دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة
دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة هو من الأدعية المهمة التي يكثر بحث المسلمين عنها في رمضان نظرًا لما جمعه هذا الدعاء من المعاني المأثورة عن الكتاب والسنة في الدعاء، فالشيخ محمد جبريل هو من قرّاء مصر المتقنين والمشهورين على مستوى العالم الإسلامي بصوته الشجي في قراءة القرآن الكريم، وفي هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع مجموعة من الأدعية التي قالها الشيخ محمد جبريل في أوقات مختلفة.

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب

من الأدعية المشهورة للشيخ محمد جبريل هو الدعاء الذي قاله في ليلة القدر بعد ختمه للقرآن الكريم في صلاة التراويح، ومما جاء في هذا الدعاء:[1]

“اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يُسمع. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يُرفع، وعين لا تدمع، ونفس لا تشبع، ودعاء لا يُسمع، اللهم إنا نسألك علماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، ولساناً ذاكراً شاكراً، وعملاً صالحاً متقبلاً، ويقيناً صادقاً، اللهم إنا نعوذ بك من الموت وكُرْبته، والقبر وغمَّته، والصراط وزلَّته، ويوم القيامة وروعته. اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا بنبيك ومصطفاك. اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك”.

شاهد أيضًا: أفضل +50 دعاء بعد ختم القران في رمضان كتابة للسديس والمعيقلي والعفاسي

دعاء صدق الله العظيم محمد جبريل

دعاء صدق الله العظيم هو الدعاء الذي استهلّ به الشيخ محمد جبريل دعاءه لختم القرآن الكريم، ومما جاء في هذا الدعاء الطويل ما يأتي:[1]

“صدق الله العظيم، صدق الله العظيم المتوحد بالجلال.. بكمال الجمال.. تعظيماً وتكبيراً، {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [الفرقان:1] ، وبلغ رسولُه الكريم الذي أرسله إلى الثقلين الجن والإنس بشيراً ونذيراً، ونحن على ذلك من الشاهدين، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت. اللهم قنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا ألله على ما قضيت”.

شاهد أيضًا: أكثر من 30 دعاء لجدي المتوفي في رمضان

دعاء القنوت للشيخ محمد جبريل

دعاء القنوت هو من الأدعية المشهورة عن الشيخ محمد جبريل، وفيه يخلط الشيخ محمد جبريل بين الدعاء المأثور عن النبي عليه وآله الصلاة والسلام، وبين أدعية أخرى مستحبة للمسلمين، ومما جاء في هذا الدعا ما يأتي:[1]

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت. اللهم قنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا ألله على ما قضيت، ولك الشكر يا ألله على ما أنعمت به وأوليت، نستغفرك ونتوب إليك، نستغفرك اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك. اللهم أحسن وقوفنا بين يديك. اللهم لا تخزنا يوم العرض عليك”.

شاهد أيضًا: أكثر من 20 دعاء للأم في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء محمد جبريل اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

من الأدعية الجميلة للشيخ محمد جبريل هو دعاؤه في صلاة تراويح شهر رمضان المبارك، ومما جاء في هذا الدعاء الطويل والجميل ما يأتي:[1]

“اللهم تقبل صلاتنا، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا. اللهم تقبل صلاتنا. اللهم تقبل صيامنا. اللهم تقبل قيامنا. اللهم تقبل ركوعنا. اللهم تقبل سجودنا. اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان. اللهم أجرنا من النار. اللهم أجرنا من خزي النار. اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا من النار. اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار! اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا.. وفي يومنا هذا.. وفي ليلتنا هذه.. من عتقائك من النار، واجعلنا من المقبولين الفائزين، برحمتك يا أرحم الراحمين! برحمتك يا ألله!”

شاهد أيضًا: دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء ختم القران مكتوب محمد جبريل

دعاء ختم القرآن للشيخ محمد جبريل هو من الأدعية المشهورة المتداولة بين المسلمين، وهو دعاء طويل جدًّا قاله حين الانتهاء من ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، ومما جاء في هذا الدعاء ما يأتي:[1]

“صدق الله العظيم، صدق الله العظيم المتوحد بالجلال.. بكمال الجمال.. تعظيماً وتكبيراً، {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [الفرقان:1] ، وبلغ رسولُه الكريم الذي أرسله إلى الثقلين الجن والإنس بشيراً ونذيراً، ونحن على ذلك من الشاهدين.

سبحانك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك! جل وجهك! وعز جاهك! تفعل ما تشاء بقدرتك! وتحكم ما تريد بعزتك! يا حي يا قيوم! يا بديع السماوات والأرض! يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زيِّنا بزينة القرآن. اللهم أدخلنا الجنة بشفاعة القرآن. اللهم أكرمنا بكرامة القرآن. اللهم ألبسنا بِخِلْعَة القرآن. اللهم شرفنا بشرافة القرآن. اللهم ارحم جميع أمة محمد بحرمة القرآن، يا رحيم يا رحمان، اللهم اهدنا ووفقنا إلى الحق، وإلى طريقٍ مستقيم، ببركة القرآن العظيم، واعفُ عنا، يا كريم! وعافنا، يا رحيم!.

شاهد أيضًا: اجمل + 40 دعاء في ليلة القدر مكتوب طويل pdf من القرآن والسنة

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت محمد جبريل

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت هو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويمكن للمسلم الإضافة إلى هذا الدعاء ما شاء من المأثور أو من غيره ليقضي الله تعالى حاجته، ومما جاء في دعاء الشيخ محمد جبريل ما يأتي:[1]

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت. اللهم قنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا ألله على ما قضيت، ولك الشكر يا ألله على ما أنعمت به وأوليت، نستغفرك ونتوب إليك، نستغفرك اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك. اللهم أحسن وقوفنا بين يديك. اللهم لا تخزنا يوم العرض عليك”.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

أدعية ليلة القدر من السنة

لقد ورد في السنة النبوية أنّ أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- سألت النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- عن دعاء تقوله في ليلة القدر فقالت: “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أَرأيتَ إنْ وافَقتُ ليلةَ القَدرِ، ما أَقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهُمَّ إنَّكَ عفُوٌّ تُحبُّ العَفوَ؛ فاعفُ عنِّي”،[2] ويمكن للمسلم أيضًا أن يدعو بما شاء في هذه الليلة المباركة مما ورد في السنة النبوية، ومن تلك الأدعية ما يأتي:[3]

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ اقْسِمْ لنا مِن خَشْيتِك ما تَحولُ بِه بَيْنَنا وبَيْنَ مَعاصيك، ومِن طاعتِك ما تُبَلِّغُنا به جَنَّتَك، ومِن اليَقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مَصائِبَ الدُّنْيا، اللَّهُمَّ أَمْتِعْنا بأَسْماعِنا وأبْصارِنا وقُوَّتِنا ما أَحْيَيْتَنا، واجْعَلْه الوارِثَ مِنَّا، واجْعَلْ ثَأرَنا على مَن ظَلَمَنا، وانْصُرْنا على مَن عادانا، ولا تَجعَلْ مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تَجعِلِ الدُّنْيا أَكبَرَ هَمِّنا ولا مَبلَغَ عِلمِنا، ولا تُسَلِّطْ علينا مَن لا يَرحَمُنا”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسألُكَ خيرَ المَسألةِ، وخيرَ الدُّعاءِ، وخيرَ النَّجاحِ، وخيرَ العملِ، وخيرَ الثَّوابِ، وخيرَ الحياةِ، وخيرَ المَماتِ، وثبِّتْني وثَقِّلْ مَوازيني، وحَقِّقْ إيماني، وارفَعْ دَرجاتي، وتَقبَّلْ صلاتي، واغفِرْ خطيئتي، وأَسألُكَ الدَّرجاتِ العُلى مِنَ الجنَّةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسألُكَ فَواتِحَ الخيرِ وخواتِمَه، وجوامِعَه، وأوَّلَهُ، وظاهِرَهُ وباطِنَهُ، والدَّرجاتِ العُلى مِنَ الجنَّةِ، آمينَ”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسألُكَ أنْ تُبارِكَ لي في نَفسي، وفي سَمْعي، وفي بَصَري، وفي رُوحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أَهلي، وفي مَحْيايَ، وفي مَماتي، وفي عَمَلي، وتَقبَّلْ حَسناتي، وأَسألُكَ الدَّرجاتِ العُلى مِنَ الجنَّةِ”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيَّامُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَمَن فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَأَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، أَنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.

  • الدعاء الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1444 pdf

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب doc

يمكن في هذه الفقرة الحصول على الأدعية السابقة للشيخ محمد جبريل والأدعية المستقاة من سنّة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم من خلال تنزيل الملف التالي “من هنا“، وفي هذا الملف قد جُمعت الأدعية السابقة في ملف قابل للتعديل بصيغة doc، وذلك من أجل إتاحة فرصة التعديل على الملف كما يحب القارئ، فيضيف ما شاء ويحذف ما يشاء، وذلك قبل طباعته من أجل الاستفادة منه على نحو أفضل.

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب pdf

في الملف التالي قد جُمعت كل الأدعية السابقة للشيخ محمد جبريل والأدعية التي من السنة ليستفيد منها القارئ في ملف جاهز للطباعة بصيغة pdf يمكن تحميله من خلال الرابط المباشر “من هنا”، وفي هذا المف صار بإمكان القارئ تحميل كل الادعية السابقة وطباعتها على ورق لكي يستفيد منها غذا ما أراد الدعاء لنفسه أو لغيره إن كان إمامًا في صلاة ونحو ذلك، وذلك للاستفادة من هذه المعاني العظيمة التي وردت في الأدعية “من هنا“.

وبهذا يكون قد تم مقال دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة بعد الوقوف على أدعية متنوعة قد قالها الشيخ محمد جبريل في مناسبات متعددة، بالإضافة للوقوف أخيرًا على أدعية من السنة النبوية يمكن الدعاء بها في ليلة القدر المباركة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء ختم القرآن - الشيخ محمد جبريل، 13/04/2023
  2. ^ المستدرك على الصحيحين، عائشة أم المؤمنين، الحاكم، 1966، حديث صحيح على شرط الشيخين.
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 13/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *