هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة

هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة
هل يجوز الحلف بالمصحف
هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة، حيث إن اليمين المُنعقدة إن كانت كذبًا فهي ذنب عظيم عند الله تبارك وتعالى فكيف بالحلف على كلام الله الذي هو أعظم كلامٍ على وجه الأرض، في هذا المقال سيكون تفصيل واضح عن مسألة حلف اليمين على المصحف كذبًا في الإسلام، وهل يجوز للمسلم أن يحلف على المصحف كثيرًا وبالذات بين الزوجين، ونحو ذلك من المعلومات. 

متى يجوز الحلف بالمصحف

إنّ الحلف على المصحف يكون عادة من أجل حلّ الخلف بين المُتخاصمين لمّا ينعدم الدليل وقد درجت هذه المسألة كثيرًا في المحاكم وقد أحدث النّاس أو القضاة أمرًا وهو وضع اليد على المصحف عند اليمين وذلك لتشديد اليمين وتغليظه حتى لا يتجرأ المسلم على الكذب، والله أعلم.[1]

هل يجوز الحلف بالمصحف

يجوز الحلف بالمصحف في حال كان المُسلم قاصدًا في يمينه تلك أنّه حالف بصفة من صفات الله تبارك وتعالى لأنّ كلام الله تبارك وتعالى هو صفة من صفاته كما ورد تفصيل ذلك من قبل علماء أهل السنة والجماعة، ولكن لو كان الحالف يقصد أنّ حالف بالمداد وبالورق فإنّ ذلك لا يجوز لأنّ هذا يكون من باب الحلف بغير الله ومَن حلف بغير الله فقد أشرك كما وردت النصوص النبوية الشريفة.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز التراجع عن الحلف وما هي كفارة التراجع عن الحلف 

هل يجوز الحلف بالمصحف إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب جواز الحلف على المصحف وساقوا رأي رأي بعض العلماء بأنّ في التحليف عليه زيادة في تغليظ اليمين، وساقوا بع ذلك كلام الشيخ ابن عثيمين في حكم الحلف على المصحف فقال:[2]

وإذا حلف بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه، فالحلف على المصحف أمر لم يكن عند السلف الصالح، لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة، حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف. وقال أيضا:  المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين: وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست مشروعة”.

هل يجوز الحلف بالمصحف كذب

لا يجوز الحلف بالمصحف كذبًا لأنّ المصحف هو صفة من صفات الله تبارك وتعالى وبذلك لا يجوز للمسلم أن يعقد يمينه كاذبًا لأنّ هذا من الكبائر لا شك في ذلك ولا كفارة على مَن حلف بالله تبارك وتعالى كذبًا لأنّه ارتكب كبيرة ولا يُكفر تلك الكبيرة إلا التوبة الصادقة الصدوق لله تبارك وتعالى وأن يعزم على ألا يعود لمثل ذلك أبدًا، ولكن يجوز الحلف كذبًا في بعض من الحالات ذكرها ابن قدامة بقوله: “من الأيمان ما هي واجبة، وهي التي يُنجي بها إنساناً معصوماً من هلكة، كما روي عن سويد بن حنظلة قال، خرجنا نريد النبي صلى الله عليه وسلم ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له فتحرج القوم أن يحلفوا فحلفت أنا أنه أخي، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: “صدقت، والمسلم أخو المسلم”.[3]

شاهد أيضًاحكم قول والنبي وما هي كفارة الحلف بالنبي

هل يجوز الحلف على المصحف كذبا للضرورة

لم يكن الإسلام يومًا دين تعنت بل الإسلام ينظر في حال المسلم وما وقع به وما الحيلة في ذلك، فلو اضطر المسلم إلى المين مثلًا في حالةٍ لا يُنجيه فيها إلا اليمين شريطة ألا يكون في ذلك ضرر لأحد مثل أن يحلف يمينًا ليستر نفسه من معصية لا يُريد كشفها أمام الناس أو أن يحلف عن شخص ليستر ماله من شخصٍ ظالم أو أن يستر غيره بحيث لا يعلم النّاس معصيته أو نحو ذلك، فإنّه يجوز له ذلك وعليه قدر الإمكان أن يُواري في المين كي لا يقع فهذا يكون في باب الإكراه وفي الإكراه يجوز الكفر بالله وأن يكون القلب مطمئن بالإيمان فاليمين الغموس أولى، والله أعلم.[4]

حكم الحلف على القرآن بين الزوجين

إنّ حكم الحلف على القرآن بين الزوجين إن كان فيه أكل للحقوق أو فرار من الواجبات أو استباحة لما ليس للآخر حق به فإنّه لا يجوز كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة لأنّ الله لا يرضى للمسلم أن يُأكل حقه ولو من أقرب الناس إليه، ولكن لو كان الأمر يتعلق بحكم حلف أحد الزوجين على المصحف من أجل دوام الود والمحبة كأن يقول لها أو تقول له أنّك أحب الناس إلى قلبي وأغلى الناس على روحي فهنا يجوز اليمين ولو لم يكن ذلك على وجه الحقيقة لأنّ في هذا استقرار للأسرة وخلقٌ للود، والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: كفارة حلف الطلاق عند الغضب ، ما هو حكم يمين الطلاق بالثلاثة

ما حكم الحلف على المصحف ثم التراجع

إنّ الحلف بالمصحف أو باسم من أسماء الله تبارك وتعالى و بصفة من صفاته هو كله على نفس الدرجة من اليمين ولكن وضع اليد على المصحف يزيد اليمين تغليظًا، ولو حلف المسلم على شيء ما يُريد أن يفعله ومن ثم تراجع عن يمينه فرأى في الأمر الآخر خيرًا فإنّ عليه أن يُكفر عن يمينه من خلال كفارات ذكرها الله تعالى في قول: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}،[6] وعلى ذلك تكون كفارة اليمين بالترتيب كما وردت في الآية الكريمة، والله أعلم.[7]

هل يجوز وضع اليد على المصحف عند القسم؟

يجوز وضع اليد على المصحف عند القسم على رأي بعض العلماء وذلك من باب تغليظ اليمين لأنّ الأصل للمسلم أن يعلم أنّ الحلف بالله أو بأسمائه أو بصفاته مثل الحلف بالقرآن نفس اليمين المُنعقدة لأنّ القرآن هو صفة من صفات الله تبارك وتعالى، وعلى ذلك فوضع اليد يكون فقط من باب تعظيم اليمين وتغليظه، والله أعلم.[1]

طريقة الحلف على المصحف

إنّ طريقة الحلف على المصحف إن كانت من باب التغليظ وطُلب من الشخص أن يضع يده على المصحف فلا بأس في ذلك ولكن لو أراد مس المصحف فإنّ عليه أن يكون طاهرًا كما ذكر العلماء، أمّا لو ضاقت عليه الحال وخاف من مقالة السوء ومظنة السوء وكان على غير طهارة فإنّه يُمكن أن يشير إليه أو أن يمسه ولكن مع وجود حامل أو نحو ذلك، فالله أعلم بالصواب.[8]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة وذكرنا فيه معلومات هامة ووافرة عن الحلف بالله على المصحف وما هي كفارة فعل ذلك في الإسلام، وهل هناك كفارة على اليمين إن كانت مُنعقدة ويعلم الشخص أنه كاذب.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، حكم الحلف بالمصحف ، وكفارة الحنث فيه، 11/04/2023
  2. ^ islamweb.net، حكم الحلف على المصحف والحلف على الصندوق الذي يحفظ فيه المصحف، 11/04/2023
  3. ^ islamweb.net، الحلف الكاذب... حكمه... وأحواله، 11/04/2023
  4. ^ islamweb.net، هل يجوز الحلف على المصحف كذبا للضرورة؟، 11/04/2023
  5. ^ islamqa.info، حكم الكذب على الزوجة والحلف كاذبا على ذلك، 11/04/2023
  6. ^ سورة المائدة، 89
  7. ^ islamweb.net، حلف بالقرآن ويريد الرجوع عن ما حلف عليه، 11/04/2023
  8. ^ islamqa.info، ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟، 11/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *