّةً ومكتظَّةً بالجمالِ والرَّقَّةِ، ومن هذهِ العبارات:

  • منذُ الصَّباحِ ونحنُ -كادر المدرسة- نعملُ على صياغةِ عبارةٍ لطيفةٍ تعبِّرُ عن مدى سعادتنا بزيارتكم لنا لكنَّنا عجزنا؛ فعبارات التَّرحيب كلّها تعجزُ أمامَ حضرتكم، أهلاً وسهلاً بكم بيننا معالي الوزير.
  • مدرستُنا قبلَ زيارتكم كانت شيئاً وبعدها ستصبحُ شيئاً آخر إن شاء الله؛ فقد رفعتم معنويَّاتنا وطرتم بها إلى السَّماء يا معالي الوزير، أهلاً وسهلاً بشخصكم الكريم في مدرستنا المتواضعة، ونرجو منكم تكرار هذهِ الزِّيارة.
  • لو علمنا بزيارتكم قبلَ وقتٍ قصيرٍ فقط، لكنَّا فرشنا أرضَ المدرسةِ بالورود والأزهار الَّتي تليقُ بحضرتكم يا معالي الوزير، أهلاً وسهلاً بكم، ونرجو أن تكون قد رأيت بيننا ما يقرُّ عينكم.
  • سعادة الوزير، إنَّهُ لشرفٌ عظيمٌ أن نرى وجهكَ الكريم بيننا اليوم؛ فأتقدَّمُ -باسمي وباسم كادرِ المدرسةِ وطلَّابها- بأسمى آيات الشُّكر والامتنان لشخصكَ الكريم على هذهِ اللَّفتة المميَّزة، ويا مرحباً بحضرتكَ بيننا.
  • أيُّ شرفٍ عظيمٍ هذا! وأيُّ سعادةٍ هذهِ يا معالي الوزير! يكاد عقلي لا يُصدِّقُ أنَّكَ اليومَ بيننا في مدرستنا المتواضعة؛ فيا مرحباً بشخصكَ الكريم، نرجو أن تكونَ قد رأيتنا عند حسن ظنِّ معاليك.

شاهد أيضاً: عبارات الاختبارات جاهزة للطباعة 2023

عبارات ترحيبية بالتلاميذ

ولعلَّ أجملَ بدايةٍ قد يبدؤها المدرِّسونَ والكادرُ التَّعليميُّ للعامِ الدِّراسيِّ الجديدِ هي البدايةُ المملوءةُ بالمحبَّةِ الَّتي تتجسَّدُ في العباراتِ الَّتي تُقالُ للتَّلاميذِ في أوَّلِ أيَّام الدَّوامِ الرَّسميِّ، وسنضعُ بينَ أيديكم ضمنَ هذهِ الفِقْرةِ أجملَ هذهِ العبارات:

  • أبناءنا الأعزَّاء، إنَّ المدرسةَ هي بيتكم الثَّاني، وأساتذتها هم أسرتكم الثَّانية؛ فاطمئنوا وامضوا في طريقِ العلمِ آمنين، أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في مدرستكم الَّتي كانتْ تنتظركم بكلِّ حبٍّ ولهفةٍ.
  • طلَّابنا الأحبَّة، اليومُ هو أوَّلُ أيَّام العام الدِّراسيّ الجديد؛ لذا أتقدَّمُ -باسمي وباسمِ الكادرِ التَّدريسيِّ كاملاً- بأسمى معاني التَّرحيب بكم بيننا وأقول لكم: أنتم منَّا ونحنُ منكم ويُمكننا معاً أن نصنعَ المستحيل.
  • نستقبلُ اليومَ عاماً دراسيّاً جديداً بصحبتكم أيُّها الأحبَّاء؛ لذا أقول لكم -باسمي وباسمِ أساتذةِ المدرسةِ كلِّهم- أهلاً وسهلاً بكم في بيتكم الثَّاني بينَ أسرتكم الثَّانية، نرجو أن يكونَ عاماً جميلاً مملوءاً بالإنجازات لنا جميعاً.
  • يطلُّ العامُ الدِّراسيُّ الجديدُ اليومَ علينا برأسهِ، وينشرُ نسائمَ المحبَّةِ والمودَّةِ بيننا؛ لذا نقولُ لكم -ملءَ القلبِ- إنَّنا سعيدونَ جدّاً بصحبتكم، وفرحونَ لرؤيتكم وأنتم في أحسنِ حالٍ، آملينَ أن يكونَ عاماً مميَّزاً لنا ولمدرستنا الحبيبةِ.
  • تشرقُ اليومَ شمسُ العامِ الجديدِ علينا؛ لذا من الواجبِ أن نقول لكم في هذا اليوم: أهلاً وسهلاً بكم -طلَّابنا الأعزَّاء- في مدرستكم الَّتي تحبُّكم، ونرجو أن تكونَ أيَّامكم كلُّها في هذهِ المدرسةِ بيضاءَ ومحفوفةً بالنَّجاحِ والتَّوفيقِ.

عبارات ترحيب قصيرة للطلاب

وكلَّما كانت العباراتُ التَّرحيبيَّةُ الَّتي تُقالُ للطُّلَّابِ في أوَّلِ أيَّامِ العامِ الدِّراسيِّ الجديدِ قصيرةً فإنَّها تكونُ أقربَ إلى قلوبهم وأسماعهم، وقد تتركُ في ذاكرتهم أثراً لا تستطيعُ الأيَّامُ أن تنسيهم إيَّاهُ، ومن العبارات التَّرحيبيَّة القصيرة بالطُّلَّابِ دونكم الآتي:

  • أبناءنا الطَّلبة، مرحباً بكم بيننا، مرحباً بكم في بيتكم الثَّاني، مرحباً بكم بين أسرتكم الثَّانية، نرجو لكم التَّوفيقَ والتَّفوُّق الدَّائمين.
  • لقد حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً في مدرستكم الَّتي تحبُّكم يا أعزَّاءنا، نرجو لكم عاماً مملوءاً بالسَّعادة والنَّجاح والتَّوفيق.
  • طلَّابنا الأحبَّة، أهلاً وسهلاً بكم في ربوعِ مدرستنا الجميلةِ الَّتي طالَ انتظارُها لرؤيةِ وجوهكم الرَّقيقةِ اللَّطيفةِ.
  • أحبَّتنا وأبناءنا الطَّلبة، نُرحِّبُ بكم اليوم في مدرستنا الَّتي نأملُ أن تعيشوا أجملَ أيَّامِ حياتكم في ربوعها، أهلاً وسهلاً بكم.
  • يا مرحباً بأقمارِ مدرستنا، يا مرحباً بنجومِ مدرستنا، يا مرحباً بأبطالنا الَّذين سيصنعون المستقبلَ المزهرَ لأمَّتنا.

شاهد أيضاً: كلام تحفيزي للدراسة جميل ومميز

شعر ترحيب بالضيوف في المدرسة

وللشِّعرِ العربيِّ مساحتهُ الكبيرةُ من الأساليبِ والصِّيغِ التَّرحيبيَّةِ بالضُّيوفِ في المدرسةِ؛ إذ كثيراً ما يقومُ الطُّلَّابُ بإلقاءِ القصائدِ الشِّعريَّةِ الَّتي تحملُ أسمى معاني التَّرحيبِ على مسمعِ الضَّيفِ الزَّائرِ للمدرسةِ، وفيما يأتي نعرضُ أمامكم أجملَ هذهِ القصائد الشِّعريَّة وأكثرها بلاغةً وجماليَّةً:

  • القصيدةُ الأُولى:

الــشِّــعــر أشـــرقَ وجـــهُـــهُ وتــهـــــلَّـــــــلا
وتــراقــصَــتْ لــقــدومِــكُــم رُتــــبُ الــعُــــلا

والــشَّـــطـــر فــي إيـــوانِـــهِ مُــتــبـــــســــــمٌ
والـــقـــــهــــــوةُ الـــصَّـــهــــبــــاءُ دارتْ أوَّلا

والــقـــلــــبُ ذي نَــبَـــضَــاتُــهُ لـو تُـرجِــمَــتْ
لــســمــعـــتَ أهــــلاً بــالــحــبــيــبِ ويــا هــلا

يــتــزاحــمُ الــتَّــرحــيـــبُ يــســبِـــقُ بــعــضَـهُ
بــعــضــاً .. ويــأتـــي بــعــضُــهُ مــتــمــهِّـــلا

مــتــمـــهِّـــلاً يــخـــتـــارُ أفـــضـــلَ حُـــلَّـــــةٍ
يــكــســـو بــهـــا الألـــفـــاظَ حـــرفــــــاً أجملا

وهُـــنـــا الــقـــوافــي رحَّــبـــت بــقـــدومِـــــهِ
والـــشِّـــعـــرُ أطـــرَقَ وانــحـــنــى وتـــرجَّــلا

والــصَّــمـــتُ أنــطـــقَ نــفـــسَــهُ مــتــفــائـــلاً
فـــروى الــحَــنـــيــــنَ ســنــابـــلاً وبــلابـــــلا

والــعــطــرُ رشـــرَشَ فـــي الـــدُّروبِ أريــجَـهُ
فـــرَحــاً فــصــافَــحَ ظــــلَّــــــهُ وتــــظـــــلّـــــلا

والــشِّـــعـــرُ غــــرّدَ والــقــوافـــي دنــدَنَــــــــتْ
والـــعــــودُ غـــنّــــى والـــرَّنـــيــــنُ تــمــايــــلا

أهــــلاً وســـهـــلاً زائـــــرَ الـــكـــــرَمِ الَّـــــــذي
لــمَــــسَ الــنُّـــجـــومَ وبـــالــنُّـــجــــومِ تــخــــلّــلا

  • القصيدةُ الثَّانية: [1]

أهــلاً وســهـــلاً بــالــحــبـــيـــبِ الـــقـــــادمِ
هـــذا الـــنَّـــهـــارُ لــــديَّ خـــيــرُ مــواســــمِ

جـــاء الــسُّـــرورُ مــصــاحــبــاً لــقــدومـــهِ
وانـــزاحَ مـــا قـــد كـــانَ قــبـــلُ مُـــلازمــي

أفــديـــكَ بــالــنَّـــفــسِ الــنَّــفــيــســـةِ زائـــراً
مـــن غـــيـــرِ مـــا مـــنٍّ ولــســـتُ بــنـــــادمِ

طــالـــتْ مــســائــلــتــي الــرّكــابَ تــشـوّقـــاً
لــجــمـــالِ رؤيـــةِ وجــهـــكَ الــمُــتــعــاظـــمِ

لا غــــرو إن أحــبــبــتــكــمْ مـــن قــبــلِ مــا
شــاهــدتــكــمْ، أنـــتـــم جـــمـــالُ الـــعــالــــمِ

  • القصيدةُ الثَّالثة: [2]

أَهــــلاً وَسَــــهـــــلاً بِــالــلَّــذيــنَ أَودُّهُــــمْ
وَأُحِـــبُّــــهُــــــم فــــي الـــلَّــــــهِ ذي الآلاءِ

أَهـــلاً بِــقَـــومٍ صــالِــحــيـــنَ ذَوي تُــقــىً
غُـــرِّ الـــوُجـــوهِ وَزَيــــنِ كُــــلِّ مَـــــــلاءِ

يَــســعـــونَ فــي طَــلَــبِ الـحَـديـثِ بِـعِـفَّـةٍ
وَتَـــوَقُّـــرٍ وَسَــــكــــيـــــنَــــــةٍ وَحَـــيـــــاءِ

لَـــهُــمُ الـــمَــهــابَـــةُ وَالـجَــلالَــةُ وَالـنُّــهـى
وَفَـــضــائِــل جَــلَّــت عَـــنِ الإِحــصـــــــاءِ

كلمات جميلة عن المدرسة

ولا يخفى على أحدٍ ما تزرعهُ المدرسةُ في نفوسِ طلَّابها من الذِّكرياتِ والقيمِ الَّتي تدفعهم إلى كتابةِ الكلامِ الجميلِ وإهدائهِ إلى هذهِ المدرسةِ الَّتي لم تبخل عليهم بشيءٍ قطُّ طيلةَ سنواتهم الدِّراسيَّةِ، ومن الكلماتِ الجميلةِ الَّتي قيلت عنِ المدرسةِ:

  • ضمنَ جدرانِكِ اللَّطيفةِ أمضيتُ أجملَ لحظاتِ حياتي، وفي فصولكِ الرَّتيبةِ الزَّاهيةِ تعلَّمتُ كيفَ أخطُّ كلماتي؛ لذا فلن أنساكِ أبداً يا مدرستي الحبيبة، وستظلِّينَ محفورةً في قلبي ما حييت.
  • لم تكوني روتيناً يوميّاً أعيشهُ وحسب؛ فقد كُنتِ طقسيَ المقدَّس، وبيتيَ الآخر، وأُمِّيَ الثَّانية، والضَّوءَ الَّذي أشعلَ في روحي حبَّ العلمِ والمعرفةِ وأطفأ الجهلَ وظلماتهِ؛ لذا فإنِّي أُحبُّكِ –ملءَ القلبِ- يا مدرستي.
  • أنت الأجنحةُ الَّتي طارتْ بي إلى سماوات العلمِ والمعرفةِ ورفعتني من مستنقعات الجهلِ والضَّياعِ، أنتِ لستِ مدرستي وحسب؛ بل أنتِ شريكةُ أحلامي والشَّاهدةُ الأولى على تفوُّقي ونجاحاتي يا مدرستي.
  • في المدرسةِ كنتُ أرى كلَّ شيءٍ جميلاً، ولم أشعر بالغربةِ عن بيتي -ولو لثانيةٍ واحدةٍ- طيلةَ السَّنوات الَّتي أمضيتُها هناك، في المدرسةِ وحدها كنتُ أشعرُ أنَّني إنسانٌ ذو قيمةٍ وهدفٍ في الحياة.
  • المدرسةُ هي المنبرُ الَّذي نطلُّ من خلالهِ على المعارفِ والأنوارِ، وهي الجسر الَّذي نعبرُ من خلالهِ من ضفافِ الجهلِ والظَّلامِ إلى ضفافِ العلمِ والنُّورِ، المدرسةُ هي بدايةُ كلِّ شيءٍ جميلٍ، وأمامَ حضرتها ينحني الجمال.

شاهد أيضاً: عبارات تحفيزية للطالبات للاختبارات 2023

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة صور

ولأنَّ العينَ مفتاحُ القلبِ والبابُ الأوَّلُ المؤدِّي إليهِ؛ يحرصُ بعضَ الطُّلَّاب على كتابةِ العبارات التَّرحيبيَّة بضيوفِ المدرسةِ ضمنَ صورةٍ لطيفةٍ ومن ثمَّ طباعتها وتعليقها على جدرانِ المدرسةِ والفصولِ الَّتي سيمرُّ الضَّيفُ عليها، وفيما يأتي مجموعةً منوَّعةً من هذهِ الصُّور:

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

إلى هنا نكونُ قد وصلنا مع حضراتكم -زوَّار موقع تصفّح الأكارم- إلى نهايةِ مقال عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة، وقد سلَّطنا الضَّوء من خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ على أجملِ العبارات والكلمات والأشعار الَّتي تقالُ للتَّرحيبِ بضيوفِ المدرسةِ؛ كأولياءِ أمورِ الطُّلَّاب، والشَّخصيَّات المسؤولة في الدَّولة وغيرهم، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا، وأن نكونَ قد وُفِّقنا في عرضِ مادَّة مقالنا أمامَ حضراتكم.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net، أهلا وسهلا بالحبيب القادم، 08/02/2023
  2. ^ aldiwan.net، أهلا وسهلا باللذين أودهم، 08/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *